بيانات وتصريحات 857

تعقيبا على إحصاءات الأمم المتحدة

عن عمليات الهدم التي نفذتها قوات الاحتلال في الضفة

تصريح صحفي صادر عن عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران تعقيبا على إحصاءات الأمم المتحدة عن عمليات الهدم التي نفذتها قوات الاحتلال في الضفة وطالت أكثر من ٦٠٠ منزل ومنشأة هذا العام:

لقد صعد الاحتلال الإسرائيلي خلال العام الحالي من تغوله على الضفة الغربية عبر الاستيطان ومصادرة الأراضي وهدم منازل المواطنين ومصادرة ممتلكاتهم، ونفذ خلال هذا العام جريمته البشعة في وادي الحمص بالقدس عبر هدم ١٠٠ منزل دفعة واحدة أمام ومرأى العالم في أكبر عملية هدم جماعي، مستغلا الدعم الأمريكي غير المسبوق، وتاركا ٧٠٠ طفل وامرأة ورجل بدون مأوى. ولقد تمت هذه الجرائم أمام المنظومة العالمية التي تدعي حرصها على حماية حقوق الضعفاء، بينما تقف كل السياسات الدولية والمواثيق والهيئات عاجزة عن محاسبة العدو الصهيوني على جرائمه أو حماية حقوق الفلسطينيين في مساكنهم وأرضهم.

إن عمليات الهدم التي تقوم بها قوات الاحتلال، والتي زادت على 600 منزل خلال العام الجاري، بالتزامن مع هجمات قطعان المستوطنين لهي مثال حي على العنصرية الصهيونية الهادفة إلى حرمان الفلسطينيين من أبسط حقوقهم في العيش، وسلبهم الأمن فوق أرضهم. وإن هذا العدوان الصهيوني المستمر والذي يأخذ أشكالا متعددة، يحتاج إلى استراتيجية وطنية جامعة للمواجهة ورد العدوان وتدفيع الاحتلال والمستوطنين ثمن جرائمهم، كما يؤكد أهمية الموقف الشعبي الجامع ضد سياسة التنسيق الأمني التي توفر الأمن والحماية للمستوطنين.

حسام بدران

عضو المكتب السياسي لحركة حماس

الإثنين: ٤ جمادى الأول ١٤٤١ الموافق: ٣٠ كانون الأول ٢٠١٩


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

ترحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة

الذي يدين الانتهاكات ضد الروهينجيا

جدة، 30 ديسمبر 2019

رحبت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يدين بقوة انتهاكات حقوق الروهينجيا وغيرها من الجماعات الأخرى في ميانمار.

يأتي هذا القرار بعد التقرير الصادر في 22 أكتوبر 2019 عن بعثة تقصي الحقائق الدولية المستقلة التي أوفدتها الأمم المتحدة إلى ميانمار. وأعلن التقرير أن ميانمار أخفقت في الوفاء بالتزاماتها، بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية، في منع وإجراء تحقيق في أعمال الإبادة الجماعية، وسن تشريعات فاعلة لتجريم هذه الأعمال ومعاقبة مرتكبيها.

جدير بالذكر أن جمهورية جامبيا، بصفتها رئيس اللجنة الوزارية المخصصة المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي للمساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان ضد الروهينجيا، كانت قد رفعت دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية ضد ميانمار لانتهاكها التزاماتها بموجب اتفاقية 1948 لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

وتؤكد منظمة التعاون الإسلامي من جديد على دعوتها المجتمع الدولي لتقديم الدعم للجهود القانونية من أجل تحقيق العدالة والمساءلة لمصلحة شعب الروهينجيا ولمضاعفة جميع الجهود الدبلوماسية والسياسية لإنهاء العنف والاضطهاد اللذين تتعرض لهما جماعة الروهينجيا.


تصريح صحفي

استمرار التصعيد على أهلنا في غزة

حول استمرار التصعيد على أهلنا في غزة صرح الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الأستاذ فوزي برهوم بما يأتي: تحمل حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استمرار التصعيد على أهلنا في غزة، وقصف مواقع المقاومة واستهدافها. إن هذا التصعيد يأتي في سياق مواصلة الاحتلال الإسرائيلي حماقاته وعدوانه على شعبنا الفلسطيني، وتصدير أزماته الداخلية لقطاع غزة. إن حجم القصف وتوقيته يعكس عمق الأزمات والارتباك والتخبط الذي يعاني منه العدو الصهيوني لفشله في كيفية التعامل مع الرسائل الدقيقة والموجهة والقواعد الجديدة  التي فرضتها كتائب القسام في معاركها العسكرية والأمنية والاستخباراتية، وتحديدا ما نشر من تفاصيل دقيقة حول معركة حد السيف والسراب التي كشفت هشاشة هذا الكيان وأربكت حساباته. إن تمادي الاحتلال الإسرائيلي في القصف والعدوان يعني أنه لا يدرك تبعات ومآلات دخوله في هذه المرحلة، وعليه أن يفهم أن حركة حماس، والمقاومة الباسلة وفي مقدمتها كتائب القسام التي خاضت معاركها بكل قوة مع العدو وفي أصعب المراحل والظروف قادرة على فرض معادلات جديدة، ولن تتخلى عن واجباتها ومسؤولياتها ومواصلة معاركها دفاعا عن شعبنا وحماية له، ولن تسلم بمعادلات الاحتلال مهما بلغت التضحيات. الأستاذ فوزي برهوم الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" 26 ديسمبر 2019م


بيان صحافي

الأمين العام يدين الهجوم على قوات الأمن الأفغانية

جدة، 26 ديسمبر 2019

دان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الهجوم الذي استهدف قوات الأمن الأفغانية في مقاطعة دولت آباد بإقليم بلخ يوم 24 ديسمبر 2019، مما أسفر عن مقتل سبعة جنود على الأقل.

 وفي الوقت الذي يتجدد فيه الأمل في السلام والمصالحة من خلال الحوار، دعا الأمين العام إلى وقف العنف، وحث جميع الأفغان على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومضاعفة جهودهم في سبيل تحقيق السلام.

وتقدم الأمين العام بصادق تعازيه لأسر الضحايا وكذلك لحكومة أفغانستان وشعبها، راجياً للجرحى عاجل الشفاء.


بيان صحافي

الأمين العام يرحب بالنتائج الأولية

للانتخابات الرئاسية الأفغانية

 جدة، 26 ديسمبر 2019

أعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن ترحيبه بالإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية التي أُجريت في أفغانستان يوم 28 سبتمبر 2019.

وأشاد الأمين العام بشجاعة الشعب الأفغاني ومثابرته في اختيار قادته من خلال العملية الديمقراطية، علماً أن النتائج النهائية ستُعلَن لاحقاً بعد الانتهاء من الإجراءات وفقاً لقوانين الانتخابات الأفغانية.

وجدد الأمين العام التزام منظمة التعاون الإسلامي بمساعدة الشعب الأفغاني على تحقيق السلام والاستقرار والتنمية على نحو مستدام.

وسوم: العدد 857