"التعاون الإسلامي" تؤكد مجددا دعمها لمسيرة السلام في مالي

23 يناير 2020:

كلف الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، وفدا للمشاركة في الاجتماع الرابع رفيع المستوى للجنة متابعة تنفيذ اتفاق السلام والمصالحة الذي انعقد بعاصمة جمهورية مالي، باماكو، الأحد 19 يناير 2020.

وسعى الاجتماع الى إعطاء دفعة جديدة لأعمال لجنة المتابعة واستعراض مسار تنفيذ اتفاق السلام والمصالحة بما في ذلك مسألة إعادة انتشار الجيش المالي في شمال البلاد وتنميته، وبالأخص في "كيدال". وشهد الاجتماع مشاركة واسعة، بما فيها الحكومة المالية والتنظيمات الموقعة على اتفاق السلام والمصالحة وممثلون عن أعضاء مجموعة الوساطة الدولية التي تضم منظمة التعاون الإسلامي ومنظمات دولية أخرى.

وأكد وفد المنظمة وقوفها وتضامنها مع مالي ودعمها القوي لاتفاق السلام والمصالحة. وعبر عن ترحيب المنظمة بعقد الحوار الوطني الجامع وتشجيعها للأطراف المالية على الإسراع في تنفيذ الاتفاق بأكمله. وجدد الوفد دعم المنظمة لمنطقة الساحل في سعيها لتحقيق السلام والأمن والاستقرار والتنمية. كما أبرز الأهمية الخاصة التي تكتسيها الدورة القادمة لمجلس وزراء الخارجية للمنظمة والتي ستنعقد بنيامي عاصمة النيجر في شهر أبريل القادم.

وكان الرئيس ابراهيم أبوبكر كيتا، رئيس جمهورية مالي، استقبل في ختام الاجتماع وفدا من مجموعة الوساطة الدولية ومن ضمنه المنظمة وعبر عن امتنان بلاده حكومة وشعبا للدعم الذي تقدمه المجموعة لمالي ولمسيرة السلام بها.

وسوم: العدد 861