أقمارنا أقمارنا

إبراهيم جوهر - القدس

أعيدوا إلينا (محمد السيد) .في الليلة الظلماء يفتقد البدر ... القدس تستحق برنامجا أفضل تقديما يا تلفزيون (فلسطين) ! لم اتمالك نفسي من القول ؛ سأقول ، وسأحتج . القدس وقضاياها تستحق أكثر .

ليلتي كانت ليلة حارة جافة علت فيها أصوات مكبرات الصوت وهي تنقل أغاني بمعنى اللامعنى ...

كذا الفجر الهادئ كان جافا ؛ فجر جاف ؟!! الفجر فيه الجمال والهدوء وبداية الحياة . اليوم الجمعة أقرأ ( سورة الكهف ). في الكهف معان وحوار وقيم ، وإقرار بكون الإنسان أكثر جدلا ، وريبة وشكّا .

أعيدوا إلينا (محمد السيد) يا تلفزيون فلسطين .

(صباح الخير يا قدس) فيه القدس المقدسة ؛ دينيا ، وسياسيا ، وثقافيا .

أحب (ولعله من الواجب) أن تكون لغة المقدّم العربية واثقة ، مستقرة ، يفهمها المشاهد أينما كان . واللهجة المحلية لا تفي بهذا الغرض ....فكيف تصير (القدس ) " أدس"؟!!! وعليه قس !

القدس الضائعة في الواقع السياسي لا يجب أن تضيع في الواقع الإعلامي على المحطة الفضائية الفلسطينية .

أعيدوا إلينا (محمد السيد) .

وفّروا المعدات الالكترونية اللازمة . يكفي (حصارا) لاستوديو القدس يا تلفزيوننا الوطني .

28 أيلول . يوم أسود في التاريخ الفلسطيني . في مثل هذا اليوم اقتحم (شارون) ساحات المسجد الأقصى قبل اثني عشر عاما . وبدأت انتفاضة الاستقلال والأقصى التي تتالت بعدها إجراءات القمع والتضييق والجدار والاقتحام والقتل والتسميم ، والأنفاق .

أعاد إليّ الشباب بعضا من روحي المتفائلة ؛ تفاءلت مساء حين زارني ثلاثة من الشباب المتحمسين الممتلئين حيوية ، وانتماء ، وحبا للعمل والتغيير . مجموعة من كشافة الحي وشبكته الالكترونية ومن بينها الإذاعة . طلبوا توجيه رسالة إلى الشباب ، وطلبوا نصائح لاستمرار العمل ، واقترحوا ....حالة من عشق العمل الهادف للتغيير .

الشباب الواعي بدأ يشعر بحالة الضعف والهوان والضياع التي يحياها الشباب بشكل عام فأرادوا التغيير وبادروا . لم ينتظروا من يقول لهم ، أو يدعمهم ماديا ولا حتى معنويا . أرادوا أن يقدّموا أنفسهم من خلال عملهم .

الخير والأمل باق فينا .

الخير دائما معقود بنواصي الخيل ، وبزنود الشباب ، وبأحاسيسهم الصادقة تجاه بلدهم .

الآن أشعر بأنني بخير . الآن أستطيع الشعور بنوع من البهجة والفرح . ولتذهب ثقافة ال (أن . جي . أوز) إلى الجحيم ؛ خرّبت أرواحنا ، وقتلت روح التطوع ، والتخطيط ، وأسلمتنا إلى القعود والتواكل والاستهلاك ... تبا لمثل هكذا ثقافة عرجاء .

قمر الليلة سبق المغرب . القمر شبه مكتمل ؛ في طريقه للاكتمال .

الليلة كان عندي ثلاثة أقمار ( بهاء عليان ، ويوسف عويسات ، وأدهم أبو دهيم ) شباب متدفق حيوية وصدقا وعملا وإخلاصا . فطوبى لروح الشباب الصادقة . طوبى لأقمار أرواحنا .