بيانات وتصريحات 844

بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تؤكد مواصلة دعمها التنمية في الصومال

مقديشيو، 2 أكتوبر 2019

شاركت منظمة التعاون الإسلامي في منتدى شراكة الصومال الذي استضافته العاصمة مقديشو يومي 1 و2 أكتوبر 2019.

وأكد الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، في كلمته في الجلسة الافتتاحية للمنتدى، دعم المنظمة للصومال لافتا إلى ما توليه من اهتمام خاص لمساعدة الشعب الصومالي والحكومة في سعيهما لبناء مستقبل جديد للبلاد.

وكان الأمين العام المساعد للشؤون السياسية بالمنظمة، السفير يوسف بن محمد الضبيعي، قد ألقى الكلمة نيابة عن الأمين العام والتي جاء فيها أيضاً التأكيد على مواصلة مكتب المنظمة في مقديشو دوره في دعم الصومال لتنفيذ خارطة الطريق 2020، واستمراره التركيز على المزيد من مشاريع التطوير والتدريب في إطار خطة التنمية الوطنية الصومالية.

وأكد الأمين العام امتنان المنظمة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لدعمه المنظمة بتمويل معظم مشاريعها في الصومال والتي شملت مختلف مجالات التنمية والأنشطة الإنسانية.

والتقى الأمين العام المساعد، بدولة السيد حسن علي خيري، رئيس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية، والذي رحب بوفد المنظمة وأشاد باهتمامها بالصومال فيما بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون بينهما، وأكد الضبيعي بدوره، استعداد المنظمة لتقديم كل الدعم للصومال وفقا للقرارات الصادرة من المنظمة ذات الصلة.


بيان صحافي

الأمين العام يعزي إندونيسيا في ضحايا زلزال مالوكو

جدة، 30 سبتمبر 2019

تقدم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين بأصدق تعازيه ومواساته إلى جمهورية إندونيسيا قيادة وشعبا، وذلك بضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب مقاطعة مالوكو شرقي إندونيسيا أخيرا، وأدى إلى كارثة كبيرة أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى وتدمير العديد من المملكات. 

وأعرب الأمين العام عن تعاطفه مع أهالي الضحايا سائلا المولى عزّ وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان، ويمن على المصابين بالشفاء العاجل.

وكان الأمين العام قد أرسل برقية تعزية إلى فخامة الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، أعرب له فيها عن تعازيه ووقوف المنظمة إلى جانب إندونيسيا في مصابها الجلل. 


بيان صحفي 

الهيئة 302 تحذر من تغيير تفويض الأونروا

تابعت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" وبقلق كبير تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال انعقاد مؤتمر الداعمين الرئيسيين للوكالة والذي عقد على هامش أعمال الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الخميس 26/9/2019 والذي أشار فيه إلى أنه "إذا تم تغيير تفويض الوكالة والحد منه عند تجديده في غضون أسابيع قليلة، فستدفع البلدان المضيفة واللاجئون أنفسهم الثمن الأعلى".

وفي بيان صحفي صدر عنها اليوم الأحد 29/9/2019 حذّرت "الهيئة 302" من أي تغيير يمكن أن يطال التفويض الممنوح للوكالة أو الحد منه وفقاً لقرار إنشاء الوكالة رقم 302 الصادر عن الجمعية العامة لسنة 1949، إذ سيكون إستجابة لرؤية نتنياهو ترامب للوكالة باستهداف "الأونروا" كمقدمة لاستهداف قضية اللاجئين وحق العودة.

ونبهت "الهيئة 302" في بيانها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى خطورة الخطوة فيما لو حدثت وتداعياتها على المستقبل الإنساني والسياسي والأمني لأكثر من 6 مليون لاجئ فلسطيني مسجل في مناطق عمليات "الأونروا" الخمسة، ودعت إلى أوسع حملة دعم وتأييد للوكالة على المستوى الرسمي والشعبي، لا سيما على مستوى الدول المضيفة للاجئين.

الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين

بيروت في 29/9/2019


بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صحفي

تعقيبًا على خطاب السيد محمود عباس

في الأمم المتحدة

تابعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" مساء اليوم الخميس 26/09/2019م، خطاب السيد محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث عبر عن مظلومية الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه المستمرة، والانحياز الأمريكي الصارخ للاحتلال، ورفضه لصفقة القرن الأمريكية، بيد أنه بقي متمسكًا بمسيرة التسوية ووهم التفاوض مع الاحتلال.

إننا في ضوء ما تحدث به السيد محمود عباس حول نيته الدعوة للانتخابات العامة بعد عودته إلى رام الله، وانطلاقا من الضرورة الوطنية لتوحيد الجهود كافة لمواجهة التحديات الخطيرة الراهنة، وعلى رأسها صفقة القرن..

*نعلن في حماس استعدادنا الآن للانتخابات العامة الشاملة والتي تضمن الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني، وندعو إلى التوافق حول خطوات إنجاح هذه الانتخابات.*

ونطالب في ظل اعتراف أبو مازن بفشل عملية التسوية وتنكر قادة الاحتلال لكل الاتفاقيات الموقعة بمغادرة مربع التسوية السياسية الذي ثبت فشله وضرره، والتحلل من اتفاق أوسلو الكارثة، وهو ما يفرض التوافق وطنيا على استراتيجية شاملة لمواجهة مشاريع الاحتلال المدعومة أمريكيًا لتصفية القضية الفلسطينية.

لقد كنا نأمل من السيد أبو مازن الشروع الفوري بمغادرة مسار الاتفاقات المذلة، وعدم رهن هذه الخطوة بأي مواقف أخرى؛ وذلك استجابة للإجماع الوطني، وحفاظاً على الحقوق والثوابت الوطنية الفلسطينية.

