بيانات وتصريحات

اللقاء التشاوري لرعاية اليتيم السوري

يؤسس لشبكة تنسق بين الداعمين والمنفذين

مسار برس (خاص) – إسطنبول

عقد اليوم في إسطنبول اللقاء التشاوري لرعاية اليتيم السوري، وذلك تحت عنوان:” قف لأيتام سورية”، والذي يهدف إلى طرح مشاكل كفالة الأطفال السوريين الأيتام، وإلى إنشاء شبكة أو مؤسسة تنسق بين الجهات المانحة والجمعيات المنفذة لكفالة اليتيم.

منسق اللقاء التشاوري صالح الجبري أكد لوكالة “مسار برس” أن الدراسات تشير إلى أن 90% من أيتام سورية غير مكفولين لدى الجمعيات، في حين يتجاوز عدد الأيتام السوريين 400 ألف يتيم، ومن هنا جاءت الحاجة إلى تنسيق الجهود بين الجهات العاملة في رعاية وكفالة الأيتام، مشيراً إلى وجود تشتيت لجهود الجمعيات المانحة التي تتبرع بملايين الدولارات دون أن يقابل ذلك بعمل مؤسساتي من الجمعيات المنفذة ذات التجربة المتواضعة، ودون مراعاة الرعاية الصحية والاجتماعية والحالة النفسية للأيتام.

وأوضح أن: اللقاء هو مبادرة لتوحيد الجهود بين الجهات المانحة والمنفذة، ويهدف إلى إنشاء شبكة “اليتيم السوري” والتي ستكون المرجع لتأسيس استمارة موحدة لليتيم بحيث تمنع الإزدواجية في المعلومات وتوحيد قيمة الكفالة، وسيكون لها مجلس عموم ومجلس أمناء ورئيس فخري، وستضع معايير للجمعيات الخيرية المنفذة.

ومن مهام الشبكة –بحسب الجبري- إعداد وتسويق مشاريع لليتيم السوري تتضمن مشاريع دعم نفسي وتعليم وتدريب وكفالة، وهناك هدف للشبكة مخطط له وهو دعم من 100 إلى 200 ألف يتيم سوري. وأضاف أن: اللقاء التشاوري يعرض أيضاً نظام الكفالات ومشروع ميثاق شرف، وهو سيكون بذرة لإعداد مؤتمر عالمي خلال 6 أو 7 أشهر قادمة يجمع الجهات المانحة والجمعيات الخاصة والأهلية لدعم اليتيم السوري.

وفي سؤال لوكالة “مسار برس” حول عدد الجمعيات المشاركة، أردف الجبري إن هناك 9 جهات مانحة مشاركة من قطر والكويت والسعودية وتركيا والأردن ولبنان وداخل سورية، وممثلين من حملة الوفاء الأوروبية، بالإضافة إلى وحدة تنسيق الدعم، و10 جهات منفذة من جمعيات خيرية.

أما منسقو اللقاء فهم: جمعية عطاء للإغاثة والتنمية التركية وجمعية المركز الإسلامي الخيرية في الأردن واتحاد الجمعيات الإغاثية في لبنان.

مستشار شؤون الإغاثة في جمعية “الشيخ عبد الله النوري” الخيرية صلاح أحمد الجار الله صرح لوكالة “مسار برس” أن تفاقم الأزمة السورية وتداخل عدة أمور كان على حساب اليتيم وأسرته، ومن هنا كانت أهمية هذا اللقاء كأول تجارب التنسيق بين الجهات المانحة والمنفذة، واستمزاج الآراء بين الجانبين.

وقال الجار لله إن “مستوى الدعم للسوريين يرتفع وينخفض حسب المآسي التي تطرأ، حيث يرتفع مع موجة الثلوج والبرد والتي تشدد عليها الحملات الإعلامية، ويخف الدعم مع تراجع تسليط الضوء إعلامياً”.

ورأى أن وجود دخلاء على الأزمة السورية ممن لهم علاقات مع جهات مانحة وأنشؤوا جمعيات عائلية أساءت لهذا الأمر، أدى إلى زعزعة الثقة بين المانح وبين المنفذ، ما أثر سلباً على الدعم الذي يقدمه المانحون.

