نشاطات أبو غزالة 857

"معهد أبوغزاله" يشارك في المؤتمر العالمي السنوي لمعاهد كونفوشيوس

clip_image001_47986.jpg

شانغشاه، الصين - شارك معهد طلال أبوغزاله كونفوشيوس في المؤتمر السنوي لمعاهد كونفوشيوس في العالم والذي عقد في مدينة شانغشاه في مقاطعة هونان الصينية، تحت عنوان "المؤتمر العالمي لتعليم اللغة الصينية لعام 2019".

وخلال المؤتمر الذي عقد بمشاركة ما يقارب 1000 مشارك يمثلون رؤساء جامعات ومدراء معاهد ومراكز كونفوشيوس من 160 دولة، تم عقد 33 ورشة عمل، ناقش خلالها المشاركون الآراء حول عدة قضايا مثل "السياسات الدولية لتعليم اللغة الصينية"، و"التطوير الإبداعي لمعاهد كونفوشيوس" بالإضافة إلى "التبادل الثقافي المشترك بين الصين ودول العالم" و"تنمية الشراكات التعاونية المتنوعة".

ومثل معهد طلال أبوغزاله – كونفوشيوس في المؤتمر كل من المدير التنفيذي للمعهد السيد مأمون أبوالسباع والدكتورة يانغ سونغفانغ عميدة المعهد، حيث أعرب أبو السباع عن مدى فخر "طلال أبوغزاله العالمية" بأن يكون معهد طلال أبوغزاله - كونفوشيوس أول مؤسسة خاصة تقيم شراكة مع مقر معهد كونفوشيوس/ هانبان بالاشتراك مع جامعة شنيانغ نورمال كجامعة صينية شريكة"، تأسس عام 2008 لنشر اللغة والثقافة الصينية، ليكون أول مركز رسمي لتعليم للغة الصينية وأول مركز للاختبارات الصينية في الأردن".

وخلال إحدى ورشات عمل المؤتمر التي عقدت بعنوان "التبادل الثقافي المشترك بين الصين والأردن"، بين أبوالسباع أن المعهد يقدم العديد من الخدمات أبرزها تنظيم دورات في اللغة الصينية وفي مجال الأعمال للراغبين بالتجارة في الصين، حيث استفاد منها موظفو ومدراء طلال أبوغزاله العالمية، وغرفة تجارة الأردن، وجمعية المهندسين الأردنيين، ووزارة السياحة، بالإضافة لأبناء المجتمع المحلي.

وأشار إلى أن المعهد يعد مركزا للثقافة الصينية ووجهة للمجتمع الأردني والشركات التي تسعى إلى الانخراط في عالم الأعمال مع الجانب الصيني، كما أنه ينظم ندوات تعريفية لمعرض الاستيراد والتصدير الصيني (معرض كانتون) بالتعاون مع مركز التجارة الخارجية الصيني، كما ينظم العديد من والمناسبات والاحتفالات الصينية على مدار العام، ويشرف على برنامج المنح الدراسية للجامعات الصينية، وعلى برامج زيارة الصين للطلاب والمعلمين.

يشار إلى أنه على هامش المؤتمر، عُقدت سلسلة من الأنشطة والفعاليات تشمل معرض الموارد التعليمية للغة الصينية لمعاهد كونفوشيوس، ومعرض كونفوشيوس لمعهد تطبيقات التكنولوجيا الجديدة، ومعرض التراث الثقافي غير المادي في مقاطعة هونان.

****************************************

أبوغزاله يمنح الاعتماد المدرسي لـ"مدارس الحجاز الأهلية" من "أروقا"

clip_image002_c8676.jpg

عمان - منح سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم "أروقا" اعتماد المنظمة لمدارس الحجاز الأهلية في الأردن، لتكون ثالث مدرسة على مستوى الأردن، ورابع مدرسة على مستوى الوطن العربي تحصل على الاعتماد.

ويأتي الاعتماد بعد أن حققت مدارس الحجاز متطلبات ضمان الجودة بالتعليم والتزامها بمعايير الاعتماد المدرسي للمنظمة بعد عمل استمر لمدة عامين.

وقدم الدكتور أبوغزاله شهادة الاعتماد ودرع الاعتماد للأستاذة سميرة موسى عثمان مدير عام المدارس، وللأستاذ حسن حسين البيراوي المدير الإداري والمالي للمدارس، وذلك خلال لقاء خاص جمع نخبة من أعضاء مدارس الحجاز الأهلية والطلبة المتميزين فيها، وفريق المنظمة العربية في مقر "طلال أبوغزاله العالمية".

وأعرب الدكتور أبوغزاله عن اعتزازه بالتعاون مع مدارس الحجاز الأهلية لتقديم خدمات ضمان الجودة والاعتماد المدرسي، مشيرا إلى أهمية الاعتماد وفوائده في تحسين العملية التعليمية والتطوير والارتقاء بمستوى الجودة المقدمة.

