"التعاون الإسلامي" تعقد اجتماعا لمناقشة مشروع استراتيجية المنظمة لتمكين مؤسسة الزواج والأسرة

منظمة التعاون الإسلامي

جدة، 29 سبتمبر 2019

تعقد الأمانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي اجتماعاً لفريق الخبراء الحكوميين مفتوح العضوية لمناقشة مشروع استراتيجية المنظمة لتمكين مؤسسة الزواج والأسرة والحفاظ على قيمها في العالم الإسلامي، وذلك في 1-2 أكتوبر 2019 بمقر الأمانة العامة في جدة. ويأتي الاجتماع في إطار متابعة تنفيذ قرارات المؤتمر الوزاري الأول حول مؤسسة الزواج والأسرة الذي عقد في جدة بالمملكة العربية السعودية عام 2017، وقرارات مجلس وزراء الخارجية السادس والأربعين في أبو ظبي بدولة الامارات العربية المتحدة بشأن إعداد الاستراتيجية.

سيشارك في هذا الاجتماع ممثلون عن المؤسسات الوطنية المعنية بتمكين مؤسسة الزواج والأسرة والحفاظ على قيمها في الدول الأعضاء وأجهزة ومؤسسات المنظمة، إلى جانب المنظمات الشريكة مع منظمة التعاون الإسلامي في هذا المجال.

ويتوقع أن يصل الاجتماع إلى توصيات وحلول عملية لمواجهة التحديات ذات الأبعاد المتعددة التي تهدد مفهوم مؤسسة الزواج والأسرة وقيمها، ومن جهة أخرى سيبحث الاجتماع سبل تعزيز دور الأسرة في تحقيق التنمية في الدول الأعضاء.

**************************

بدء مناقشة استراتيجية تمكين مؤسسة الزواج والأسرة بدول "التعاون الإسلامي"

جدة، 1 أكتوبر 2019

بدأت أعمال اجتماع فريق الخبراء الحكوميين مفتوح العضوية لمناقشة مشروع استراتيجية منظمة التعاون الإسلامي لتمكين مؤسسة الزواج والأسرة في العالم الإسلامي، في مقر المنظمة بجدة اليوم 1 أكتوبر 2019، وذلك تنفيذا للقرار الوزاري بشأن إعداد استراتيجية المنظمة في مجال تمكين مؤسسة الزواج والأسرة والحفاظ على قيمها في العالم الإسلامي.

 وتوجه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين بخالص الشكر والتقدير لحكومة المملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظهما الله، على استضافتها للدورة الأولى للمؤتمر الوزاري حول مؤسسة الزواج والأسرة في 2017 وعلى جهودها في متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عنها، وعلى كل ما توليه المملكة العربية السعودية، دولة المقر، من رعاية ودعم للمنظمة.

وقال في كلمته، التي ألقاها بالإنابة السفير سمير بكر الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والقدس، أن هدف الاجتماع ينصب على مناقشة مشروع استراتيجية المنظمة لتمكين مؤسسة الزواج والأسرة وإثرائه شكلاً ومضموناً، تمهيداً لعرض المشروع على اجتماع كبار الموظفين التحضيري للاجتماع الوزاري للتنمية الاجتماعية المزمع عقده في تركيا شهر نوفمبر القادم لمراجعته قبل عرضه على الاجتماع الوزاري للاعتماد.

ونبه الأمين العام إلى حجم التحديات التي تواجه مؤسسة الزواج والأسرة في العديد من الدول الأعضاء في المنظمة وخاصة ارتفاع معدلات الطلاق، وتفاقم البطالة والفقر، والعنف الأسري بأشكاله المختلفة، والنزوح بسبب الحروب والاضطرابات، وزعزعة مفهوم الأسرة ومرتكزاتها، وتأثير الاعلام والعولمة.

يذكر أن الاجتماع، الذي سيستمر ليومين، سيناقش بشكل مستفيض مشروع استراتيجية المنظمة لتمكين مؤسسة الزواج والأسرة والحفاظ على قيمها في العالم الإسلامي وذلك بتقديم من قبل كل من الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الإيسيسكو)، ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك)، والجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا.

وسوم: العدد 844