وأوضح أن جمعيتهم لديها فرق عاملة في الميدان ما يجعل الأمور واضحة، حيث تقدم كفالات للأيتام في المخيمات التي أنشأتها في الداخل، وتشرف على المدارس التي أقامتها داخل هذه المخيمات.

العضو المؤسس في رابطة المرأة السورية جمانة محمد خير أشارت إلى عدد من المشكلات التي تواجه كفالة الأيتام، وهي: قضية تكرار الكفالة في أكثر من جمعية نظراً لازدواجية المعلومات، وأزمة الثقة بين الجمعيات الممولة والمنفذة، وصعوبات التوثيق للكفالة المقدمة في الداخل، وغياب مشاكل الأيتام السوريين الأخرى عن الممولين كالإيواء والعلاج والتعليم.

               

حركة التوحيد الإسلامي

المكتب الإعلامي – طرابلس لبنان –   السبت 21-3-2015

الشيخ منقارة:

أدان تفجيرات صنعاء ودعا اليمنيين الى الوحدة

أصبحنا في العالم العربي

في متاهة من العنف والتشظي

أدان “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي ، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارةالتفجيرات الارهابية التي وقعت في العاصمة اليمنية صنعاء والتي ذهب ضحيتها العديد من المواطنين الابرياء.

وفي تصريح قال فضيلته"بالأمس ادنا الهجوم الارهابي في تونس ومنذ سنوات ونحن نفعل ذلك تجاه مسلسل بغيض من الارهاب المتفلت من كل ضوابط الشرع والأخلاق والإنسانية،وكأننا أصبحنا في العالم العربي في متاهة من العنف والتشظي ، قسم من الأمة عاجز عن وضع حد له والقسم الآخر إما مشاركً أو لا مبالي،وكأن البعض نسي أو تناسى أن كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه.وأنه لا خروج من هذا المأزق الكبير إلا بتكاتف جهود الجميع،ومن يعتقد غير ذلك فهو وأهم،وتبادل الاتهامات دون فعل وحدوي حقيقي هو بمثابة صب الزيت على النار.

ودعا فضيلته الاخوة اليمنيين الى الوحدة والتكاتف لتفويت الفرصة على من يريدون ازكاء الفتنة البغيضة بينهم فالحكمة يمنية والعرب والمسلمون احوج ما يكونوا اليها هذه الايام.

وسأل فضيلته الله سبحانه أن يرفع هذا البلاء عن الأمة لأن الأمر بات يحتاج إلى نوايا حقيقية ودعاء مخلص.

               

بيان

اعزائي، اتوجه اليكم ان توقعوا على عريضة تناشد رئيس الدولة بعدم القاء مهمة تشكيل الحكومة على بنيامين نتنياهو" وهذا نص العريضة

"إننا، عربًا ويهودًا، مصدومون من تحريض رئيس الحكومة السيد بنيامين نتنياهو، ضد الجماهير العربية في اسرائيل. حيث دعا في يوم الانتخابات الجمهور اليهودي للخروج والتصويت، لأن العرب يأتون بكميات كبيرة، الى صناديق الاقتراع. إننا نناشدك، باسم قيم الدمقراطية والمساواة العزيزة عليك، ومن اجل دولة تحترم جميع مواطنيها، أن لا توكل مهمة تشكيل الحكومة لتنياهو، الذي يرتفع علم أسود، من التحريض والتفرقة وكراهية الآخر، فوق انتخابه".

ادخل الصفحة على الرباط ووقع:  http://www.atzuma.co.il/notonetnyahue

               

رسالة تعزية وتضامن مع تونس

السيد الباجي قايد السيسي رئيس الجمهوريه التونسيه المحترم 

السيد الحبيب الصيد رئيس الحكومة التونسيه المحترم 

ببالغ الحزن والاسى تلقينا خبر الفعل الاجرامي الذي استهدف بلدكم الشقيق  متحف باردو في العاصمة تونس والذي أودى بحياة 23 قتيلا من بينهم 19ساءيحا ، ان هذا العمل الإرهابي الاجرامي يتنافى مع القيم والمبادىء الإنسانيه .

