تحيا البطون

يتميّز المطبخ السوري بتعدّد أنواعه وألوانه وكل مدينة لها طريقتها وطابعها الخاص بصناعة المأكولات، وبالتالي صنف الطعام الواحد يتم تحضيرة بطرق متعددة تختلف بين دمشق وحمص وحماة وحلب والساحل والجزيرة والمناطق الجبلية.

لقد هُجِّرَ السوريون من بلادهم وانتشروا في بقاع الأرض يحملُ كل واحد منهم طريقته ونكهته بالطعام. 

ومصر إحدى الدول التي وصلَ إليها السوريون وتقاسموا مع أهلها الخبز والملح، فهي لم تُلزمهم البقاء في معسكرات اللاجئين، بل سمحت لهم بالتعليم في المدارس والجامعات والعيش المنسجم بشكل طبيعي دون قيود، وبالتالي استطاع السوري أن يصبح عاملاً مهنيّاً واقتصاديّاً مميّزاً حسب ما أشارت إليه الكثير من الحالات والتقارير !

تمتدُّ وجبات الطعام السورية الشهية (الفلافل والحمّص والفتّة والمشاوي والشاورما والحلويات) على طول  شاطئ مدينة الإسكندرية ذات الأهمية الكبرى بعد القاهرة. 

استضاف البرنامج اليومي "لَمّ الشَمِل" الذي يُعَرض على احدى الفضائيات، أحد أصحاب المطاعم السورية على الكورنيش، وسأله عن سبب مدح المصريين للسوريين والثناء على مطاعمهم، فأجاب:

لأن السوريين بشوشين ولقمتهم طيبة ومتوحدين فيما بينهم، ويوجد تنسيق كبير وهام كي تكون نكهة الطعام واحدة عند الجميع حتى لا يشعر الزبون بالفرق بين المطاعم !!

حقيقة..

أذهلني جوابه وتعجبّتُ من قدرة السوريين البسطاء على تحديد خطة وهدف لإشباع البطون وإرضاءها بطريقة تحقّق الفائدة للجميع، بينما أخفق مجلسهم الوطني وائتلافهم وسياسيّهم وفصائلهم من تحقيق غاية واحدة تجمع بينهم !!

وسوم: العدد 820