بيانات وتصريحات 759

بيان من الإخوان المسلمون

بشأن اعتقال د. أبو الفتوح وقادة حزبيين

تعلن جماعة الإخوان المسلمين كامل تضامنها مع الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، ونائبه محمد القصاص، والدكتور محمد عبد اللطيف أمين عام حزب الوسط، الذين اعتقلتهم سلطات الانقلاب العسكري.

إن ما جرى لهؤلاء السياسيين من اعتقال وتضييق لا يمكن فصله عن السياق العام الذي بدأ فى 30 يونيو 2013، بالانقضاض على إرادة الجماهير، واستبدال العمل السياسي بسطوة السلاح والدبابة.

إن ما تواجهه مصر هو عمل عصابي مسلح بلباس رسمي، هو انقلاب عسكري متكامل الأركان (يقتل ويعتقل ويبيع الأرض ويتعاون مع الخونة وأعداء الأمة)، ولا خلاص إلا بوقف السجال بين جميع الضحايا، وتوجيه نضالهم الحقيقي بمقاومة جماعية ضد هذه السلطة الإجرامية، والكف عن مساندتها أو تجميل صورتها بأي صورة من الصور.

الإخوان المسلمون - المكتب العام

القاهرة في الخميس 29 من جمادي الأولى 1439 هــ 15 فبراير 2018م


بيان صحافي

صوت الحكمة التابع لمنظمة التعاون الإسلامي

يدرب موظفيه على تفكيك ونزع شرعية الخطاب المتطرف

عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي

جدة، 11 فبراير 2018

استضاف مركز الحوار والسلام والتفاهم (صوت الحكمة) في منظمة التعاون الإسلامي ورشة تدريبية لموظفيه حول تفكيك ونزع شرعية الخطاب المتطرف الذي تروج له القوى الإرهابية والمتطرفة من خلال الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

واشتملت الدورة، التي أقيمت خلال الفترة 6 ـ 8 فبراير 2017 في مقر الأمانة العامة بمدينة جدة، على محاضرات ومناقشات ودراسات حالة وعمل جماعي. ويهدف التدريب إلى تزويد العاملين في صوت الحكمة في منظمة التعاون الإسلامي، والإدارات والمؤسسات المعنية الأخرى، بالمهارات اللازمة لتحديد الرسائل والرؤية والجمهور المستهدف والإجراءات المنشودة المتعلقة بالجمهور.

وذكر السفير معز بخاري الذي حضر ممثلا عن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، أن "صوت الحكمة قد حصل على ولايته من منظمة التعاون الإسلامي التي تلتزم دولها الأعضاء بتعزيز السلم والأمن الدوليين، والتفاهم والحوار بين الحضارات والثقافات والأديان، وترسيخ القيم الإسلامية النبيلة المتعلقة بالاعتدال والتسامح واحترام التنوع".

وأضاف بخاري قائلا "نحن نعتبر صوت الحكمة جزءا من مساهمة منظمة التعاون الإسلامي في الحرب العالمية ضد الإرهاب".

وتم تنظيم الورشة التدريبية بالشراكة مع مركز المشاركة العالمية، وهو كيان مشترك بين الوكالات يتخذ من وزارة الخارجية الأمريكية مقرا له، وهو مسؤول عن تنسيق الجهود الأمريكية لمكافحة الإرهاب من خلال الرسائل الموجهة للجمهور الأجنبي عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وتم تصميم الورشة على ما تحقق من زخم نتيجة العمل الذي يقوم به مركز صوت الحكمة الذي بدأ أعماله في أكتوبر 2016 لمواجهة الرسائل المتطرفة وتطوير خطاب موثوق به لنزع الشرعية عن الخطاب المتطرف ولإبراز الرسالة الحقيقية للإسلام عبر وسائل التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت. وتتمثل المسؤولية العامة للمركز في وضع الخطط والقيام بالأنشطة التي تسهم في وضع الأسس الفكرية والأيديلوجية لتعزيز احترام التنوع وقيم الاعتدال والتسامح والتعايش السلمي وبناء الجسور مع الثقافات والحضارات الأخرى.


بيان صحفي

كتائب المقاومة الوطنية ترفع حالة التأهب في صفوفها

للرد على أي عدوان على شعبنا

أعلنت كتائب المقاومة الوطنية الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، عن رفع حالة التأهب في صفوف أفرادها ومقاتليها، تحسباً لأي عدوان صهيوني على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، لا سيما بعد اسقاط الدفاعات الجوية السورية طائرة حربية إسرائيلية من طراز F16 فجر اليوم.

وأكدت الكتائب على حق سوريا في الدفاع عن سيادتها، ووقوفها إلى جانب الشعب السوري في دفاعه عن أرضه ضد العدوان الصهيوني.

