حامل الهوى تعب

حامل الهوى تعب

زهير سالم*

[email protected]

عائد من المستشفى أنشد لنفسي 

حامل الهوى تعب ..يستخفه الطرب 

إن بكى يحق له ..ليس مابه لعب 

تضحكين لاهية ..والمحب ينتحب 

تعجبين من سقمي ..صحتي هي العجب 

كلما انقضى سبب ،، منك عاد لي سبب 

وكتبت على صفحتي هذه الأسطر احببت أن تشاركوني فيها ...

كتاب المستظهري ( فضائح الباطنية )

لابد لتكون مثقفا مسلما ان تمر على كروم عمالقة الفكر الاسلامي ولا بد أن تحط الرحال طويلا عند حجة الإسلام أبي حامد الغزالي . وسبقا لكل اعتراض منهجي أنا أحترم كل العلماء على قاعدة آخذ منهم وأترك على منهج علمي أرتضيه . والالتزام المطلق بما قال الله وما صح عن الرسول ..

أبو حامد الغزالي ( 450 - 505 ) إذا ذُكر سيذكر إحياء علوم الدين . ومعيار العلم ، والمستصفى والمنخول في الأصول . وتهافت الفلاسفة ( لاتفرح إذا قرأته حتى تقرأ تهافت التهافت ) والمنقذ من الضلال السيرة الذاتية في الرحلة من الشك المقعد في الفراش والذي يشل الحركة ويعقد اللسان إلى اليقين الذي يثمر إحياء علوم الدين . وفي الطريق لا بد من الوقوف عند فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة فهو نفيس في هذا العصر الذي نعيش و عند كتاب المستظهري الذي أهداه إلى الخليفة المستظهر والمعروف باسم فضائح الباطنية ..

لم يكتب الإمام الغزالي كتبه من فراغ علمي أو من موقف سلبي انتقادي بل كان إذا أراد أن يكتب عن قوم عايشهم وانخرط فيهم كأنه واحد منهم ثم كتب عنهم عن معرفة ودراية ويقين كان واحدا من الفقهاء فكتب عنهم إحياء علوم الدين الذي أماتته مدرسة التقليد . عايش الفلاسفة وكتب عن تهافتهم . ولما كانت الحركة الباطنية في عصره حركة سرية ( تنشر فكرا وتفتك فتكا عظيما في عمليات اغتيال للمخالفين ) فقد استطاع أن يتسلل إليها ، ويعايش تراتيبها ويطلع على وسائلها وأساليبها وأدواتها وأهدافها .

كتب فضائح الباطنية وخنجر الباطنيين يقطر دما من ظهور وصدور وجهاء المجتمع وبلغ بهم الأمر أن غرزوا خنجرهم مع رقعة فيها تهديد في وسادة الخليفة نفسه . فكان جرأة عظيمة من الإمام أبي حامد أن ينشر مثل هذا الكتاب ..

أطلت عليكم الشرح والرسالة التي أريد تلخيصها من الكتاب مما بقي في ذاكرتي من قراءتي التي عمرها أكثر من أربعين عاما . يقول ابو حامد وإن من طرائقهم في استقطاب الناس وكسب الأنصار أن يخاطبوا كل مدعو بما يحبه ويميل إليه يظهرون لأهل الدين الديانة والنسك ويسهلون لأهل المال طرق الكسب المشروع وغير المشروع ، ويقدمون لأصحاب الشهوات الفتاوى التي تفتح لهم الأبواب إلى شهواتهم ، ويتجارون مع الزنادقة في فكر الزندقة واطروحاتهم ...

أردت أن أقول : هل شرحت لكم خلفية رفع البعض شعار المقاومة والممانعة وتحرير فلسطين والأقصى ..هم هم وهي هي ..

               

* مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية

*مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية