مصلحة متبادلة

رونين بيرغمان- خبير الاستخبارات في يديعوت احرونوت و الواشنطن بوست .

في خريف عام 1979 ، وصل إسرائيليان بجوازات سفر أجنبية على متن رحلة إلى مسقط ، عاصمة عمان. الأول هو روفن ميرحاف ، وهو مسؤول كبير في الموساد تعامل مع الشرق الأوسط وبعد ذلك شغل المدير العام لوزارة الخارجية ، والآخر كان الميجر جنرال مندي ميرون. عند هبوطهم ، تم نقل الاثنين إلى فيلا فاخرة في مسقط ثم نقلا بالطائرة للقاء السلطان قابوس في خيمة خارج العاصمة. كانوا سعداء جدا أن المرحاض على متن الطائرة ، بما في ذلك "كرسي الحمام "، مصنوع من الذهب.

واستمرت المناقشات الى وقت متأخر من الليل، وبعدها خرج الضيوف الى زيارة سرية لجيب صغير يدعى راس مساندان تقع على حافة شبه الجزيرة العربية وتسيطر على مضيق هرمز، بوابط النفط الى العالم. وقال ميرحاف امس "أهمية هذا الاجتماع كانت في وجوده." "اتصالات مباشرة ، وإن كانت سرية ، مع دولة عربية مهمة في موقع استراتيجي أعلى".

كان الاجتماع واحداً من بين العديد من الاجتماعات التي جرت في أوائل السبعينيات بين كبار المسؤولين الإسرائيليين وكبار المسؤولين في عُمان. من خلال العلاقات مع عمان ، تم فتح بوابات لعلاقات سرية مهمة مع دول الخليج الأخرى ، وبالدرجة الأولى الإمارات العربية المتحدة وقطر.

الزيارة المفتوحة والترحيب الملكي الذي حصل عليه نتنياهو في نهاية الأسبوع هو نتيجة عمل استمر أربعة أشهر بقيادة الموساد. من المفترض أن رئيس الموساد يوسي كوهين زار مسقط لإغلاق التفاصيل. كان من بين الشركاء السريين الإسرائيليين أولئك الذين سألوا أنفسهم عن سبب استعداد السلطان الآن للقيام بزيارة كهذه و تصدرها لعناوين الصحف. الجواب ليس في القدس. *يريد قابوس أن يظهر وجهًا آخر للغرب ، وجهًا ليبراليًا ومتسامحًا. كانت زيارة نتنياهو معد لها قبل اغتيال الخاشقجي، لكن الحادث الرهيب بالتأكيد يؤكد فقط على حاجة عمان لإثبات أنها في حالته شيء مختلف كلياً.

الفائدة المحتملة لإسرائيل من هذه الزيارة ثلاثية: أولاً ، عمان هي وسيط بين العديد من الدول ومقبولة من الجميع ، بما في ذلك إيران وقطر والمملكة العربية السعودية وسوريا ، كوسيط عادل. من خلال سلطنة عمان ، ستكون إسرائيل قادرة على إجراء اتصالات سرية مع أي طرف تريده. وهذا بالطبع مشروط بموافقة نفس العامل ، ولكن تحت إشراف قابوس، هذا أبسط بكثير. وقال مسؤول إسرائيلي كبير إنه "لا يستبعد إمكانية استخدام عمان لإجراء حوار سري مع إيران وسوريا".

ثانياً ، الأمل هو أن تكون الدول الأخرى شجاعة وأن تكشف عن علاقاتها مع إسرائيل أيضاً. ثالثا، من حيث نتنياهو فان كشف العلاقات مع عمان هو عنصر استراتيجي آخر في الشرق الأوسط في والتي تتضمن تشكيل تحالفات السرية، وإلى أقصى حد ممكن أيضا واضحة، مع الدول والحركات السنية المعتدلة، من أجل منع انتشار إيران وإضعاف قوتها الإقليمية، مع ضمان الوصول الى  تحقيق التطبيع دون حل الصراع الفلسطيني.

لا شك ان رحلة نتنياهو تعد إنجازا سياسيا مهما، ولكن من المحتمل أن لا تصل الى تحقيق تطبيع مع جميع البلدان. يواصل حكام هذه الدل تكوين علاقات مريحة ووثيقة وأكثر أمانا مع إسرائيل، ولكن بصمت ، خوفا من غضب الشارع.

وسوم: العدد 796