ورغم استغرابنا لتجاهل السيد محمود عباس لإضراب الأسرى في سجون الاحتلال، فإننا ندعوه إلى الوفاء بوعده وإعادة رواتب مئات الأسرى والشهداء والجرحى التي قطعها، واتخاذ خطوات عملية لاستعادة الوحدة الوطنية من خلال الاستجابة لمبادرة الفصائل الوطنية للمصالحة وإنهاء الانقسام، والتي وافقت عليها الحركة، وتتوقع موقفا إيجابيا من الإخوة في حركة فتح، والعمل الفوري لكسر الحصار عن غزة ورفع عقوباته عنها.

*حركة المقاومة الإسلامية "حماس"*

الخميس : ٢٦ سبتمبر ٢٠١٩


تصريح صحفي صادر عن رئيس المكتب الإعلامي

لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" د. خليل الحية

يسرني ويشرفني أن أبرق بالتحية والتقدير لفرسان الإعلام الفلسطيني في القدس والضفة وغزة والشتات وأراضينا المحتلة عام 1948 بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني الذي يوافق السادس والعشرين من شهر أيلول سبتمبر من كل عام. 

وأعبر عن كامل اعتزازي وفخري بالصحفيين والصحفيات الفلسطينيين وما يبذلونه من جهد وعمل إعلامي رائع ونقل للأخبار والحقائق، ودفعوا ثمنه من أرواحهم وحريتهم أمام الاحتلال الصهيوني الذي عمد إلى استهدافهم وقتلهم وإصابتهم واعتقالهم وملاحقتهم في محاولة بائسة لمنع نقل حقيقة إجرامه وإرهابه.

لقد ارتكب الاحتلال الصهيوني أسوأ وأخطر الجرائم لإرهاب ومنع الصحفي الفلسطيني من حمل رسالته وقضية شعبه، لكنه لم ينجح أمام إصرار الصحفيين الفلسطينيين على مواصلة عملهم بروح وطنية ومهنية عالية.

ونحن نؤكد أن الصحفيين والإعلاميين الوطنيين الأحرار أمناء على الأجيال الفلسطينية والحقوق والثوابت الوطنية مهما ادلهمت الخطوب واختلطت دهاليز السياسة،  ولهم دور رئيس في صناعة الرأي العام وتوعيته وتوجيهه نحو البوصلة الثابتة وهي فلسطين.

إننا نؤيد وندعم دورهم في الرقابة على المؤسسات الفلسطينية ومساءلة المسؤولين وأصحاب القرار ، وتعزيز النزاهة والشفافية، وتحقيق مصالح المجتمع الفلسطيني.

وإننا نعتبر أن الإعلام قوة ينبغي أن تستخدم في ترسيخ حقوقنا الوطنية، والتصدي لآلة الدعاية الصهيونية وفضح جرائم وإرهاب الاحتلال.

وإذ نشد على أيدي الصحفيين الفلسطينيين فإننا ندعوهم إلى بذل المزيد من الجهد والتركيز على مظلومية شعبنا ومقاومته المشروعة للاحتلال، وتوثيق جرائم الاحتلال.

وختاما ندعو بالرحمة لشهداء الحركة الصحفية الفلسطينية، وندعو الله بالشفاء العاجل للجرحى، والحرية القريبة لأسرى الكلمة الحرة، والنصر لشعبنا المرابط.

الدكتور خليل إسماعيل الحية

رئيس المكتب الإعلامي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"

الجمعة: 27 سبتمبر 2019


بيان صحافي

فريق اتصال منظمة التعاون الإسلامي

يثمن دعوة السعودية للحوار بين الأطراف اليمنية

نيويورك، 26 سبتمبر 2019

ثمن فريق اتصال منظمة التعاون الإسلامي المعني بالوضع في اليمن في اجتماعه الذي عقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، أمس الأربعاء 25 سبتمبر 2019، دعوة المملكة العربية السعودية للحوار بين الأطراف اليمنية لمناقشة الأحداث الأخيرة التي نشبت شهدتها مدن عدن وأبين وشبوة في أغسطس 2019، واستجابة الأطراف اليمنية للدعوة وحضورها إلى جدة في مطلع الشهر الحالي، حرصا من الجميع على ضرورة التحرك بسرعة لحلّ الخلافات واستئناف عملية السلام للتوصل إلى تسوية شاملة.

وأشار الأمين العام، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين إلى أن الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تتابع عن كثب الجهود اليمنية والإقليمية والدولية الخاصة بالأزمة اليمنية وسبل تنشيط العملية السلمية التي للأسف وقفت المليشيات الحوثية أمامها من خلال مواصلتها التصعيد العسكري سواء داخل اليمن أو على حدوده.

وأكد الأمين العام على أن منظمة التعاون الإسلامي تدين وبشدة كل الأعمال الاستفزازية التي تقوم بها تلك المليشيات وخاصة الأعمال العسكرية على الحدود اليمنية-السعودية واستهداف المدن والمدنيين والمنشآت داخل الأراضي السعودية وكذلك السفن التجارية قبالة مضيق باب المندب والبحر الأحمر مما يشكل تهديدا للملاحة الدولية. 

وفيما يتعلق بالوضع الإنساني في اليمن، أشاد العثيمين بالمساعدات الإنسانية المتنوعة التي قدمتها الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وأجهزتها الإنسانية، وفي مقدمتها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، مثمنا في الوقت ذاته التعهدات التي أعلنت عنها الدول خلال الاجتماع السنوي الخاص بالخطة التنموية لليمن لعام 2019 الذي عقد في شهر مارس الماضي بجنيف.

وسوم: العدد 844