مباحثات المانية تركية

برلين / ‏28‏/09‏/2018/ اعتبرت المستشارة انجيلا ميركيل ومعها الرئيس التركي رجب الطيب اردوغان بمؤتمر صحافي مباحثاتهما هذا اليوم الجمعة 28 أيلول/سبتمبر بالهامة تم الاتفاق من خلالها على تقوية وتعميق العلاقات بين المانيا وتركيا وبالتالي اضقاء الحرارة على التعاون بين برلين وانقرة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية ولا سيما ازمة الشرق الاوسط في مقدمتها الحرب في سوريا .

وأوضحت ميركيل انه بالرغم من وجود خلاف في وجهات النظر  فيما يتعلق بحرية الصحافة واستقلال القضاء وقضية المعتقلين الذين يحملون الجنسية الالمانية بالسجون التركية الا ان هذه يمكن تجاوزها من خلال الحوار والاتصالات المستمرة بين برلين وانقرة ، بينما أكد اردوغان باستقلالية القضاء في تركيا والقضاء بمقدرته اذا لم يثبت تورط المعتقلين بعلاقاتهم مع منظمات ارهابية مثل حزب العمال الكردستاني فانه سيطلق سراحهم ، مضيفا ان المحاولة الانقلابية التي استهدفت تركيا في منتصف تموز / يوليو عام 2016 راح ضحيتها  اكثر من ثلاثمائة شخص وانه لو نجح الانقلاب لتعرضت اوروبا  وخاصة المانيا ودول بالاتحاد الاوروبي لزعزعة امنها فالجهة التي تقف وراء المحاولة الانقلابية لا تعتبر خطرا على تركيا فحسب بل على اوروبا ، وان تركيا تعاني من الارهاب وبجب وضع حد له .

واكدت ميركيل ارهابية حزب العمال الكردستاني اذ انه ممنوع في المانيا ودول بالاتحاد الاوروبي مشيرة ان حكومتها كانت في مقدمة من شجب المحاولة الانقلابية وانها هي / ميركيل / تنفست الصعداء واعربت  عن ارتياحها لفشله .

وأعلن ادوغان ومعه ميركيل ان الحرب في سوريا وتشريد شعبها همهم الرئيسي واللاجئين السوريين يريدون العودة الى بلادهم ولكن ليس في ظل بشار اسد ونظامه فتركيا التي تأوي اليها اكثر من ثلاث ونصف مليون لاجئ تعتبر هؤلاء ابناءها واخوانها ولكن تركيا لا تستطيع استيعاب الشعب السوري بأكمه منوها بالوقت نفسه استيعاب المانيا لاجئين سوريين والعمل على انهاء الحرب ببلادهم اصبح ضرورة ملحة .

وكشفت ميركيل النقاب على مشاركته بقمة رباعية تجمع اردوغان بالرئيسين الفرنسي والروسي ايمانوئيل ماكرون وفلاديمير بوتين في وقت لاحق من شهر تشرين اول /اكتوبر المقبل في باريس او انقرة وربما ببرلين للبحث بالوضع السوري اذ لا بد لوضع حد لمأساة الشعب السوري .

وأعلنت ميركيل واردوغان على مساعيهما لقوة العلاقات الاقتصادية بين المانيا وتركيا واحياء واعطاء ذخر من القوة للجان العمل الاقتصادية بين البلدين اذ من المقرر ان يعقد باستانبول المؤتمر الاقتصادي الالماني في وقت لاحق من الشهر المقبل برئاسة وزير الاقتصاد والتقنية الالماني بيتر آلتماير على حد قولهما .

وكان اردوغان وعقيلته قد وصلا برلين في وقت سابق من يوم امس الخميس 27 الشهر  الحالي وبدأ مباحثاته الرسمية هذا اليوم الحمعة بلقاء مع الرئيس الالماني فرانك فالتر شتاينماير .

وسوم: العدد 792