بيانات وتصريحات 787

بيان صحفي

منظمة التعاون الاسلامي تدين التفجير الانتحاري غربي العراق

جدة: ٢٩ أغسطس ٢٠١٨

أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة التفجير الانتحاري الذي أستهدف نقطة تفتيش أمنية غربي العراق، اليوم الأربعاء، ٢٩ أغسطس ٢٠١٨، وخلف عدداً من الضحايا الأبرياء بين قتلى وجرحى.

وأعرب الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن تعازيه لأسر الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للجرحى.

ودعا العثيمين إلى التصدي للإرهاب بكافة اشكاله وصوره وأيا كان مصدره، مؤكداً التزام المنظمة بمواصلة التنسيق مع العراق لعقد مؤتمر بغداد للمصالحة الوطنية العراقية اتساقا مع قرارات المنظمة ذات الصِّلة وذلك في إطار الجهود المتواصلة لتحقيق الأمن والاستقرار في العراق.


الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان

تدين بشدة وبدون تحفظ محاولة إقدام عضو من البرلمان الهولندي

على تنظيم منافسة ازدرائية لرسوم كاريكاتورية

عن النبي الكريم محمد صل الله عليه وسلم

، وتدعو الحكومة الهولندية إلى اتخاذ خطوات فورية لمنع ذلك.

جدة: 28 غشت 2018

أعربت الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها بدون تحفظ للخطة الخبيثة للبرلماني الهولندي المدعو خيرت فيلدرز لإجراء مسابقة دولية حول رسوم كاريكاتورية للنبي محمد صل الله عليه وسلم في وقت لاحق من هذا العام، وتدعو الهيئة الحكومة الهولندية إلى اتخاذ خطوات فورية لمنع هذا الاعتداء التعسفي، والذي يمس الحساسيات الدينية لأكثر من 1.6 مليار مسلم حول العالم. كما تجدر الإشارة إلى أن هذا الحدث، إذا سمح بتنظيمه، يمكن أن يؤدي إلى إشعال وتعزيز ثقافة التعصب والتحريض على الكراهية. كما ستنمي مثل هذه الأعمال كذلك إحساسا أوسع بالعزلة والرفض والاستقطاب بين المجتمعات المتأثرة مما يؤدي إلى التمييز والعنف، وهو نقيض للقيم المثالية للتعددية الثقافية والتنوع.

وإذ تعتبر الهيئة حرية التعبير حقًا أساسيًا من حقوق الإنسان، وهو أمر حيوي لبناء مجتمعات ديمقراطية مستقرة وسلمية وتقدمية. إلا أن نطاق حرية التعبير ليس مطلقا، كما هو منصوص عليه في المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. والأهم من ذلك أن المادتين 19 و 20 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ينصان بوضوح على أن حرية التعبير ليست حرية وحقا مطلقا. حيث تقتضي ممارستها "واجبات ومسؤوليات خاصة" لضمان التماسك المجتمعي، وكذلك احترام حق وسمعة الآخرين. إن هذه المنافسة التدنيسية المخطط لها هي محاولة واضحة للسخرية من أكثر شخصية تبجيلا في الدين الحنيف، وسعيا متعمدا للتحريض على الكراهية الدينية والتمييز ضد المسلمين، وهو ما يعتبر انتهاكا واضحا للمادة 20 (2) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وبناءأ على ذلك، فإن تأكيد الحكومة الهولندية على النأي بنفسها عن منافسة السيد فيلدرز المخطط لها ليس كافياً وفقاً للمادة 20 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، فمن واجب كل دولة أن تحظر بموجب القانون، "أي دعوة للكراهية الوطنية أو العنصرية أو الدينية والتي تشكل تحريضا على التمييز أو العداوة أو العنف". وعليه، يجب على الحكومة الهولندية أن تتخذ خطوات فورية لمنع هذا الحدث وحماية الحساسيات الدينية والثقافية الخاصة لمسلمي هولندا والمسلمين في شتى أنحاء العالم، وكذلك للحفاظ على الانسجام المجتمعي ومثل التسامح والتعددية الثقافية التي تعتبر السمة المميزة للمجتمع الهولندي.