ان التيار الوحدوي العربي الديمقراطي (وعد)اذ يعلن شجبه واستنكاره لهذا العمل الاجرامي المقيت ،يعلن تضامنه ودعمه للشعب العربي التونسي وسلطته الحاكمة .

نتقدم بمشاعرنا القلبية لاسر الضحايا وبتعازينا لهم ولمحبيهم .

المكتب السياسي للتيار الوحدوي العربي الديمقراطي (وعد) --باريس 

               

أحرار:

ضعف التفاعل الجماهيري وغياب خطة وطنية

يسهم في استفراد الاحتلال بالأسرى

عزا مركز أحرار لحقوق الإنسان الحملة الشرسة التي يتعرض لها الأسرى في سجون الاحتلال الى ضعف عملية التفاعل الشعبي والجماهيري مع قضية الأسرى، وعدم وجود خطة وطنية من قبل الجهات الرسمية الفلسطينية لإسناد الأسرى في سجون الاحتلال

وقال مدير مركز أحرار لحقوق الإنسان فؤاد الخفش إن الجهات الرسمية الفلسطينية هي المنوط بها وعليها وضع هذه الخطة، واشراك الكل الفلسطيني بوضع هذه الاستراتيجات والعمل بطرق ليست اعتيادية ومستهلكة

وأوضح الخفش أن الاعتصامات الدورية أمام مقرات الصليب الأحمر والمقتصرة على مدينة او مدينتين باتت مستهلكة، وبحاجة لجهود أكبر وتفعيل للشارع من خلال اشراك منظمات المجتمع المدني وعائلات الأسرى والمؤسسات الوطنية، كي تعود قضية الأسرى كما كانت قبل الانقسام الفلسطيني 

وأضاف أنه لن يستطيع الأسرى الصمود وتنفيذ خطواتهم الاحتجاجية المنوي القيام بها في آذار القادم، دون أن يكون هناك خطة وطنية وتفاعل حقيقي وعمل اسنادي يساهم في زيادة الضغط على الاحتلال، الذي يمارس مخالفات قانونية كبيرة بحق الأسرى  .

               

بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي

تحذّر من انزلاق اليمن إلى حرب أهلية...

وتدعو إلى استئناف الحوار الوطني

حذّر الأمين العام لمنظّمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، من التطورات الخطيرة التي يشهدها اليمن، معتبرا أن تبني الحوثيين للخيار العسكري ورفض المساعي الدولية والإقليمية التي تدعو إلى حوارٍ وطني شامل من شأنه إيجاد مخرج سلمي للأزمة المتفاقمة في اليمن، يضع البلاد على شفا حرب أهلية ستكون لها تداعيات مُدمّرة على اليمن والمنطقة بأسرها.

وجدّد مدني دعوته لكافة الأطراف اليمنية إلى تحكيم العقل ووضع مصلحة اليمن فوق كل الحسابات السياسية والقبلية والمذهبية، مؤكدا أن محاولات الحوثيين توظيف الحرب على الإرهاب لتقويض الشرعية الدستورية المعترف بها دوليا والمتمثلة برئيس الجمهورية، السيد عبد ربّه منصور هادي، أمرٌ مرفوضٌ، لن يسهم سوى في استفحال الفوضى وتعميق الأزمة بأبعادها السياسية والأمنية والإنسانية.

كما طالب الأمين العام جميع الأطراف في اليمن، وتحديدا الحوثيين، بالامتثال لقرارات مجلس الأمن الدولي ومبادرة دول مجلس التعاون الخليجي وآليتها التنفيذية والاستجابة لدعوة المجلس لعقد مؤتمر بالرياض يستكمل ويدعم المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة، إلى جانب الالتزام بمخرجات الحوار الوطني واتفاق السلام والشراكة الوطنية وملحقها الأمني، على اعتبار أنه السبيل الوحيد للاستجابة لتطلعات الشعب اليمني في الانتقال السلمي للسلطة وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية والسلم الاجتماعي.

