أبو غزاله: الاتفاق مع "مجلس الوحدة الاقتصادية" سيسهم في تطوير القدرات على مستوى الوطن العربي

القاهرة – وقّع المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين ومركز التدريب والبحوث والدراسات بأمانة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية – جامعة الدول العربية مذكرة تفاهم تهدف للتعاون العلمي والتقني في مجالات تطوير القدرات البشرية من خلال سلسلة متكاملة من البرامج التدريبية وبرامج التطوير الإداري والمحاسبي للمساهمة في التنمية الاقتصادية بالدول العربية.

ووفقاً للمذكرة، سيعمل الطرفان على إقامة دورات تدريبية وورش عمل في مجالات العمل ذات الاهتمام المشترك، وبشكل خاص التعاون في تنفيذ إطلاق شهادة "خبير معايير المحاسبة الدولية في القطاع العام (IPSAS)" والتدريب على استخدام دليل معايير التدقيق الدولية في المنشآت الصغيرة ومتوسطة الحجم في الدول العربية.  

وخلال حفل التوقيع، أكد سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، مؤسس ورئيس المجمع، أهمية المذكرة في تبادل الخبرات المهنية وتأهيل القيادات الإدارية في برامج تطوير السوق المالي والعربي والبرامج المصرفية والمالية.

من جانبه، أعرب الدكتور سامي كريشان المدير العام للمركز عن سعادته بتوقيع الاتفاقية والتي تعكس رؤية سعادة السفير محمد الربيع أمين عام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بإتاحة فرص تبادل المعلومات والدراسات والتقارير والأبحاث الصادرة عن الطرفين بالإضافة إلى عقد الدورات التدريبية وورش العمل والندوات والمؤتمرات وتبادل الوسائط والإصدارات العلمية التي تعود بالفائدة على منتسبي المركز والمجمع.

وتأسس المجمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين كهيئة مهنية محاسبية غير ربحية عام 1984 في لندن- المملكة المتحدة، وتم تسجيله رسمياً في عمان بتاريخ عام 1994، ويهدف إلى الارتقاء بعلم المحاسبة والتدقيق والمواضيع الأخرى ذات العلاقة على المستوى الدولي، بالإضافة إلى المحافظة على الاستقلالية المهنية للمحاسبين وضمان الحماية لهم وتطبيق معايير الإشراف المهني عليهم كوسيلة للارتقاء بمهنتي المحاسبة والتدقيق.

وتأسس مجلس الوحدة الاقتصادية العربية عام 1964 بصفته الجهاز المسؤول عن إدارة اتفاقية الوحدة الاقتصادية العربية وإخراجها إلى أرض الواقع، ويهدف إلى قيام وحدة اقتصادية كاملة بين دول الجامعة العربية.

وسوم: العدد 825