بيانات وتصريحات 870

الهيئة 302 تبارك نجاح حملة "تكافلوا"

وتدعو للمزيد من المبادرات

ثلث اللاجئين الفلسطينيين في لبنان معرضين للموت في حال تفشي فايروس كورونا

أصدرت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" بيانا صحفيا قدمت فيه التهنئة والتبريكات لكل من "المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج"، و"قناة فلسطين اليوم"، لنجاح حملة الإغاثة التي اطلقوها على الهواء مباشرة أمس الثلاثاء بعنوان "تكافلوا".

وتهدف الحملة للمساهمة في التخفيف من الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يواجهها اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات والتجمعات والمناطق في لبنان نتيجة أزمة فايروس كورونا.. وقد استطاعت الحملة جمع مبلغ 120 ألف دولار (4 آلاف حصة، ثمن كل حصة 30 دولار) سيجري توزيعها على العائلات المحتاجة.

إذ تبارك "الهيئة 302" للجهود التي بذلت في إدارة الحملة، تتوجه بالشكر والتقدير لكل من ساهم بإنجاح الحملة ولو بثمن حصة، فإنها تدعو إلى المزيد من المبادرات الإنسانية في ظل عدم القيام وكالة "الأونروا" بدورها نتيجة عدم توفر الميزانيات المطلوبة، حيث حاجات اللاجئين كبيرة تفوق ما يقدم من مبادرات قيّمة ومشكورة، ومحذرة في بيانها من تعرض ثلث اللاجئين الفلسطينيين في لبنان للموت في حال تفشي فايروس كورونا نتيجة نقص المناعة.

وقد عللت "الهيئة 302" تحذيرها من خلال النتائج التي خلُص إليها المسح الاقتصادي والاجتماعي الذي اجرته وكالة "الأونروا" بالتعاون مع الجامعة الامريكية في بيروت سنة 2015 بأن 95% من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان (قدرت الوكالة أن العدد حينها بين 260 - 280 ألف لاجئ) ليس لديهم تأمين صحي ويعتمدون اعتمادا كليا على "الأونروا"، وأن ثلثهم يعانون من أمراض مزمنة (أمراض القلب، أمراض السرطان المختلفة، أمراض تصيب الجهاز التنفسي، كالربو والأزمات التنفسية، والانسداد الرئوي، السكري..)، وبأنه وبعد مرور 5 سنوات على المسح لا يوجد أي مؤشر على أن هذه النسبة قد تراجعت، إن لم تكن قد زادت.

الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين

بيروت في 1/4/2020


بيان صحفي

منظمة التعاون الإسلامي

تحث جميع الأطراف الأفغانية على وقف دائم لإطلاق النار

والمساهمة في مكافحة وباء كورونا 

جدة، ٢٩ مارس ٢٠٢٠

جدد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين مناشدته جميع القادة والأحزاب في أفغانستان العمل سويا من أجل وقف عاجل ودائم لإطلاق النار والحد من العنف. وحث الأمين العام الجميع على الحوار للتوصل إلى المصالحة الشاملة والسلام الدائم في إطار عملية السلام التي تقودها أفغانستان وتمتلك زمامها.

وفي هذا الظرف الحرج الذي يتطلب دعم التضامن والوحدة الوطنية لمكافحة جائحة كوفيد – ١٩ (كورونا المستجد)، شدد الأمين العام على أهمية دعم جميع القادة والأحزاب الجهود والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها جمهورية افغانستان للحد من انتشار المرض ووقاية مواطنيها من تفشي الوباء. 

وذكّر في هذا الصدد بالقرارات الصادرة عن القمة والاجتماعات الوزارية لمنظمة التعاون الإسلامي وإعلان مكة المكرمة الصادر في 11 يوليو 2018 الذي اعتمده "المؤتمر الدولي للعلماء من أجل السلام والأمن في أفغانستان"، مجددا التزام منظمة التعاون الإسلامي الثابت بمساعدة الشعب الأفغاني على تحقيق المصالحة الشاملة والسلام الدائم والاستقرار والتنمية في اطار الإجماع الوطني.  

