مكتبة أكاديمية دراسات اللاجئين بحلّة جديدة

أطلقت أكاديمية دراسات اللاجئين مكتبتها الرقمية بحلّتها الجديدة، وذلك عقب سلسلة من الإضافات النوعية والتعديلات البرمجية عليها.

تهدف أكاديمية دراسات اللاجئين من وراء هذا الإنجاز أن تقدّم للباحثين والدارسين مادة علمية موثوقة حول أبرز القضايا التي تخصّ القضية الفلسطينية، وتعمل من أجل تقديمها بأفضل صورة، لذلك قامت بتحديث طريقة البحث عن الكتاب أو البحث من خلال إضافة البحث عن الكتاب أو البحث بالعنوان أو اسم الكاتب أو الموضوعات التي يحتويها فهرس كل كتاب أو بحث، إضافة إلى تقديم جميع الكتب والأبحاث مجاناً وبصيغة PDF لغرض خدمة القضية الفلسطينية، وكنوع من أنواع المقاومة العلمية والثقافية ضد أشكال الغزو الصهيوني الثقافي والمعرفي الساعي لمحو آثار عربية فلسطين، وسرقة تراث شعبها، وإحلال الصهاينة اليهود ثقافياً ومعرفياً وبغير وجه حق في تاريخ فلسطين.

تحتوي الموسوعة ما يزيد عن 600 كتاب وبحث مختص بالقضية الفلسطينية وتفرّعاتها الحديثة منها والقديمة، حيث تغطّي الكتب والأبحاث الموجودة على موقع الأكاديمية الإلكتروني العديد من الموضوعات التي تصبّ في بوتقة القضية الفلسطينية، فمنها الكتب التاريخية التي تتحدث عن فلسطين التاريخية منذ أقدم العصور حتى عصرنا الحالي، ومنها الكتب الجغرافية التي تصف جغرافيا فلسطين، وأيضاً الكتب السياسية التي تتحدث عن جوانب سياسية عديدة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بفلسطين، وأثّرت بشكل أو بآخر على الحال الذي وصلت إليه فلسطين اليوم، ومنها ما يغطي جوانب نشأة الحركة الصهيونية وأبعادها ودلالتها، ودور المستعمر الغربي في إحلال الصهاينة على أرض فلسطين، ومنها ما يتحدث عن التأصيل الديني للقضة الفلسطينية وموقع فلسطين ومقدساتها في القرآن والسنة النبوية.

كما تتحدث العديد من الكتب والأبحاث في المكتبة الرقمية عن محطات فاصلة في تاريخ المقاومة الفلسطينية، من خلال التحليل والتأصيل لأبرز تلك المحطات كالثورات والنكبات الفلسطينية حتى إعلان دولة "إسرائيل" على أرض فلسطين، وكذلك أبرز الحروب التي خاضها الفلسطينيون والعرب ضد المحتل الصهيوني، إضافة إلى تطور المقاومة الفلسطينية المسلحة من خلال نوعية السلاح وأسلوب القتال.

وتفرد بعض الكتب والأبحاث مساحة للحديث عن المدن الفلسطينية وقراها المدمرة منها والقائمة، إضافة إلى مخيمات اللجوء الفلسطيني في الداخل، وكذلك تتعرّض لأبرز القضايا التي تخصّ القضية الفلسطينية كقضية اللاجئين والأسرى والجدار العازل والاستيطان والحقوق والثوابت الفلسطينية من وجهة نظر القانون الدولي، ومحاولات التهويد المستمرة، والحصار والتهديد الواقعين على الشعب الفلسطيني في كل أرجاء وطنه.

كما تخصص المكتبة الرقمية جزءاً منها للحديث عن أبرز الشخصيات الفلسطينية وإنجازاتها على الصعيد الوطني، وتوّثق العديد منها الشهداء من الفلسطينيين والعرب والمسلمين الذي سقطوا خلال مقاومتهم للاحتلال الصهيوني منذ الثورات ضد الانتداب البريطاني، ولغاية الانتفاضات الفلسطينية وحروب غزة، إضافة إلى الحديث عن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني وأوجه معاناتهم.

هذا وقد عمل ما يزيد عن عشرين باحثاً ومتطوعاً في تحديث المكتبة الرقمية من خلال البحث والتقصّي للوصول إلى مكتبة رقمية نوعية مختصة بالقضية الفلسطينية، وتعقد الأكاديمية وفريقها العزم على إثراء مكتبتها الرقمية من خلال استمرار البحث والتقصّي لتصل موجوداتها إلى ما يزيد عن ألف كتاب وبحث مختص بالقضية الفلسطينية.

تأمل الأكاديمية انتفاع الباحثين من هذه المكتبة، وكذلك أن يسهموا في نموها من خلال إرسال أي كتاب أو بحث متعلق بالقضية الفلسطينية لتتم إضافته.

يذكر أن أكاديمية دراسات اللاجئين هي أكاديمية مختصة بتقديم برامج تعليمية حول القضية الفلسطينية بكل جوانبها، من خلال منصتها الافتراضية، وموقعها الإلكتروني وصفحاتها على السوشيال ميديا.

وسوم: العدد 819