وبينما تدين الهيئة بشدة هذه الأعمال المنسقة والمتكررة في كثير من الأحيان للتحريض على الكراهية والتمييز الديني، فإنها تحث المسلمين في جميع أنحاء العالم على الاستمرار في ممارسة ضبط النفس في رد فعلهم على هذه الاستفزازات الخبيثة، التي تهدف بشكل قاطع إلى التحريض على الكراهية والعنصرية الدينية والتمييز والعنف تحت غطاء حرية التعبير.

كما تؤكد الهيئة أن تاريخ مثل هذه الأعمال لازدراء وتشويه صورة الدين الإسلامي للسيد فيلدرز يعكس فقط محاولاته الرخيصة للعب على وتر اليمين المتطرف لتحقيق مكاسب سياسية ضيقة على حساب التحريض على الكراهية الدينية وعدم التسامح وتقسيم الإنسانية. ومع ذلك، فإن هذه الأعمال لا يمكن تجاهلها على أنها إهانات لفرد غريب الأطوار، حيث يتم توجيهها بوضوح لتعطيل الوئام المجتمعي وتعزيز كراهية الأجانب، مع إمكانية الانتشار والتكرار في أنحاء أوروبا وخارجها.

وتؤكد الهيئة على أن تزايد مستوى كراهية الأجانب والتعصب في أوروبا على وجه الخصوص وفي العالم أجمع لا يمكن مواجهته إلا من خلال تعزيز ثقافة التسامح واحترام التنوع الثقافي والديني وتشجيع الحوار بين الأديان والثقافات على جميع المستويات. كما تؤيد الهيئة بيان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي بأنه "حان الوقت لوضع صكوك قانونية ملزمة دوليا لمنع التحريض والعنصرية والتمييز والكراهية الدينية".

وتحقيقاً لهذه الغاية، تشدد الهيئة على الحاجة الماسة للتنفيذ الكامل والفعال لقرار مجلس حقوق الإنسان رقم 16/18 المتفق عليه عالمياً، والذي يوفر إطاراً شاملاً لمكافحة التعصب الديني من خلال خطة عمل متعددة الجوانب. كما تحث المجتمع الدولي على دعم المثل العليا الجديرة بالثناء المتمثلة في الحوار والاحترام المتبادل والتسامح وحماية الحريات الدينية وحرية التعبير وفقاً للقانون الدولي لحقوق الإنسان.

للمزيد من الأخبار، يرجى زيارة موقع الهيئة على الرابط التالي: www.oic-iphrc.org


التعاون الإسلامي تدين الهجوم الإرهابي في جلال أباد

جدة، 26 أغسطس 2018

أعربت منظمة التعاون الإسلامي من جديد عن قلقها المتزايد بسبب استمرار العنف وتزايد عدد الضحايا المدنيين في كابول وفي جميع أنحاء أفغانستان، بما في ذلك التفجير الانتحاري الذي وقع يوم السبت في جلال آباد. وذكر الدكتور يوسف العثيمين، الأمين العام للمنظمة، "أنه من المخيب للآمال أن من يختارون العنف مسارًا افتراءً على الإسلام لم يستجيبوا للنداءات السلمية المتكررة ومقترحات التسوية السياسية من خلال المفاوضات دون شروط مسبقة."

وقال العثيمين أن أفغانستان من بين الأعضاء المؤسسين لمنظمة التعاون الإسلامي "وتحظى بالاهتمام الكامل والدعم من المنظمة ودولها الأعضاء وستجري المنظمة مشاورات حول كيفية معالجة التحديات المتزايدة في أفغانستان وحولها بأفضل الطرق."