         جدة: -23 مارس 2015

               

وقفة احتجاجية احوازية

أمام مبنى BBC الاخبارية

تجمع عدد من ابناء الجالية الاحوازية في المملكة المتحدة ، اليوم الثلاثاء ، الرابع والعشرين من آذار – مارس 2015 ، امام مبني BBC الاخبارية في عاصمة المملكة المتحدة لندن.

وجاءت هذه الوقفة الاحتجاجية اعتراضا على قناة  BBC ، القسم الفارسي ، لعدم تغطيتها اخبار واحداث الاحواز المحتلة.

ودعت الجالية الاحوازية ، ابناء الاحواز ، المشاركة في وقفة احتجاجية اليوم امام مبني قناة BBC الاخبارية .

كما شارك في هذه الوقفة الاحتجاجية ، السيد فيصل فولاذ ، المسؤول في مجلس اتحاد الشعوب الخليج العربي ، متضامنا مع الاحتجاجات في الاحواز المحتلة.

رفع المحتجين الاحوازيين لافتات باللغة الانجليزية تندد بالعنصرية الفارسية ولما تقوم به قناة BBC الاخبارية من عدم تغطيتها اخبار الاحواز المحتلة.

المركز الاعلامي للثورة الاحوازية – عاصمة المملكة المتحدة لندن

الرابع والعشرين من آذار – مارس 2015

               

منظمة حقوقية:

السلطات المصرية

تستهدف الطلاب بالتعذيب والإخفاء

  •  الثلاثاء, 24 آذار/مارس 2015 21:1

1.      السبيل - الجزيرة نت 

اتهمت منظمة هيومن رايتس مونيتور السلطات المصرية باستهداف طلاب الجامعات بالإخفاء القسري، بعد تلقيها شكاوى من أسر هؤلاء الطلاب، وأكدت وجود أدلة على تورط السلطات في الخطف والتعذيب.

وقالت المنظمة في بيان إن الاختطاف أصبح "السمة السائدة التي تستخدمها السلطات الحالية ضد معارضيها"، وحملتها المسؤولية الكاملة عن سلامة الطلاب المعتقلين.

وطالبت المنظمة الأمم المتحدة بالتدخل لحسم مصير الطلاب وإرسال بعثات لتقصي الحقائق، وأوردت في بيانها تفاصيل اختفاء مجموعة من الطلاب الذين تقدم أهلهم بشكاوى.

وقالت هيومن رايتس مونيتور إن محمد رجائي فرحات، وأحمد سليمان، وعبد الرحمن عيد، وعاصم حجازي -طلاب في جامعة المنصورة- اعتقلوا من قبل أجهزة الأمن في مارس/آذار الجاري، لكنهم لم يعرضوا على النيابة، ولا تعلم أسرهم شيئا عنهم.

واتهمت المنظمة السلطات المصرية بأنها "تكرر سيناريو اعتقال المواطنين وإخفائهم قسريا، ثم تظهرهم بعد ذلك وقد اعترفوا بتهم تحت التهديد أو التعذيب، أو تظهر جثثهم بجانب قنابل وتتهمهم بإحداث تفجيرات، بالرغم من وجود شهود على اعتقالهم من منازلهم أو الشارع".

وقالت إن هذه "مخالفة صريحة" للمادتين الأولى والثانية من الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، والمادة 15 من اتفاقية مناهضة التعذيب التي تنص على عدم الاستشهاد بأي أقوال يثبت أنه تم الإدلاء بها تحت التعذيب، كدليل في أي إجراءات قانونية.

وأشارت إلى "خطورة تزايد أعدد المفقودين بعد الثالث من يوليو/تموز من المعارضين للسلطات الحاكمة حاليا، مما ينذر بازدياد الأعداد إن لم تتواجد محاسبة دولية". 

               

بيان لجبهة الأحواز الديمقراطية(جاد)

نحيي دك القوات العربية

لقواعد ايران في اليمن

ولو بتأخير، لكن بالتأكيد تدخل الجيوش العربية لإعادة اليمن من قبضة إيران، نعتبرها خطوة قومية هامة للدفاع عن عروبة المنطقة و الوقوف بوجه التوسع الفارسي الإجرامي في المنطقة العربية، واليمن السعيد الذي سقط بأحضان ايران بمساعدتها للحوثيين، تطلب هذا التدخل الذي سيكون له تأثير عظيم بالتأكيد على سياسة التوسع الفارسي في المنطقة.

