الإبداع..

الشيخ حسن عبد الحميد

من أسماء الله الحسنى ( البديع ) فهو سبحانه وتعالى بديع السموات والأرض ، ومن دعاة مصر صاحب رسالة ( حتى يعلم الناس ) الأخ عبد البديع صقر .

ومنها البدعة .. 

قسم العلماء البدعة إلى حسنة وسيئة ، السيئة عندما تكون في أصول العقيدة ، واضرب مثلا : 

في شهر رمضان المبارك تسمع جدلا حول صلاة التراويح  أهي ثمانية ام عشرون ؟ 

الرسول عليه الصلاة والسلام صلاها ثمانية كما روت كتب الحديث ، دخل عمر الفاروق رضي الله عنه المسجد النبوي فرأى الناس يصلون التراويح متفرقين فجمعهم على إمام واحد هو أبي بن كعب وأمره أن يصلي ٢٠ ركعة ففعل ، ومضت القرون على ذلك ، وقد ألهم المولى سيدنا عمر رضي الله عنه أن يقول عن التراويح العشرينية ( نعمت البدعة هذه ) 

- كان مؤذن الرسول عليه الصلاة والسلام يؤذن على سطح المسجد ثم اتخذ المسلمون المآذن فهي بدعة حسنة ، فالغريب إذا دخل بلدا يريد الصلاة نظر إلى الماذن فاتخذ سبيله الى المسجد 

نعود للعنوان ( البديع ) : 

- إذا تبرعت ببناء مسجد في حارتك فهذا عمل طيب ، لكن عندما تقيمه على الحدود وفي منطقة نائية وألحقت به مستوصفا فعملك هذا في الخير بديع  .

- أجدادنا رحمهم الله رأوا ماتتعرض له الحيوانات من تعذيب الأطفال ، فأوقف أحد المحسنيين في دمشق أرضا شاسعة ذات مرج اخضر وبقربها نهر بردى ، اوقفها للحيوانات الهرمة تأكل من المرج وتشرب من الماء حتى تموت ، هذا الوقف بجانب جامعة دمشق يسمى ( المرج الاخضر ) فهذا عمل خيري بديع  .

- عمرّ عثمان باشا جامع العثمانية في حلب ورأى قطة مريضة عند باب المسجد فأوقف أرضا دخلها لإطعام القطاط ، وإلى اليوم ترى عند شباك المسجد الغربي جموعا من الهررة تأكل لحما موقوفا لها ، هذا عمل خيري بديع .

- وقيل لمن بناه لقمة في بطن جائع خير من بناء جامع فبنى مطعما للفقراء في جامع العثمانية .

- في مسجد القرناصية في الفرافرة كنا نقرأ يوميا جزءًا من القرآن ، أوقف له أحد المحسنيين مبلغا من المال كمكافاة فهذا عمل خيري بديع . 

- في المدرسة النورية المنسوبة لنور الدين زنكي ميزاب يسيل منه الحليب للأطفال وهذا عمل خيري بديع .

فعلى من يفكر في عمل خيري أن يفكر بعمل خيري بديع( مبتكر ) :

- الله سبحانه وتعالى يقول  ( وأنكحوا الايامى منكم ) احد إخوتنا وجد امرأة مهاجرة ، مريضة ومصابة عالجها في المشفى العام ، وهي كما تقول مقطوعة ، آواها أياما في بيته ثم زوجها بالحلال لرجل تركي ، وقام باجراء العقد بنفسه ، وبعث زوجته لتشتري لها ملابس العرس من جيبه ، هذا عمل خيري بديع  .

- ان بعض الشيوخ اذا فكرّ بعمل فتراه يفكر ببناء مسجد وفي بلده عشرات المساجد ، ففي مدينة الباب اكثر من خمسين  مسجدا فلو ذهب محسن إلى قرية نائية وعمّر مستوصفا وفيه غرفة للصلاة فهذا عمله في الخير بديع  .

- من وجد طفلا يتيما ذكيا فدرسه إلى أن وصل الجامعة ثم التخصص فهذا عمل بديع في مجال الخير  .

- في بيت الدعوة القرآني وفيه عدد من المعلمات المتبرعات ، يوجد قبو مهجور إحدى المعلمات أصلحت القبو على حسابها وفرشته فرشا جيدا وساعدها فيه زوجها وألحقته ببيت القرآن ونقلت طلابها إليه لتعليمهم القرآن ، هذا عمل مشكور ومبرور وبديع ، نرجو وندعو ربنا بديع السموات والارض ان يثيب كل من يقوم بعمل خيري مبتكر وبديع  .

- ومن قرا الحديث النبوي الشريف على قائله ألف صلاة وسلام أن رجلا ترك عند رجل غنمة ثم غاب صاحبها ، نمى الرجل له هذه الغنمة وولدو وولدت حتى صارت قطيعا ، جاء صاحب الغنمة بعد سنوات يطلب امانته قال المسلم الحق كل ماتراه في هذا الوادي من غنم هو لك ؟ قال ياعبد الله اتهزأ بيّ ! فقص عليه قصة غنمه وماولدت .

- في الحرب الدائرة في مدينة الباب حيث كثرت السرقات ونهبت المحلات والدور ، جاء رجل إلى مستودع مليء بالبصائع ، حمى الرجل البضائع من السرقة وفرغ المستودع في بيته ، بعد شهر جاء صاحب المحل يبحث عن بضاعته فأخذه الرجل من يده إلى بيته وقال له هذه بضاعتك ، هذا من عمل الخير البديع  .

- سأل رجل أحد الصالحين قال شيخي عندي دار ماذا اعمل بها ، قال اجعلها مراحيض عامة للناس ففعل وهذا من عمل الخير البديع  .

- ايها الأخوة الكرام ان الله سبحانه لما قص في القرآن الكريم عن الانبياء وما لاقوه من عقبات قال لحبيبه عليه السلام ( فبهداهم اقتده )  صلى الله عليه وسلم . 

فالى كل من يلهمه الله فعل الخير وامتثل لقوله تعالى ( افعلوا الخير لعلكم تفلحون ) :

 ان يفكر بخير بديع ومبتكر ، يشكره عليه أهل الأرض وأهل السماء :

 زوجوا العازبات والعزاب ولو من مال الزكاة ، تابعوا الأيتام واكفلوهم في دراستهم ، اجعل المنح الدراسية لطلاب الجامعات فهو من عمل الخير البديع 

- النصارى لهم مشفى في حلب اسمه مشفى فريشو فيه جناح للقلب وهبه انطوان ، وجناح السرطان وهبه فلان ، جناح الاطفال عن روح فلان  ، اما المسلمون وبكل اسف تبنى لهم قبور فخمة وضخمة وكل ذلك حرام في حرام 

أيها الناس ( افعلوا الخير لعلكم تفحلون ) الحج ٧٧ 

أقول قولي هذا واستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه 

والله أكبر والعاقبة للمتقين

وسوم: العدد 711