من العقل والقلب

أشرف إبراهيم حجاج

من العقل والقلب

أشرف إبراهيم حجاج - إعلامي – القاهرة

[email protected]

[email protected]

تذكرت قصة " ألف ليلة وليلة " الأسطورية التي تتلخص في أنه  كان هناك ما يسمى " خاتم سليمان " من ملكه ودعكه ، خرج له عفريت موكل بالخاتم وهتف في أدب جم  " شبيك لبيك ، عبدك بين إيديك ، أأمر تطاع ، يا سيد البطاح والقطاع ....... " .

تذكرت هذه الأسطورة ، وأنا أرى كثيرا من الفلول ، وذوي الأهواء والمصالح الشخصية يصرخون لماذا لم ينفذ رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي ما وعد به الشعب من إصلاحات وخطط .

ونسي هؤلاء أن التدرج في الإصلاح تحكمه ضرورات دينية وسياسية واجتماعية ، وتكون الحركة بعقل واتزان ، لا باندفاع وعشوائية قد تضير بالشعب ، وتبدد طاقته .

ولقد قرأت لأحدهم تصريحا غريبا يقول فيه " الشاطر فيكم اللي يجيب لي آية قرآنية أو حديث يحرم ظهور الصحابة في السينما أو المسرح  "  .

وأعتقد أن هذا الكلام لا يحتاج إلى وقفة أو تعليق .

 ونجد من يسمى " يوسف " الذي كان يقدم برنامج " صباح الخير " نجده يهاجم الحكومة التي أعلن الرئيس مرسي عن اختيارها ، ويزعم هذا اليوسف أن كل هذه الحكومة تمثل الإخوان المسلمين والإسلام السياسي .

ونقول لهذا الشخص : " انتظر يا ولدي .... فالبقاء للأصلح دائما ... دائما " .

" ...   فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ (17)   " الرعد .