إنه ينادينا 25

د.عثمان قدري مكانسي

[email protected]

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِندَ اللَّهِ وَجِيهًا (69) الأحزاب

عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه" لا يبلغْني أحدٌ عن أحد من أصحابي شيئا ،فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر " فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم مال فقسمه قال فمررت برجلين وأحدهما يقول لصاحبه والله ما أراد محمد بقسمته وجه الله ولا الدار الآخرة، قال فثبتُّ حتى سمعت ما قالا، ثم أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ،فقلت يا رسول إنك قلت لنا : " لا يبلغني أحد عن أصحابي شيئا " وإني مررت بفلان وفلان وهما يقولان كذا وكذا فاحمر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم وشق عليه ،ثم قال دعنا منك لقد أوذي موسى بأكثر من هذا فصبر "

قد يخطئ المرء في تقييم أمر مّا لرجل يحبه ويقدّره في نفسه ،ثم يسترجع ما قاله فيعلمُ أن أخطأ فيستغفر الله تعالى ، وقد ينفعل لشيء يراه فيتكلم بالكلمة يسمعها آخرون ، إما أن ينقلوها فتكون النميمة وإما ان ينساها – وهذا ما ينبغي ان يكون – وإما أن يراجع من سمعها منه يلطِّفُ الجو ويوضح المراد ،ويدافع فيه عن غيبة أخيه ،فيشكره الله على ذلك ويقيض من يدافع عنه في غيابه ، فالحياة دين ووفاء!.

فإن كان سيد البشر الذي رباه الله تعالى على عينه وجعله أكمل البشر وأنقاهم – على زعم أهل الحمق – لا يعدلُ فمن يعدل ؟! يفعل هذا من في قلبه دخن ، وفي عقيدته ضعف.وفي أخلاقه شللٌ.

وقد روى مسلم رحمه الله في صحيحه  عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه :لما كان يومُ حُنينٍ آثرَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ناسًا في القسمةِ . فأعطى الأقرعَ بنَ حابسٍ مئةً من الإبلِ . وأعطى عُيينةَ مثلَ ذلك . وأعطى أناسًا من أشرافِ العربِ . وآثرهم يومئذٍ في القِسمةِ . فقال رجلٌ : واللهِ ! إنَّ هذه لَقِسمةٌ ما عُدِلَ فيها ، وما أُريد فيها وجهُ اللهِ . قال فقلتُ : واللهِ ! لأُخبرَنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . قال : فأتيتُه فأخبرتُه بما قال . قال : فتغيَّر وجهُه حتى كان كالصَّرفِ (لونُ الذهب) . ثم قال : فمن يعدلْ إن لم يعدلِ اللهُ ورسولُه ! قال : ثم قال : يرحمُ اللهُ موسى . قد أُوذِيَ بأكثرَ من هذا فصبرَ . قلتُ : لا جَرَمَ لا أرفعُ إليه بعدَها حديثًا .

وحين يُعطى هؤلاء هذا الخير الكثير فلأنهم سادة قبائلهم ، بإسلامهم يسلم خلق كثير ، ويُصرف هذا العطاء عليهم فتزداد لُحمة القبيلة ، إنها لسياسة حكيمة تؤلف القلوب ، وقد أعطى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابياً حلالاً كثيرة فعاد هذا سريعاً إلى قومه يقول لهم : يا قوم آمنوا بمحمد فإن يعطي عطاء من لا يخشى الفقر .

ويجب على المرء أن لا يوغر صدور المسلمين بعضهم على بعض فإن فعل فضعف في تربيته وخطأ في سلوكه يُنتج ضغينة وحقداً وينشر العداوة والبغضاء بين المسلمين .

قال البخاري عند تفسير هذه الآية : في أحاديث الأنبياء عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن موسى عليه السلام كان رجلا حييا ستيرا لا يرى من جلده شيء استحياء منه فآذاه من آذاه من بني إسرائيل فقالوا ما يتستر هذا التستر إلا من عيب في جلده إما برص وإما أدرة ( انتفاخ في الخِصية ، وتقول العامة : قَيلة) وإما آفة ، وإن الله عز وجل أراد أن يبرئه مما قالوا لموسى عليه السلام فخلا يوما وحده فخلع ثيابه على حجر ثم اغتسل فلما فرغ أقبل على ثيابه ليأخذها وإن الحجر عدا بثوبه فأخذ موسى عصاه وطلب الحجر فجعل يقول : ثوبي حجر ثوبي حجر ( أخذه الحجر) حتى انتهى إلى ملإ من بني إسرائيل فرأوه عريانا أحسن ما خلق الله عز وجل وأبرأه مما يقولون وقام الحجر (توقف) فأخذ ثوبه فلبسه وطفق بالحجر ضربا بعصاه فوالله إن بالحجر لندبا من أثر ضربه ثلاثة أو أربعا أو خمسا قال فذلك قوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجيها ".

ولعل في تفسير هذه الآية وجهاً آخر يعضد الفكرة ويقوّيها ، فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :صعِد موسى وهارون الجبلَ، فمات هارون عليه السلام فقال بنو إسرائيل لموسى عليه السلام أنت قتلته. كان ألين لنا منك وأشد حياء فأذوه من ذلك ،فأمر الله الملائكة فحملته ، فمروا على مجالس بني إسرائيل فتكلمت (الملائكةُ) بموته

ومن كان وجيها- مثل سيدنا موسى - عند الله كان مستجاب الدعوة لا يسأل الله شيئا إلا أعطاه. ومن بعض وجاهته العظيمة عند الله أنه سأل اللهَ تعالى النبوّة لأخيه فأجابه  وهذه من أعظم المنن التي يهبها الله موسى في أخيه أنْ جعله نبيّاً .لقد حقق الله سُؤلَه فقال " ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيا " .وما أروع أن يدافع الله تعالى عن موسى عليه السلام لأنه من وجهاء الأنبياء ، ولا يرضى الله تعالى للكرام أن يُتحدث عنهم بغير ما يليق بهم.  فماذا تقول في الأنبياء الكرام  بل في سادة الأنبياء وأولي العزم منهم ( إن الله يُدافع عن الذين آمنوا ).

ولعلنا نطلب الوجاهة عند الله بالعمل والقول معاً ونسأله للمسلمين الخير والنصر والعزة فيجيبنا غلى هذا ويدافع عنّا .

أيها المؤمنون هذا ربنا العظيم الكريم – سبحان- يدعونا إلى التحلي بالشمائل الحميدة والخصال المجيدة كي نكون من خاصته سبحانه ، فهلّا وعينا هذا واستجبنا ؟