وقالت الكتائب: أننا غير معنيين بالتصعيد العسكري تفادياً لما يمر به شعبنا الفلسطيني من أزمات متراكمة، ولكن إذا فرضت معادلة الحرب علينا، لن نقف مكتوفي الأيدي وسيكون ردنا شرساً في الدفاع وحماية شعبنا الفلسطيني.

وشددت كتائب المقاومة الوطنية ، على مواصلة التجهيز والإعداد بكافة الوسائل القتالية واللوجستية لكافة وحداتها لخوض المعركة المقبلة في حال نشوبها مع الاحتلال الصهيوني.

وهذا جانب من الإعداد والتجهيز:

كتائب المقاومة الوطنية

الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين

10/2/2018


بيان صحفي

"التعاون الإسلامي" تدين الغارات الوحشية

في إدلب والغوطة وتطالب بإيقافها فورا

جدة ـ 08 فبراير 2018

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة للغارات الوحشية التي يقوم بها النظام السوري وحلفاؤه ضد المدنيين والأحياء السكنية في الغوطة ومحافظة إدلب، والذي يطال أيضا البنية التحتية، وبخاصة المستشفيات والخدمات الطبية هناك، وطالبت بإيقافها فورا.

وحثت المنظمة جميع الأطراف في سوريا التزام القانون الدولي الإنساني والذي يدعو إلى عدم ضرب أهداف مدنية في وقت الحروب، بالإضافة إلى تفادي إحداث خسائر وسط المدنيين والأبرياء في المناطق السكنية.

وطالبت المنظمة المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات حازمة وعادلة لوقف سفك الدماء وحماية الشعب السوري.

وشددت المنظمة مجددا على أهمية إيجاد حل سياسي للأزمة السورية يقوم على مبادئ جنيف 1، والقرارات الأممية ذات الصلة والتي تؤكد على سلامة ووحدة الأراضي السورية، وضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.


بيان صحفي

العثيمين في مؤتمر القدس عاصمة شباب العالم الإسلامي

يؤكد أهمية التواصل مع المدينة

رام الله ـ 06 فبراير 2018

شهدت مدينة رام الله اليوم الثلاثاء، 06 فبراير 2018، انعقاد مؤتمر إعلان القدس عاصمة الشباب لدول منظمة التعاون الإسلامي للعام 2018، والذي حضره فخامة رئيس دولة فلسطين، السيد محمود عباس، وسعادة السفير إيلشاد اسكندروف رئيس منتدى شباب المؤتمر الإسلامي للحوار والتعاون.

وفي كلمة معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، والتي ألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والقدس، السفير سمير بكر ذياب، أكد الأمين العام ثقته بأن إعلان القدس عاصمة لشباب منظمة التعاون الإسلامي لعام 2018 سيشكل جسراً يسهم من خلاله قطاع الشباب في الدول الاعضاء، في تعزيز العلاقات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية مع الشباب الفلسطيني، وتطوير سبل التعاون معهم.

وقال الأمين العام في كلمته إن استراتيجية الشباب التي تبنتها منظمة التعاون الإسلامي أكدت على أولوية العمل في إطار تمكن الشباب والاستثمار فيهم كأولوية رئيسية، ودعوة الدول الاعضاء الى وضع سياسات وطنية وخطط عمل وآليات تضمن حماية حقوق الشباب وتحسين جودة حياتهم ووضعهم الاقتصادي والاجتماعي، والارتقاء بمستواهم التعليمي والمعرفي وإتاحة فرص مشاركتهم في عملية اتخاذ القرار في القضايا الوطنية والإقليمية والدولية.

وأضاف العثيمين بأنه ما من شك في أن المؤتمر الذي يجعل من القدس محط اهتمام كل شباب الدول الإسلامية سوف يسهم في تكريس هذه الخطط ويجسد أهدافها المذكورة.

وشدد الأمين العام على العمل من أجل أن يكون البرنامج الوطني للشباب انطلاقة لباكورة من الفعاليات الثقافية في الدول الأعضاء على مدار عام كامل تسهم في تعزيز برامج بناء القدرات، وتوفير فرص التعليم العالي، وتعزيز روح المبادرة للشباب، وتحسين مهاراتهم وقدراتهم؛ وتمكينهم من المساهمة في الحفاظ على الهوية العربية لمدينة القدس وصون تراثها، واستقطابِ الرأيِ العامِ العالميِّ لنُصرتها.

من ناحية ثانية، جدد العثيمين دعوة جميع أطراف المجتمع الدولي للانخراط في دور متوازن، وتوفير رعاية دولية لعملية سياسية متعددة الأطراف، لتعزيز جهود تحقيق السلام، وفق إطار زمني محدد، استناداً إلى مبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

وسوم: العدد 759