نشاطات أبو غزاله 846

أبو غزاله يترأس اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة العربية لضمان جودة التعليم

clip_image001_b7884.jpg

القاهرة – ترأس سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المنظمة العربية لضمان جودة التعليم اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة الذي عقد في مقر جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة، بحضور عدد من الأعضاء من مختلف الدول العربية.

وخلال الاجتماع، الذي عقد على هامش المؤتمر السنوي الحادي عشر للمنظمة بحضور عدد من أعضاء المنظمة وخبراء التعليم في المنطقة العربية، وجه سعادة الدكتور أبوغزاله الشكر الجزيل إلى معالي السيد أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية لاحتضان جامعة الدول العربية للمؤتمر السنوي للمنظمة.

كما تم إقرار الميزانية للسنة المالية المنتهية 2018 وموازنة المنظمة للعام 2019، والتقرير السنوي لعام 2019، كما ناقش الدكتور أبوغزاله والحضور خطة المنظمة للعام 2020 التي ستكون أبرز أهدافها تعزيز دور المنظمة في مجال الاستشارات والخدمات التربوية، وتعزيز الشراكات والتعاون مع المنظمات المحلية والدولية ومع وزارات التربية والتعليم ووزارات التعليم العالي في الدول العربية في مجال الاعتماد والتصنيف المدرسي، بالإضافة إلى الاهتمام بالعطاءات العربية والدولية الخاصة بجودة التعليم وبناء القدرات.

ودعا أبوغزاله إلى تطوير معايير المنظمة بحيث تشمل التعلم المعرفي، وترجمة المعايير إلى اللغة الإنجليزية، كما دعا إلى إنشاء هيئة اعتماد عربية مستقلة تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية، بالإضافة إلى الدعوة إلى تصميم برنامج اعتماد خاص بالابتكار والذكاء الاصطناعي.

وشدد أبوغزاله على ضرورة التركيز على جودة التعليم في العالم العربي لتحسين وتطوير مخرجاته وتحقيق كافة المتطلبات واحتياجات المجتمع التي تتناسب مع احتياجات سوق العمل من أجل الرقي بأنظمة التعليم العربية في ظل التغيرات المتسارعة وثورة المعلومات والتقدم التقني.

من جانبهم أكد المجتمعون على أهمية قرارات المنظمة التي من شأنها أن تخدم العملية التعليمية، مشيرين إلى أهمية المجلة العربية لجودة التعليم التي تصدرها المنظمة دوريًا، والتي لها دور كبير في دعم تقدم وتطور العملية التعليمية والتي تنشر أبرز الدراسات في مجال الجودة في التعليم، في ظل شح الدراسات في هذا المجال.

**********************************

أبوغزاله يدعو لبناء مجتمع معرفي ويؤكد أن الابتكار الطريق لصنع الثروة

clip_image002_8faa2.jpg

clip_image003_4d56d.jpg

القاهرة – عقدت المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم "أروقا" مؤتمرها السنوي الحادي عشر لهذا العام في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة تحت عنوان: "تحويل التعليم في الوطن العربي من التعليم إلى التعلّم لغرض الابتكار".

وحضر المؤتمر، الذي عقد برعاية أمين عام الجامعة السيد أحمد أبو الغيط، عدد من وزراء التعليم العالي ورؤساء وأساتذة جامعات في عدة دول عربية ومدراء منظمات دولية وعربية، حيث يأتي المؤتمر في إطار سعي المنظمة لتعزيز جودة التعليم ورفع سويته في مختلف الدول العربية، وكذلك إثراء البحث العلمي في الجودة والاعتماد، وعرض الدراسات الميدانية، وتعزيز استخدام نظم الجودة وتطبيق معايير الاعتماد.

وأكد الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم "أروقا"، على ضرورة التحول من التعليم التلقيني إلى التعلم، إذ أصبح العالم العربي بحاجة لنظام تعليم معرفي رقمي لبناء مجتمع معرفي.