وأشار أبوغزاله إلى أن المنظمة أطلقت معايير الاعتماد المدرسي للمؤسسات التعليمية بما يتماشى مع المعايير العالمية، وكرست كافة مواردها وخبراتها لنشر ثقافة الجودة والاعتماد المدرسي للرقي بالتعليم لمستوى متميز في الدول العربية.

وكون الدكتور أبوغزاله ترأس فريق عمل الأمم المتحدة المعني بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، أشار إلى أهمية الذكاء الاصطناعي، وأثر التحول في التعليم نحو هذا المجال، الأمر الذي دعاه إلى إنشاء كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار، مبينا أن هذه الكلية الجامعية هدفها تعليم الابتكار الذي يغير جميع أساليب الحياة في العالم، ومشيرا أيضا إلى وجود مكان لطلبة المدرسة المبدعين الذين حضر عدد منهم اللقاء.

ونظرا لأهمية التعليم واللغة العربية، أشار أبوغزاله أنه وتطبيقا لقرار جامعة الدول العربية "محو الأمية" ارتأينا إطلاق برنامج تعليم اللغة العربية وفق مناهج تم إعدادها في "طلال أبوغزاله العالمية" من خلال خبراء في اللغة، وبحيث تتوافق هذه المناهج مع جميع الدول، حيث يخلو محتواها من أية مواضيع سياسية أو اجتماعية أو دينية، كما تم إطلاق امتحان "الطلاقة في اللغة العربية" وهو امتحان يحدد مستوى الكفاءة باللغة العربية.

من جانبها ثمنت الأستاذة سميرة عثمان دور المنظمة في تطوير وتحسين المستوى التعليمي العربي. وبينت أن المدارس عملت بجهد للوصول إلى هذا الاعتماد لمواكبة التطورات والمتغيرات المهنية والعملية والعلمية والى بناء الأجيال الكفاءات وفقا لأعلى المعايير، وبما يتماشى مع التطور في عالم المعرفة.

ووجهت الشكر الجزيل لسعادة الدكتور طلال أبوغزاله، مشيرة إلى أن المدارس تسعى إلى تطوير الحوكمة والقيادة وتطبيق أساليب حديثة ومتطورة للتدريس والتعليم.

يشار إلى أن تطبيق معايير الجودة والاعتماد المدرسي يشمل عدة محاور تتعلق بتطوير الرؤية والأهداف بما يتماشى مع التطورات التعليمية المتسارعة في عالم المعرفة، وتطوير الحوكمة والقيادة بحيث تدعم جهود التحسين المستمر، وتطبيق اساليب حديثة ومتطورة للتدريس والتعليم بحيث توفر المناهج فرص جيدة للطلبة لاكتساب المعرفة والمهارات اللازمة، واستخدام نظام تقييم شامل وتوثيق النتائج لقياس مدى التطور والتحسن، بالإضافة الى توفير الموارد التقنية والمصادر اللازمة لدعم العملية التعليمية والالتزام بعملية التحسين المستمر لضمان الجودة وتطويرها.

يشار إلى أن المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم (AROQA) هي جمعية دولية غير ربحية مستقلة تأسست في بلجيكا في عام 2007 بهدف رفع مستوى التعليم العالي بشكل عام مع التركيز بشكل خاص على العالم العربي.

****************************************

قمة البوسفور تهدي طلال أبوغزاله تمثالًا

clip_image003_aaf4b.jpg

clip_image005_25c1f.jpg

إسطنبول - خلال قمة البوسفور العاشرة وفي حفل مهيب خاص، وبلفتة هي الأولى من نوعها، قدَّم السيد جنكيز أوزغنجيل رئيس ومؤسس منصة التعاون الدولي (UIP-ICP) ومؤسس مؤتمر البوسفور، وسط الآلاف من الحضور المشاركين، للدكتور طلال أبوغزاله تمثالا شمعيّا لشخصه الكريم؛ ليكون شاهدًا على دوره كرئيس الشرف للقمة على مدار عشر سنوات.

وقد جرت مراسم التّكريم في مقر أعمال القمّة، حيث كشف السيد أوزغنجيل عن تمثال أبوغزاله، معبرًا عن شكره وامتنانه له؛ لما حظيت به القمة من رعايته واهتمامه المُتواصل على مدار عشر سنوات.