وكان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي قد رحب بتوقيع الاتفاق بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان الأفغانية في العاصمة القطرية الدوحة يوم 29 فبراير 2020 والذي من المؤمل أن يمهد الطريق لمفاوضات تشمل كل الأطراف الأفغانية من أجل التسوية السياسية السلمية من خلال عملية السلام بقيادة الأفغان.


بيان صحفي

أمين عام منظمة التعاون الإسلامي

يرحب بالتزام قادة مجموعة العشرين

للتغلب على جائحة فيروس كورونا

جدة، 27 مارس 2020

رحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، بالبيان الصادر، يوم الخميس 26 مارس 2020، في ختام القمة الاستثنائية لقادة مجموعة العشرين، التي انعقدت تحت رئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، ملك المملكة العربية السعودية، حيث التزم القادة بصياغة استجابة عالمية منسقة ومستدامة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

كما أعرب الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين عن تقديره لالتزام قادة مجموعة العشرين باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لاحتواء فيروس كورونا المستجد وحماية الناس وكذلك تسخير جميع الأدوات المتاحة المتعلقة بالسياسات العامة لتقليل الكلفة الاقتصادية والاجتماعية للجائحة إلى أقصى حد، واستعادة النموالعالمي، والحفاظ على استقرار السوق، وتعزيز الصمود الاقتصادي.

وأوضح العثيمين أن الأثر الاجتماعي والاقتصادي المقلق لفيروس كورونا المستجد يؤكد بوضوح على الحاجة الملحة إلى استجابة عالمية منسقة لمحاربة هذه الجائحة، واعتماد تدابير لحماية الاقتصاد العالمي، والتقليل إلى أدنى حد من تعطيل التجارة، وتعزيز التعاون بين الأمم. وفي هذا السياق، ذكر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أن نتائج القمة الاستثنائية لقادة مجموعة العشرين ترسي أساسا طيبا للتنسيق العالمي في مكافحة هذه الجائحة التي لا توجد دولة واحدة في مأمن منها.

وأكد العثيمين من جديد على عزم منظمة التعاون الإسلامي على دعم تنفيذ الالتزامات التي تعهد بها قادة مجموعة العشرين من أجل مجابهة التحديات الماثلة من جائحة فيروس كورونا المستجد وكذلك النهوض برفاه الشعوب وخاصة المجموعات الضعيفة منها.


مدرسة بحرية بغزة:

مستمرون في حملة التعقيم إلى جانب الطواقم الميدانية

اكد مدير مدرسة SDR البحرية أ. ماهر أبو مرزوق أن مدرسته تواصل في استمرار حملة التعقيم الميدانية على أثر فيروس كورونا في قطاع غزة.

وأضاف أبو مرزوق: أن هذه الحملة جاءت نتيجة احساسنا بالمسؤولية الاجتماعية ومشاركة لأبناء شعبنا الهموم والمصائب.

وقال أبو مرزوق إنه بمجرد ظهور فيروس كورونا تم التواصل مع منظمة الصحة العالمية، وأخذ كافة طرق الوقاية السلمية ومقادير التعقيم الصحيحة وفقا للمعايير التي تستخدمها المنظمة، وذلك نظرا لضعف الإمكانات المتوفرة في قطاع غزة.

وأشار أبو مرزوق أنه تم شراء بعض اللوازم للعمل الميداني من كمامات وجوانتي وواقي اليدين، لافتا إلى أنه تم شراء جهاز تعقيم خاص بالمدرسة.

وأكد أبو مرزوق أن المدرسة بادرت بهذه الحملة من خلال كوادرها في محافظات القطاع، حيث انطلقت الحملة من محيط مقر المدرسة وسط مدينة الزهراء، إلى أن امتدت إلى مناطق أخرى.

وذكر أبو مرزوق أنه قد انضم العديد من المراكز المجتمعية للحملة مثل" مثل مركز جنين الرياضي، وروضة أحلام الطفولة، ومركز فلسطين للصدمة النفسية بريطانيا، وجمعية نور المعرفة بالتنسيق مع بلدية الزهراء"، حيث تم تعقيم كافة المساكن الحيوية بالمدينة.

ويشار إلى أن الحملة قد شملت توزيع إرشادات ونصائح للوقاية من فيروس كورونا.

وسوم: العدد 870