وشدد على ضرورة أن يكون التعليم لغرض الابتكار في جميع المجالات وليس للحصول على شهادات وأن نخرّج مبتكرين يوظفون غيرهم بدلا من تخريج متعلمين يبحثون عن العمل، مضيفا: "كما نعطي الدواء المناسب لأجسامنا، يتوجب إعطاء التعلم المناسب لعقولنا حيث أنه ليس هناك عقلان متطابقان".

وركز أبوغزاله على أن الابتكار هو الطريق لصنع المعرفة والثروة، مؤكدا "أننا بحاجة إلى أن يصبح المعلمون موجهين تقنيين بدلا من ملقنين، إذ إن الشركات الأكبر قيمة في العالم هي شركات الاختراعات المعرفية" وكلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار لا تخرج طلبتها بامتحان بل بابتكار".

وأكد أبوغزاله على ضرورة أن تكون البرامج العلمية والمهنية والتطبيقية هي الأساس في التعلم، فالمستقبل ستقرره القدرة على الاستفادة من إمكانات الذكاء الاصطناعي، داعيا إلى أن تصبح مادة "الذكاء الاصطناعي" مادة أساسية مقررة.

وتوقع أبوغزاله أن يتم التوحد بين الإنسان والآلة عام 2050، معتبرا أن "دولة العدالة الاجتماعية هي الدولة المعرفية، وأننا سننتقل من الدولة المدنية إلى دولة الابتكار، ليصبح كل فرد فيها عامل معرفة الأمر الذي يوجب علينا رعاية الأطفال المبرمجين".

وأشار أبوغزاله إلى أن العقد القادم سيشهد تفوق الذكاء الاصطناعي على الذكاء البشري، ولن تكون هناك وزارات تعليم ولا مؤسسات تعليم حكومية، وأن المعارف والعلوم ستكون متاحة رقميا وليس لدى المعلم أي معلومة ليست على الإنترنت، لافتا إلى أننا سننتقل من التعليم المستمر إلى الابتكار المستمر، واصفا الإنترنت في مجتمع المعرفة كالجهاز العصبي في جسم الإنسان.

وخلص أبوغزاله في نهاية كلمته بالقول "يجب التحول إلى الحقيبة المدرسية الذكية"، "لهذا الغرض صممنا وأنتجنا في "طلال أبوغزاله العالمية" أول لاب توب عربي TAGDC.

يشار إلى أن المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم "أروقا" هي جمعية دولية غير ربحية تأسست في بلجيكا عام 2007 وغايتها الأساسية النهوض بمستوى جودة التعليم العالي بشكل عام مع التركيز على العالم العربي بشكل خاص، وتعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية ويرأسها الدكتور طلال أبوغزاله، ورئيسها الفخري الأمين العام لجامعة الدول العربية.

**********************************

انطلاق أعمال لجنة "أردن رقمي" في ملتقى أبوغزاله المعرفي

clip_image004_5cd72.jpg

clip_image005_28c68.jpg

عمان – أطلق سعادة الدكتور طلال أبوغزاله لجنة "نحو أردن رقمي"، إحدى لجان ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي.

وتهدف اللجنة التي تضم عددا من الخبراء في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى إيجاد السبل والوسائل لتحويل المجتمع الأردني إلى مجتمع معرفي، وبناء الاقتصاد وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأكد الدكتور أبوغزاله، خلال ترؤسه للاجتماع التأسيسي للجنة، أهمية أعمالها التي من شأنها إيجاد حلول تقنيّة للمشاكل التي تواجه المجتمع، والتوعية بمفهوم المجتمع المعرفي والرقمي، مشيرا إلى أن المحاور الرئيسية للمجتمع المعرفي تشمل الحكومة الإلكترونية، التعليم الرقمي، البنية التحتية الرقمية، والاقتصاد الرقمي.

وبين أبوغزاله أن نشر المعرفة في المجتمع يتم من خلال تطوير العملية التعليمية في المدارس واستخدام الأسلوب الرقمي وإدخال التكنولوجيا في مختلف الأعمال، مشيرا إلى أن التحول إلى مجتمع معرفي تكون أهم نتائجه حل المشاكل الاقتصادية والحد من العجز في الموازنة ومعالجة الدين العام.