وقال: "إن جهود الدكتور طلال وحرصه على حضور القمة وإلقاء كلمة الافتتاح كل عام خلال العشرة سنوات الماضية ودعمه المتواصل وحمايته لها كانت من أبرز الأسباب لنجاحها وتطورها واستمرارها؛ كما أن افكاره المبدعة والمبتكرة معروفة وتحظى بتقدير الجميع، وإن معرفته الواسعة وتجربته الغنية تجعله محط الأنظار وتشكل دافعًا لنا لبذل المزيد من الجهد، خاصة وأن الآثار الإيجابية الكبيرة لأعمال الدكتور طلال لم تقتصر على العرب فقط بل امتدت لتشمل العالم أجمع؛ كون الدكتور طلال يعتبر من أكثر رجال الأعمال احترامًا بالنسبة لي ليس في الأردن فقط بل على المستوى الدّولي، وقد وصل إلى مكانته الدوليّة هذه بذكائه وتوقعاته التي كانت تصيب دائمًا، ولهذا كلّه يسعدنا أن نقوم اليوم في منصة UIP الدّولية لرجال الأعمال بتقديم هذا التمثال التكريمي؛ هدية شرفية بمناسبة انعقاد المؤتمر للسنة العاشرة، احتفاءً بشخصه واعترافًا بجميله ومكانته الرفيعة، وليبقى شاهدًا على هذا الحدث".

وعبر الدكتور طلال عن شكره وتقديره للرئيس أوزغنجيل والحضور لهذه اللفتة، مشيدًا بدور تركيا الرئيس في المنطقة، ومثمنًا دور قمة البوسفور في الانتقال النّوعي نحو "نظام عالمي جديد"، مع تأكيده الجازم على ضرورة انتباه العالم لدورهم تجاه هذا النظام.

وشمل برنامج التّكريم عرضًا لفيلم وثائقي أعدّه منظمو القمة، ضامًّا أهم محطات سيرة سعادة الدكتور طلال أبوغزاله وإنجازاته ومساهماته، التي عُدّت مثالا يحتذى لمسيرة الطموح والقدرة على تخطي العقبات والتحديات للوصول إلى النجاح بالاعتماد على التسلح بالمعرفة والتعلم مع الإصرار والعزيمة.

****************************************

"أبوغزاله" تشارك في اجتماع مجلس إدارة مشروع  BITTCOIN-JOفي إسبانيا

clip_image006_39ecb.jpg

clip_image007_79e5b.jpg

الباسيتي، اسبانيا- شاركت شركة طلال أبوغزاله لتقنيات المعلومات الدولية (TAG-ITI)/ إحدى مؤسسات "طلال أبوغزاله العالمية" في اجتماع إدارة مشروع مكاتب نقل التكنولوجيا، في جامعة كاستيلا-لامانشا (UCLM) .

وتأتي مشاركة TAG-ITI بصفتها مشارك في تنفيذ مشروع BITTCOIN-JO أحد مشاريع برنامجErasmus Plus الذي يأتي بدعم من الاتحاد الأوروبي.

ويهدف مشروع BITTCOIN-JO، إلى إنشاء مكاتب نقل تكنولوجيا في مؤسسات التعليم العالي في الأردن، بتنفيذ من جامعة اليرموك بالتعاون مع 12 شريكًا أكاديميًا وصناعيًا من الأردن وأوروبا، حيث تهدف هذه المكاتب إلى دعم طلبة الجامعات والهيئات التدريسية لتحويل أفكارهم الإبداعية ونتائج البحوث العلمية إلى منتجات معرفية قابلة للتسويق والاستخدام، بإنشاء شركات ناشئة، مع تسجيل براءات الاختراعات، وحماية حقوق الملكية الفكرية.

وخلال الاجتماع الذي استمر على مدى يومين، استعرض المشاركون الجهود التي بذلتها كل جهة في تنفيذ المشروع، كما تم استعراض تقرير الجودة الذي أعدته لجنة مراقبة الجودة، بهدف تقدير نسبة التقدم في تنفيذ المشروع، منذ إطلاقه في شباط/ فبراير 2019، بالإضافة إلى عرض النموذج المقترح لمكاتب نقل التكنولوجيا في الأردن.

وعبر الأستاذ رامز قنيبي، المدير التنفيذي لدائرة التصميم والمواقع والتسويق الرقمي في شركة طلال أبوغزاله لتقنيات المعلومات الدولية عن اعتزازه بمشاركة TAGITI في المشروع، مبينا أنها تتولى إدارة وتنفيذ الأعمال الخاصة بترويج المشروع ونشر نتائجه، بالإضافة إلى الحفاظ على هويته الإلكترونية.

وبين قنيبي أن TAGITI عملت على تصميم وتطوير بوابة إلكترونية خاصة للأعضاء المشاركين في المشروع، وإنشاء موقع إلكتروني للمشروع، كما أطلقت صفحة على فيسبوك لـ BITTCOIN-JO تهدف إلى نشر الوعي العام والترويج لمهام وأنشطة المشروع، مضيفا أن TAGITI وبصفتها مسؤولة عن إنشاء الهوية المرئية للمشروع؛ أنشأت قوالب عديدة للمواد الترويجية، أبرزها كتيب الإدارة، والرسائل الإخبارية، وملصقات لاستخدامها أثناء أنشطة المشروع المتعددة من قبل جميع الشركاء.

ويمكن الاطلاع على تفاصيل المشروع من خلال زيارة موقع الشركة وموقع المشروع:

www.tagiti.com / www.bittcoin-jo.org      

وسوم: العدد 857