قراءة متأنية في عاصفة الحزم

م. هشام نجار

المنسق العام لحقوق الإنسان - الولايات المتحده 

najjarh1.maktoobblog.com

أعزائي القراء..

وأخيرا تحركت السعودية ومعها دول حليفة أخرى ضد الجزء الجنوبي من الطوق الذي بناه الحوثيون والإيرانيون معا لعصر الجزيرة العربية بأسرها .. هذا التحرك أعطى املأ من أن الرد وإن جاء متأخرا إلا انه كان مفاجئا وخاصة عندما يصدر من الجانب العربي..

الخطوة تعتبر إيجابية. ولكن لايمكن تقييمها بشكل دقيق إلا إذا تعرفنا على الخطة الإستراتيجية لهذه العملية من الفها ليائها،

 ولا اقصد بالخطة الإستراتيجية بالخطط العسكرية ، بل أقصد الخطة السياسية وماهي الغاية النهائية منها...

فالمعلومات المتسربة حتى الآن قليلة وخاصة ان العملية مازالت محصورة بهجمات جوية فقط وكما هو معلوم فإن الغارات الجوية لا تكفي لحسم المعركة.

أعزائي القراء..

حتى الآن لم يتم الكشف عن جميع الدول المشاركة في عاصفة الحزم سوى عدة دول أعلنت عن تقديم دعم لوجيستي وهي جملة فضفاضة وغير كافية لمعرفة حجم هذا الدعم

نستطيع أن نقول ان الدولة التي تشكل العمود الفقري لعملية عاصفة الحزم هي المملكة العربية السعودية والتي رصدت لها 120 طائرة مقاتلة متقدمة مع لوائين مدرعين وشبكة صواريخ ارض ارض.. 

القوة العسكرية مع قوات الخليج تعتبر كافية.. ولكن السؤال ماهو هدف العملية.؟

هل هو من اجل تليين موقف الحوثيين لجرهم لطاولة مفاوضات.. ؟

هل هو من اجل ابعادهم عن مضيق باب المندب وهو المطلب الأمريكي أولا وأخيراً ،

واستعملت السعودية للقيام بالعملية نيابة عنها؟ وفي حال إبعاد الخطر عن مضيق باب المندب هل ستبدأ الضغوط الأمريكية لإنهاء العاصفة ثم الضغط على الأطراف لعقد جولات جديدة من مباحثات ماراتونية.؟

أنا شخصيا لا أثق بالمواقف الأمريكية واعتبر ان موافقتها على القيام بعمليات عسكرية ضد الحوثيين هي موافقة تكتيكية لإرضاء العرب بعد أن قابلتهم بعدة لاءات وبشكل وقح.. 

فلا لتسليح الشعب السوري..

ولا لمنطقة عدم طيران في شمال سوريا..

ولا لضرب داعش ضربات قاصمة..

ولا لإسقاط الاسد..

ولا لإطلاق إصلاح  الإرهاب على المنظمات الطائفية الشيعية .

هذه اللاءات العديدة كانت محرجة لها أمام العرب فحاولت ان تعطي نعم واحدة توجهها وفق وجهتها وهي كما ذكرت جاءت نعم متوافقة مع حماية الملاحة في البحر الاحمر وإبعاد ايران عنه.

فمضيق باب المندب يعتبر أحد أهم المضايق البحرية في العالم بجانب قناة السويس ومضيق هرمز. حيث تمر من المضيق30% من صادرات النفط الخليجية .ويقدر عدد السفن وناقلات النفط العملاقة التي تمر فيه في الاتجاهين، بأكثر من 21 ألف قطعة بحرية سنويًا.

أعزائي القراء..

إن كان تحليلي صائبا فهذا يعني ان عاصفة الحزم سيتم توجيهها وجهة ليست متكاملة مع الإطاحة بالإحتلال الإيراني لسوريا .

وسيبقى حصرها في مكان محدود..

هل يعني ان هذه العاصفة لاتصب في مصلحة الثوار السوريين؟

اعتقد ان هناك بعض الإستفادة اذا استطاعت السياسة السعودية إستغلالها.. فأول إستغلال لعاصفة الحزم هو قدرة القيادة السعودية ان تفرض رأيها وفق مصلحتها حتى ولو قالت أمريكا الف لا. فالكاريزما الأمريكية اليوم لم تعد كما كانت سابقا . فعندما يعلن الرئيس الامريكي على رؤوس الاشهاد قائلا : لن ولن نخوض حروبا خارجية مهما كلف الامر .

مثل هذا التصريح لا يقال امام العالم حكامه وشعوبه فهو مؤشر يسحب البساط من تحت امريكا كدولة عظمى بل الدولة الاقوى في العالم..ولكن فائدته قد ينعكس إيجابيا على العرب بالتحلل من علاقتها كتابع لأمريكا واتخاذ قراراتها بما يتوافق مع مصالحها. وهذا مايجب على السعودية وشركائها الأخذ به وبناء سياسة مستقلة بعيدة عن سياسة الولايات المتحدة.

كلمة اخيرة..

مشكلة العرب انهم يبدأون حروبهم بطريقة صحيحة ولكن ينهونها بطريقة خاطئة والأمثلة على ذلك كثيرة..

 بدأت عاصفة الحزم بشكل صحيح ...

بقي عملية تسكير العملية 

( finishing and close out)

 والنهاية هي أهم من البداية. . 

آملين ان يأخذ العرب دروسا من تجاربهم السابقة وينهوا خططهم بما هم يرغبون وليس كما يرغب الآخرون.