من جانبهم، أكد أعضاء اللجنة ضرورة وضع خطة لعملهم، تساعدهم على تحقيق أهداف اللجنة بإيجاد اجراءات واستراتيجيات ومقترحات وبرامج وقوانين يؤدي تطبيقها إلى التحول لمجتمع معرفي، بالتعاون مع ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي الذي يعد مركزا للأبحاث في السياسات الاقتصادية لصانعي القرار.

وأكد أعضاء اللجنة على أن إيجاد الحلول الجذرية للعديد من المشاكل التي تواجه قطاعات الإنتاج والخدمات في المجتمع كمشاكل المرور، والزراعة، والصحة تتحقق من خلال التحول إلى مجتمع معرفي.

يشار إلى أن الاجتماع التأسيسي للجنة "أردن رقمي" عقد في مقر ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي، حيث يرأس اللجنة المهندس هشام قطّان الخبير في تقنية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتضم في عضويتها عدد من الخبراء في القطاع وهم الأستاذة ريما موسى دياب، مؤسس ومدير تنفيذي منظمة جلاكسي للتكنولوجيا، والمهندس سامر الشمالية خبير اتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيد عبد الحميد أحمد الرحامنة مدير عام شركة المنصفون للتجارة والاستشارات، والمهندس مالك فتحي العمايرة رئيس مجلس الشعبة الكهربائية في نقابة المهندسين.

**********************************

خلال أعمال "الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية" في المغرب

"أبوغزاله": صممنا وصنعنا منتجات تاج تيك (لابتوب وتابليت) بأعلى المستويات وأفضل الأسعار

clip_image006_c03c2.jpg

clip_image007_41af2.jpg

الرباط – أكد سعادة الدكتور طلال أبوغزاله أن المسؤولية المجتمعية ليست تقديم مساعدات فحسب، وإنما تشمل مسارا آخر موازٍ، هو تقديم برامج بناء القدرات لتمكين أبناء المجتمع من الاستغناء عن المساعدات.

جاء ذلك خلال الكلمة الإفتتاحية الرئيسية كضيف شرف لفعاليات الكونجرس الدولي للمسؤولية المجتمعية لعام 2019 في العاصمة المغربية الرباط تحت شعار "أخلاقيات الأعمال والمسؤولية المجتمعية "تجارب دولية في تعزيز التنافسية"، والتي عقدت برعاية دولة الدكتور سعد الدين العثماني رئيس حكومة المملكة المغربية.

وبين أن طلال أبوغزاله فاونديشن (تاج فاونديشن) انتهجت المسار الثاني وقامت بإطلاق وإدارة وتمويل ما يزيد عن خمسين برنامجاً لبناء القدرات قدمتها لعشرات الملايين من أبناء المجتمع، مضيفا أنها تبنّت مجموعة من المبادرات ضمن قيم المسؤولية الاجتماعية التي تؤمن بها، والهادفة إلى تنمية المجتمع، خصوصاً في المناطق ذات العبء الأكبر من مشكلتي الفقر والبطالة.

وأشار إلى أن آخر مبادرات (تاج فاونديشن) هي دعم "طلال أبوغزاله للتقنية" التي أطلقت مؤخرا أول منتجاتها من الأجهزة اللوحية والكمبيوترات المحمولة، التي تنتج بأعلى المواصفات وبأفضل الأسعار التنافسية لأنه تم تخصيص دعم من "طلال أبوغزاله فاونديشن".

وقال أبوغزاله "ليس هناك من يستغني عن الجهاز اللوحي أو اللابتوب، وهي صناعة ليس بينها أي شركة أو صناعة عربية"، مبينا أن "طلال أبوغزاله للتقنية أطلقت منتجاتها التي تم تصميمها وصناعتها وإنتاجها عربياً وبأعلى المواصفات الدولية التي تفوق منتجات أكبر الشركات العالمية المعروفة.

وأشار أبوغزاله إلى أن (تاج فاونديشن) التي تأسست لخدمة المجتمع والتي تمولها كاملا وذاتيا طلال أبوغزاله العالمية من خلال تخصيص 50% من أرباحها السنوية اليها، رؤيتها أن كل مؤسسة أعمال تدين بالفضل للمجتمع بالنجاحات والأرباح التي تحققها، مؤكدا أن تجارب هذه المؤسسة أثبتت أن أداء الواجب تجاه المجتمع يقابله المجتمع بالمزيد من العطاء.