وأضاف الأمين العام: "ولتحقيق هذه الغاية، يتعين على أطراف الصراع وأصدقاء أفغانستان تركيز طاقاتهم على تنظيم انتخابات حرة، ونزيهة، وشفافة في الأشهر المقبلة، لا سيما وأن الجمعية العامة المقبلة للأمم المتحدة والدورة الوزارية في جنيف ستوفران نقطة انطلاق أصبحت الحاجة إليها ملحة لإجراء مراجعة واسعة وشاملة تشمل المشاورات مع الجهات المانحة الرئيسية والمنظمات الدولية."


البيان الختامي للدورة 21

لمجلس شورى حركة النهضة

تونس في 26  أوت 2018

انعقدت الدورة 21 لمجلس شورى حركة النهضة يومي 25 و26 أوت 2018 حيث بحثت أهم القضايا السياسية والاقتصادية الوطنية وما تواجهه بلادنا من تحدّيات والحلول المقترحة لتجاوزها. وبعد نقاش مستفيض يؤكدّ مجلس الشورى: 

1- تمسّكه بخيار التوافق لتجاوز كل صعوبات هذه المرحلة وتأكيده على ضرورة العمل المشترك مع القوى الوطنية السياسية والاجتماعية لتجاوز الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد منذ تعليق العمل باتفاقية قرطاج 2.

2- انشغاله الكبير بتردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وانعكاساتها المباشرة على المقدرة الشرائية للمواطن رغم وجود بعض المؤشرات الايجابية.

كما يدعو المجلس الحكومة إلى انفاذ الإصلاحات دون تردد وتشريك أوسع للخبراء والأحزاب والمنظمات في صياغة مقترحات عملية لتجاوز الصعوبات الاقتصادية والضغوطات على المالية العمومية ومقاومة الفساد والتخفيف من وطأة تلك الصعوبات على الفئات الضعيفة والهشة مع ضرورة دعم الاستثمار واستحثاث نسق التصدير والعمل على التحكم في الأسعار.

3- حاجة البلاد إلى حكومة مستقرة ومنصرفة كليا إلى تجسيم الإصلاحات والتصدي للتحديات وتهيئة البلاد لانتخابات 2019 دون أن يكون أعضاؤها معنيين بالترشح وذلك ضمانا لنجاحها في مهامها.

4- يسجل بكل فخر أهمية نجاح البلاد في تنظيم الانتخابات البلدية التي أفرزت مجالس متنوعة انطلقت منذ تركيزها في العمل بروح عالية من المسؤولية. 

ويدعو المجلس الى توفير كل الظروف المناسبة للبلديات وتذليل كل الصعوبات أمامها لتؤدي عملها في خدمة المواطنين على أكمل وجه.

5- مطالبته هيئة الحقيقة والكرامة بضرورة التسريع في انهاء البتّ في ملفات ضحايا الاستبداد لاسيما وحالة الكثير منهم تسوء يوما بعد يوم دون تحقيق أي تقدم كما فقدت البلاد بعضهم تباعا بسبب التهميش والإهمال الصحي دون حصولهم على أبسط الحقوق.

6- التزام الحركة بتطوير حقوق المرأة والرفع من منزلتها في القانون والواقع، والتمسك بقيم العدل والانصاف.

وقرر مجلس الشورى التمسك بنظام المواريث كما ورد في النصوص القطعية في القرآن والسنة، وعبرت عنه مجلة الأحوال الشخصية.

ويؤكد أنّ مبادرة المساواة في الإرث فضلا عن تعارضها مع قطعيات الدين ونصوص الدستور ومجلة الأحوال الشخصية فهي تثير جملة من المخاوف على استقرار الأسرة التونسية ونمط المجتمع.

ويدعم المجلس كل مسعى لتطوير المجلة، بما يسهم في ضمان حقوق المرأة، وبما لا يتعارض مع النصوص القطعية في الدين ونصوص الدستور.

