جلسة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي

انتهت للتو جلسة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الامريكي. ها هو ملخص سريع لما جر في الجلسة التي استقبلت فيها اللجنة 4 شهود متخصصون في ليبيا اجمعوا على الاتي:

1. هجوم حفتر تسبب في الازمة الحالية التي ستكون لها تداعيات سلبية كبيرة محلياً واقليمياً ودولياً

2. ادعاء حفتر انه يحارب الارهاب غير صحيح اذ انه الان يحارب قوات مصراتة التي تعاونت مع امريكا في محاربة داعش في 2016 وقدمت تضحيات كبيرة

3. على الولايات المتحدة ان تضغط على الامارات وفرنسا والسعودية ومصر للكف عن دعم حفتر وان توضح ان الحل في ليبيا سياسي ولن يأتي عن طريق دكتاتورية عسكرية جديدة.

4. هناك حاجة ماسة الان لتفعيل وقف لاطلاق النار كخطوة اولى للعودة للمسار السياسي.

5. استغرق حفتر 3 سنوات للسيطرة على بنغازي ولذا فلن يستطيع السيطرة على طرابلس في اي وقت قريب وقد يكون كذب على داعميه في الامارات والسعودية ومصر بخصوص قدراته.

6. ليس لدى حفتر الدعم الذي كان يعتقد انه لديه والان هناك مجموعات في طرابلس الان كما هو الحال مع بعض من دعموه في بنغازي يرفضون حفتر.

7. ليس لدى حفتر القوات الضرورية للسيطرة على بنغازي ولهذا قد تطول الحرب ويزداد اعتماد حفتر والدول الداعمة له على القصف المدفعي البعيد والعمليات الجوية.

8. حفتر اعتمد في دخوله للجنوب على العلاقات القبلية وشراء الولاءات وليس لديه ما يكفي من القوات وعليه نرى اليوم ان الضغوط التي عليه في طرابلس دعته لسحب قواته من الجنوب

9. عضو مجلس النواب مالينوسكي اشار الى انه بناء على الدور الخبيث الذي يلعبه حفتر فان اعضاء اللجنة سيرسلون رسالة لوزير العدل ومدير اف بي اي (FBI) للتحقيق في جرائم الحرب التي قد تكون قوات حفتر قد ارتكبتها والتي وهتستطيع العدالة الامريكية التعامل معها في ظل كون حفتر مواطن امريكي.

10. هناك حاجة ماسة لان يوضح الرئيس الامريكي ان بلاده ليست منحازة لاي طرف.

وسوم: العدد 824