يشار إلى أن فعاليات الكونجرس الدولي تأتي بتنظيم من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، عضو برنامج الأمم المتحدة للإنفاق العالمي.

**********************************

ضمن خطط إنشاء مكتب جديد في الباكستان

أبوغزاله يستقبل السفير الباكستاني في الأردن، ويناقش خطط التوسع وأجهزة طلال أبوغزاله التقنية

clip_image008_71789.jpg

عمان- استقبل سعادة الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس "طلال أبوغزاله العالمية"، في مكتبه السفير الباكستاني لدى الأردن سعادة الجنرال المتقاعد جنيد رحمت، وناقش الجانبان عدة مواضيع من ضمنها افتتاح مكتب ثانٍ للمجموعة في الباكستان.

وبدأت في الباكستان – التي تصنف بأنها البلد رقم 33 الأكبر في العالم- أعمال "طلال أبوغزاله العالمية"  من خلال مكتب في مدينة كراتشي عام 2005، يركز بشكل خاص على خدمات الملكية الفكرية.

وأطلع الدكتور أبوغزاله السفير على استراتيجية التوسع لطلال أبوغزاله العالمية والتي تنتشر في110 مكاتب حول العالم، وخطط إنشاء مكاتب أخرى، من ضمنها مكتب في مدينة لاهور لخدمة مجتمعات الأعمال المحلية والعالمية.

وعبر الدكتور أبوغزاله عن تقديره للجهود التي يبذلها سعادة السفير في التعريف والتسويق لأجهزة طلال أبوغزاله التقنية في الباكستان والتي تشمل تابلت وأجهزة لابتوب TAGITOP-Multi وTAGITOP-Plus.

وتتوفر أجهزة تابلت TAG-DC بمواصفاتها العالية لتلامس المنتجات العالمية من ناحية الجودة والأداء والسعر حيث تتميز بنصف سعر المنتجات العالمية الموجودة في الأسواق العالمية، في حين أن لابتوب TAGITOP-Multi و TAGITOP-Plus صمما خصيصا بمواصفات عالية لتناسب احتياجات المهنيين والمحترفين.

وخلال اللقاء، أكد الدكتور أبوغزاله أن الأردن والباكستان يرتبطان بعلاقات قائمة على الاحترام المتبادل والتعاون في مجالات مختلفة، مشيرا إلى وجود العديد من مجالات الأعمال التي يمكن الخوض فيها ما بين الجانبين على مختلف المستويات.

وأشار إلى أن عدد الباكستانيين المقيمين والعاملين في الأردن حاليا قد تجاوز ال 15000 شخص، بالإضافة لوجود الكثير من الطلاب الأردنيين على مقاعد الدراسة في الجامعات الباكستانية. 

من جانبه، عبر السفير رحمت عن امتنانه لجهود ودور الدكتور أبوغزاله في تعزيز العلاقات ما بين البلدين مبينا استعداده لتقديم الدعم اللازم لإنشاء مكتب جديد لطلال أبوغزاله العالمية، مؤكدا على المكانة القوية التي تتمتع بها طلال أبوغزاله العالمية في مدينة كراتشي خاصةً من خلال تقديم خدمات الملكية الفكرية على وجه الخصوص.

وسيقدم مكتب طلال أبوغزاله العالمية المنوي إنشاؤه في مدينة لاهور جميع الخدمات التي تقدمها المجموعة، ومن ضمنها تعليم اللغة العربية والانجليزية والصينية، وتقديم الخدمات الاستشارية والتجارية ومهارات تكنولوجيا المعلومات من خلال شهادة دبلوم طلال أبوغزاله الدولي في مهارات تقنية المعلومات وغيرها.

وناقش الجانبان العديد من القضايا المتعلقة بالأعمال في جميع أنحاء العالم، كما تطرقا إلى العلاقة الأردنية الباكستانية القوية بالإضافة إلى التعاون في مجالات مختلفة في المستقبل. 

وسوم: العدد 846