جبهة الأحواز تأمل موقف عربي موحد مساندا لهذه الخطوة العربية الهامة لإعادة الكرامة العربية وايقاف التجاوزات والتدخلات والإحتلالات الفارسية في المنطقة وتحيي الجنود العرب البواسل ونشد على أيادي الطيارين المشاركين في هذا الهجوم الذين بدئوا دك مواقع الحوثيين، عملاء العدو الفارسي الذي تجاوز كثيرا على حقوق الجيرة والحقوق الدولية و عمل على تدمير وهدم البنى العربية و الوحدة المصيرية بين دولها وتجمعاتها و لم يتوقف منذ عقود عن ساسته التوسعية ومستمر بالإلحاق الضرر بكل ماهو عربي .

جبهة الأحواز الديمقراطية وهي تبارك هذه الخطوة الهامة، تدعوا للمساندة الواسعة اعلاميا وجماهيريا احوازيا وعربيا وعلى كل المستويات للقرارات الصائبة التي اتخذت لدك معاقل الحوثيين، وتأمل ان تكون هذه الخطوة بداية لمشاركة مؤثرة للشعب العربي في كافة البلدان العربية ضد الإحتلالات الفارسية من اليمن الى الأحواز مرورا بالجزر الإماراتية المحتلة والعراق وسورية و لبنان وصولا الى تحرير مياهنا و سماءنا من فيلق القدس والحرس الثوري وتنقلاته الإجرامية في المنطقة، ويا أهلا بمعارك التحرير من التوسع الفارسي في المنطقة العربية.

المكتب السياسي لجبهة الأحواز الديمقراطية(جاد)

‏26‏/03‏/2015

               

بيان صحافي

التعاون الإسلامي

تدعم خطوة الدول الداعمة للشرعية في اليمن

وتحمل الحوثيين مسؤولية افشال الحل السلمي

أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، أن المنظمة تتابع عن كثب وباهتمام بالغ المستجدات الأخيرة التي يشهدها اليمن، معربا عن دعمه للخطوة التي اتخذتها الدول الداعمة للشرعية الدستورية في اليمن، والتي استجابت لطلب القيادة اليمنية لانتشال اليمن من حالة الفوضى التي تفرضها جماعة الحوثيين، وتداعياتها على المنطقة برمتها، وضرورة معالجتها بالكيفية التي تكفل الحفاظ على الشرعية والمؤسسات الدستورية هناك.

وأشار الأمين العام الى أن المنظمة حذرت في مواقفها السابقة من مغبة استمرار الحوثيين في مغامراتهم وتجاوزاتهم عبر إقحام البلاد في حرب أهلية، وفرض سياسة الأمر الواقع على أطراف الأزمة اليمنية بقوة السلاح، والاستقواء بقوى خارجية، وتقويض المؤسسات الدستورية والشرعية، وإفشال مخرجات الحوار الوطني واتّفاق السّلم والشّراكة الوطنيّة، وتعطيل المبادرة الخليجية إزاء الانتقال السلمي للسلطة التي ترعاها الأمم المتحدة، وتدعمها منظّمة التّعاون الإسلاميّ وجميع المنظمات الدولية والإقليمية وشاركت فيها كل الأطراف اليمنية للحفاظ على وحدة اليمن ارضا وشعبا.

وشدد مدني رفض المنظمة أي تدخل في شؤون اليمن من شأنه أن يقوض الشرعية المعترف بها دوليا كما يقضي بذلك ميثاق المنظمة

وجدد مدني موقف المنظمة الثابت والداعم لوحدة اليمن واستقراره وسلامة أراضيه، وامله في عودة الأحوال الطبيعية لليمن في أقرب فترة ممكنة وبالصورة التي تمكن القيادة الشرعية هناك من إنجاز مهامها الدستورية، والتي تحقق تطلعات الشعب اليمني في الاستقرار والازدهار، والعودة إلى دور اليمن الريادي في الأمة الإسلامية.

جدة، الخميس 26 مارس 2015