بيانات وتصريحات 835

بيان صحافي

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يدين بشدة الهجوم على المرشح لنائب الرئاسة في أفغانستان

 جدة، 1 أغسطس 2019

دان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين بشدة الهجوم الذي وقع يوم 28 يوليو 2019 على المقر السياسي للسيد عمروالله صالح، أحد المرشحين الاثنين لمنصب نائب الرئيس في انتخابات سبتمبر 2019 الرئاسية في جمهورية أفغانستان الإسلامية.

وقد أودى الهجوم بحياة 20 شخصًا وخلف عشرات الجرحى الأبرياء. وأعرب الدكتور العثيمين عن خالص تعازيه لأسر الضحايا وكذلك لحكومة أفغانستان وشعبها ودعا بالشفاء العاجل للجرحى.

وأعرب الأمين العام عن أمله في أن تجري الانتخابات في جو يسوده السلام. وكرر تأكيد دعم منظمة التعاون الإسلامي الكامل لعملية السلام والمصالحة التي تقودها وتملك زمامها أفغانستان من أجل تحقيق السلام والاستقرار الدائمين في أفغانستان.


بيان صحافي

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يدين الهجوم الإرهابي على قرية ديبيلو في بوركينا فاسو

 

جدة، 29 يوليو 2019

دانت منظمة التعاون الإسلامي الهجوم الإرهابي الذي شنته مجموعة رجال مسلحين داهموا قرية في الجزء الشمالي من بوركينا فاسو، مما أسفر عن مقتل 15 شخصاً وإصابة آخرين.

وتقدم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، بخالص التعازي لأسر الضحايا ولحكومة وشعب بوركينا فاسو إثر هذه المأساة، راجياً عاجل الشفاء للجرحى والمصابين.

وأعرب العثيمين عن دعمه لجهود حكومة بوركينا فاسو في محاربة الإرهاب، مجدداً التأكيد على موقف المنظمة الثابت الذي يدين بشدة كل أعمال الإرهاب والتطرف العنيف بجميع أشكالها ومظاهرها.


  الاعلام اليمني ... في مرمى الاستهداف

٧٥ انتهاك خلال ٦ أشهر في اليمن

كشف تقرير صادر عن مرصد الحريات الاعلامية عن تسجيل 75  انتهاك ضد الحريات الاعلامية في اليمن خلال النصف الاول من العام الحالي 2019 ، تنوعت بين حالة قتل واحدة ، و18 حاله اعتداء ، و6 حالات اصابة ، و5 حالات اعتقال ، و4 حالات  تهديد ، و حالة اختطاف واحدة ، و 40 حالات اخرى ، الى جانب 5 حالات انتهاك مورست ضد وسائل اعلامية.

حيث ما يزال الاعلام اليمني يدفع ثمن الحرب الدائرة في اليمن. وفي حين تتلاشى مساحة الاعلام الحر والمستقل يوما تلو آخر، يدفع الصحفيون في مختلف مناطق اليمن ثمنا باهظا بسبب المهنة التي ينتمون إليها .

وتتصدر جماعة الحوثي (أنصار الله) قائمة الانتهاكات ضد الصحفيين خلال النصف الاول من العام الحالي ، بعدد 49 حالة انتهاك خلال النصف الاول من العام الحالي 2019 ، حيث ما تزال تختطف 17 صحفي مر على البعض منهم أكثر من ثلاثة أعوام، وبالمقابل تستمر حالة الانتهاكات للحريات الإعلامية في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، كما مارست اطراف تابعة للحكومة اليمنية 14 انتهاك ، و 11 انتهاك سجل ضد مجهولين ، وانتهاك واحد مارستها قوات التحالف العربي  بقيادة السعودية .

ووفق التقرير فقد زادت حده استهداف الصحفيين بشكل مخيف وغير مبرر خلال الخمسة الاعوام الماضية أعاقت خلالها ممارسة الصحفيين لعملهم بحرية في نقل الاحداث والوقائع في اليمن، وتوقفت وسائل اعلامية عن العمل، وقتل وشرد المئات من الصحفيين .

ورصد التقرير 48 حالات انتهاك مورست بمدينة صنعاء ، و13 حالات انتهاك بمدينة تعز ، و4 حالات بمدينة الضالع و3 حالات بمدينة حضرموت ، و4 حالات سجلت بمدينة الجوف ، ثم مدينة عدن ب 3 حالات انتهاك .

مرصد الحريات الاعلامية في اليمن التابع لمركز الدراسات والاعلام الاقتصادي منصة رصد ومعلومات ، تهدف الى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة الى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي . 


بيان صحفي

صادر عن حركة المقاومة الإسلامية "حماس"

إعلان رئيس السلطة محمود عباس وقف العمل بالاتفاقات الموقعة مع الكيان الصهيوني خطوة في الاتجاه الصحيح، وتتوازى مع متطلبات المرحلة الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية، وتصحيح لمسارات خاطئة لطالما حرفت المسار السياسي الفلسطيني أوصلت القضية الفلسطينية إلى هذه المرحلة الصعبة.

إن ما يتطلع إليه شعبنا هو إجراءات عملية حقيقية عاجلة تترجم هذه القرارات إلى أفعال، وفي إطار  برنامج عملي يبدأ بإعلان فوري عن تشكيل حكومة وحدة وطنية، ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين كافة، ودعوة الإطار القيادي المؤقت لتدارس سبل تنسيق العمل المشترك، وتبني استراتيجية ترتكز إلى خيار المقاومة لمواجهة صفقة القرن وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من ويلات، وحمايته من الإجرام الصهيوني المتواصل.

*حركة المقاومة الإسلامية "حماس"* 

الخميس 25 يوليو 2019م


بيان صحافي

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

يندد بشدة بالهجوم الإرهابي على بلدية مقديشو

جدة، 25 يوليو 2019

نددت منظمة التعاون الإسلامي بشدة بالهجوم الإرهابي يوم الأربعاء 24 يوليو 2019 الذي استهدف مقر بلدية العاصمة الصومالية، مقديشو، وأسفر عن سقوط عدد من القتلى وإصابة آخرين من الأبرياء.

وأعرب الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن صادق تعازيه لأسر الضحايا وللصومال، حكومةً وشعباً، متمنياً عاجل الشفـاء للمصابين.

وجدّد الأمين العام إدانة منظمة التعاون الإسلامي للإرهاب بكافة أشكاله ودعمها لجهود الحكومة الصومالية في مكافحته.

وسوم: العدد 835