رئيس مجلس الشورى 

عبد الكريم الهاروني


بيان صحفي

منظمة التعاون الاسلامي

تدين مصادقة حكومة الاحتلال الاسرائيلي

على بناء 2000 بناء وحدة استيطانية جديدة

26 اغسطس 2018م 

تدين منظمة التعاون الاسلامي مصادقة سلطات الاحتلال الاسرائيلي على خطة لبناء 2000 وحدة استيطانية جديدة في مدينة القدس المحتلة.

وأكّد الامين العام للمنظمة، الدكتور يوسف العثيمين، أن سياسة الاستيطان الاسرائيلية غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتشكل انتهاكا صارخا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وعدوانا على حقوق الشعب الفلسطيني.

كما دعا المجتمع الدولي، خصوصا مجلس الامن الدولي، الى اتخاذ اجراءات حاسمة تضع حدا لسياسات الاستيطان الاسرائيلي التي من شأنها تقويض رؤية حل الدولتين.


تصريح صحفي

حول اعتقال داخلية الانقلاب 

عددا من النشطاء السياسيين

تدين جماعة الإخوان المسلمين اعتقال سلطة الانقلاب العسكري عددا من النشطاء السياسيين اليوم الخميس ٢٣ أغسطس، وفي مقدمتهم كل من السفير معصوم مرزوق والدكتور يحيى القزاز، في هجمة جديدة على الحريات ضمن سياسة تكميم الأفواه التي طالت عددا من السياسيين من مختلف التوجهات، وهو ما يؤكد مجددا نهج سلطة الانقلاب الدموي؛ الذي يودي بالأوضاع في البلاد إلى هاوية سحيقة ويعرض وحدتها وأمنها القومي للخطر. 

لقد بات واضحا أن حملة النظام الانقلابي تستهدف الشعب المصري بكل فئاته وليس فئة بعينها، ولذا فقد أصبح لزاما على كل القوى الوطنية الاصطفاف على قلب رجل واحد في ثورة شاملة لإنقاذ مصر من هذا الانقلاب ومغامراته وانتهاكاته المستمرة لحقوق الإنسان، وإعادة حقوق الشعب المصري المغتصبة وحقه في حياة ديمقراطية مدنية حرة، تصان فيها الحقوق وتكون الكلمة الأولى فيها للشعب.

والله أكبر ولله الحمد

الإخوان المسلمون

الخميس ١٢ ذو الحجة ١٤٣٩ هجريا، الموافق  ٢٣ أغسطس ٢٠١٨ميلاديا


بيان صحفي

منظمة التعاون الاسلامي

تدين الهجوم الارهابي في العاصمة الليبية طرابلس

جدة: ٢٣ أغسطس ٢٠١٨

اعربت الامانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي عن ادانتها الشديدة للهجوم الإرهابي الذي وقع يوم الخميس الموافق ٢٣ اغسطس ٢٠١٨ على بوابة كعام شرقي العاصمة طرابلس، مما أسفر عن مقتل أربعة من رجال الأمن وإصابة سبعة آخرين على الأقل بجراح. ووصف الأمين العام، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، هذا العمل بالإجرامي الذي يهدف الى عرقلة جهود الحوار الوطني وزعزعة الامن والاستقرار في البلاد، وحث السلطات المحلية على بذل كافة الجهود لإلقاء القبض على الجناة ومن يقف ورائهم وتقديمهم للعدالة، وتقدم بخالص تعازيه لأسر الضحايا ولحكومة دولة ليبيا وشعبها على إثر الخسارة المفجعة في فقدان الأرواح الغالية، متمنياً للجرحى عاجل الشفاء.

وجدد الدكتور العثيمين التأكيد على موقف المنظمة المناهض للإرهاب بكافة اشكاله وصوره وأياً كان مصدره، معرباً من جديد عن تضامن المنظمة الثابت مع حكومة دولة ليبيا في تصميمها على مكافحة الإرهاب.

وسوم: العدد 787