مجلس أوروبا والمفوضية يدعمان الدول الأعضاء من أجل مشاركة اللاجئين في التصدي لفيروس كورونا

تتعاون المفوضية مع الشركاء لإيجاد طرق مبتكرة للوصول إلى مجتمعات اللاجئين.

14 أبريل 2020   

مع استمرار معاناة العديد من البلدان الأوروبية من أزمة فيروس كورونا غير المسبوق، حث اليوم كل من مجلس أوروبا والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الدول على الاستفادة من الدعم الذي يمكن أن يقدمه اللاجئون من ذوي الخبرة في المجال الصحي للنظم الصحية الوطنية في هذا المنعطف الحرج.

وقال فيليبو غراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين: ”في الأسابيع الأخيرة، ناشدت عدة دول في أوروبا علناً اللاجئين من العاملين في المجال الصحي للانضمام إلى الخطط الوطنية للتصدي للفيروس. إننا ندعم هذه المبادرات بشكل كامل ونأمل أن يتم توسيعها عبر القارة وخارجها“.

وأضاف غراندي: “لقد استجاب العاملون في المجال الطبي والصحي في جميع أنحاء القارة لنداءات التصدي للوباء بتصميم ودون تردد، وأي نوع من المساعدة مطلوب في هذا الوقت من الأزمة.

اللاجئون من ذوي الكفاءات المهنية المثبتة مستعدون للمشاركة والمساهمة إذا سمح لهم بذلك، تحت إشراف أخصائيين صحيين معتمدين. بهذه الطريقة، يمكنهم إظهار تضامنهم، ورد الجميل للمجتمعات التي تستضيفهم“.

يوجد حالياً لاجئون وطالبو لجوء في أوروبا ممن لديهم الكفاءة والخبرة ذات الصلة وممن هم على استعداد للمشاركة والمساعدة. ولكن معظم المهن المتعلقة بالصحة تخضع لأنظمة صارمة وتحتاج السلطات الصحية الوطنية المختصة إلى منح التصاريح اللازمة.

وقالت مارييا بيجينوفيتش بوريتش، الأمينة العامة لمجلس أوروبا: ”يستفيد اللاجئون والمجتمعات المضيفة لهم وبلدانهم الأصلية من ’جوازات المؤهلات الأوروبية للاجئين’، حيث يمكن استخدام المؤهلات التي يمتلكها اللاجئون، ولكن لا يمكنهم توثيقها بالكامل، ويمكن البناء عليها“.

وأضافت: ”هذه الجوازات ليست بديلاً عن الشهادات والتراخيص المهنية اللازمة، ولكنها تساعد السلطات على تسريع الأمور من خلال توفير بعض المعلومات المطلوبة“.

يمكن أن يساعد نظام الجوازات هذا في إنشاء قاعدة بيانات للاجئين من العاملين المؤهلين في مجال الصحة والذين تم تقييمهم مسبقاً، مما سيمكن السلطات الصحية الوطنية من تحديد أفضل السبل لنشر اللاجئين عند الحاجة. وتتعاون المفوضية مع الشركاء لإيجاد طرق مبتكرة للوصول إلى مجتمعات اللاجئين، وتحديد الراغبين في العمل في المجال الصحي وتسهيل الوصول إلى الاختبارات عبر الإنترنت. يعمل كل من مجلس أوروبا والمفوضية حالياً مع شركاء من ’المراكز الوطنية للتعرف على المؤهلات’ لتحديد المهنيين في المجال الصحي بين صفوف اللاجئين والمساعدة في تقييم مهاراتهم وبيانات اعتمادهم من خلال هذا البرنامج.

مجلس أوروبا:

دانييل هولتجن، المتحدث باسم الأمينة العامة:

51 87 29 68 6 33+

[email protected] ،

@CoESpokesperson

*مفوضية اللاجئين:*

في برلين، كريس ميلزر

:[email protected] 

13 660 706 151 49+

في بودابست، زوران ستيفانوفتش

:[email protected]

 633 309 305 36+

في لندن، ماثيو سالتمارش:

[email protected]

 985 230 7880 (0) 44+

في مدريد، ماريا خيسوس فيغا:

[email protected] 

263 661 670 34+

في باريس، سيلين شميت:

[email protected] 

78 11 16 23 6 33+

في روما، كارلوتا سامي:

[email protected] 

46 47 679 335 39+

في ستوكهولم، اليزابيت ارنسدورف هاسلوند:

[email protected] 

64 55 42 21 45+

في جنيف، أندريه ماهيستش:

[email protected]

 9709 642 79 41+

وسوم: العدد 872