بيانات وتصريحات 876

بيان صحفي في ذكرى مرور 72 سنة على نكبة فلسطين

الهيئة 302: نؤكد على التمسك بالأونروا إلى حين العودة

في ذكرى مرور 72 سنة على نكبة فلسطين والذي يوافق في 15/5/2020، أصدرت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" بياناً صحفياً أكدت فيه على التمسك بوكالة "الأونروا" كأحد الشواهد الرئيسية على جريمة اقتلاع الشعب الفلسطيني من أرضه، إلى حين العودة.

وحذرت "الهيئة 302" في بيانها من الإستهداف المنهجي والمنظم للوكالة والذي يقوده كل من الإدارة الأمريكية والكيان الإسرائيلي، وما له من تداعيات سياسية وإنسانية على أكثر من 6 مليون لاجئ فلسطيني مسجل في سجلات "الأونروا"، وأكثر من 2 مليون لاجئ فلسطيني غير مسجل.

واعتبرت أن إحياء هذه الذكرى بعد أكثر من 7 عقود لدليل قاطع على صمود الشعب الفلسطيني، وفشل المشروع الصهيوني الذي راهن على نسيانه لحقوقه المشروعة، ودليل على حيوية قضية اللاجئين، وبأن أكثر من 8 ملايين لاجئ فلسطيني يريدون العودة إلى بيوتهم في حيفا وعكا ويافا وصفد.. وجميع القرى والمدن الفلسطينية.

ونوهت "الهيئة 302" في بيانها بأن حق العودة للاجئين الفلسطينيين عدا عن أنه حق فردي وجماعي ولا يسقط بتقادم الزمن، فإنه من الحقوق غير القابلة للتصرف وبالتالي لا يحق لأي كان التفاوض أو التنازل عن هذا الحق مهما علا شأنه وكان نفوذه.

وأكدت رفضها القاطع لما ورد في "جريمة القرن" من محاولات لإنهاء قضية اللاجئين وحقهم بالعودة وشطب لوكالة "الأونروا"، رافضة كافة أشكال التوطين والتهجير، ومعتبرة أن توفير العيش الكريم للاجئ الفلسطيني في أماكن تواجده كفيل بتمكينه من التمسك بحقه بالعودة.

وفي الوقت الذي أثنت فيه "الهيئة 302" في بيانها على الدعم المعنوي والسياسي الذي قدمته 167 دولة لوكالة "الأونروا" من خلال تمديد تفويض عمل الوكالة لثلاث سنوات جديدة (حزيران/يونيو 2023)، دعت تلك الدول إلى ترجمة هذا الدعم إلى دعماً مالياً يكون كافياً ومستداماً لتغطية احتياجات اللاجئين الفلسطينيين وإنهاء الأزمة المالية إلى غير رجعة.

ولفتت بأنه واهم من يعتقد بأن القرار 194 لسنة 1948 وحده سيعيد لاجئ فلسطيني واحد إلى بلده، وأكدت على أن موازين القوى هي التي تحكم وهي التي تحدد المسار، مؤكدة على أن المقاومة بكافة أشكالها القانونية والدبلوماسية والشعبية والإعلامية.. وفي المقدمة منها المقاومة المسلحة هي التي ستعيد الحقوق، سواء حالياً في قطاع غزة، أو المقاومة الشعبية في الضفة الغربية والقدس، مشيرة إلى أن القوانين الدولية أعطت الشعب الفلسطيني الحق في مقاومته للإحتلال بكل الوسائل والإمكانيات الممكنة..

وانتقدت "الهيئة 302" في بيانها أداء الأمم المتحدة في تعاطيها مع الحقوق الفلسطينية وممارساتها لسياسة الكيل بمكيالين والمعايير المزدوجة، وفي المقدمة منها قضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم بالعودة وفقاً للقوانين والقرارات الدولية ذات الصلة، وبأنه من العار على هذه المنظمة الدولية وبعد عقود من الزمن أن تبقى داعمة للكيان الإسرائيلي المحتل ومتنكرة لحق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة.

الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين

بتاريخ 13/5/2020


بيان صحافي

منظمة التعاون الإسلامي

تندد بالهجوم الإرهابي ضد مستشفى وجنازة في كابول

جدة، 13 مايو 2020

نددت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات بالهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف اليوم 12 مايو 2020، مستشفى بالعاصمة الأفغانية كابول، والذي راح ضحيته عدد من الأبرياء من بينهم أمهات وممرضون وطفلان. كما دانت الأمانة العامة بشدة العملية الارهابية الذي استهدفت جنازة في إقليم ننكرهار والتي أسفرت عن مقتل العديد من الأبرياء وإصابة آخرين.

وعبرت الأمانة العامة عن خالص تعازيها لذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين. وأكدت تضامنها مع جمهورية أفغانستان الإسلامية حكومة وشعبا ووقوفها إلى جانب افغانستان في مواجهة الإرهاب.

كما جددت الأمانة العامة التأكيد على موقف منظمة التعاون الإسلامي الثابت ضد الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره ودوافعه.


بيان تضامن مع الزميل سلام مسافر

صادر عن إتحاد الصحفيين والكتاب العرب في أوروبا

يعلن إتحاد الصحفيين والكتاب العرب في أوروبا تضامنه الكامل مع الزميل  الإعلامي الكبير سلام مسافر، بعد أن قامت فضائية "أر.تي"  الروسية يوم السبت 9 ايار/ مايو  2020 بحذف برنامجه "قصارى القول" الذي يتضمن مقابلة تلفزيونية أجراها مع المعارض السوري فراس طلاس تطرق بها الضيف الى تداعيات الصراعات والخلاف داخل أركان النظام السوري وخاصة بين عائلتي الاسد و مخلوف، حيث تم بث الحلقة يوم 4 ايار/ مايو الجاري، وقد عمدت القناة لاحقا على حذف هذه الحلقة من موقعها الالكتروني ومن تطبيق "يوتيوب" إستجابة لضغوطات من النظام السوري، و هذا التصرف يعد اعتداء على حرية الاعلام والكلمة الحرة.

إن إتحاد الصحفيين والكتاب العرب في أوروبا يستنكر هذا الإعتداء على آليات العمل الإعلامي والصحفي، ويساند الزميل سلام مسافر ويدعو فضائية "روسيا اليوم" لإعادة النظر في موقفها وعدم الخضوع لإبتزاز النظام السوري الذي إرتكب من المجازر بحق الشعب السوري ما تندى له جبين الانسانية.

الأمانة العامة

باريس 10 أيار/مايو 2020


تصريح صحفي صادر عن الناطق الإعلامي باسم كتلة الإصلاح النيابية

حول مطالبة أعضاء بالكونجرس الأمريكي

تسليم الأسيرة المحررة الأردنية أحلام التميمي

للولايات المتحدة الأمريكية

إن خطوة بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي بإرسال خطاب إلى السفارة الأردنية يطالبون فيه الدولة الاردنية بتسليم الأسيرة الأردنية المحررة أحلام التميمي، هي خطوة تتجاوز الحد، وتتطاول على السيادة الوطنية الأردنية، ولا تحترم كرامة الأردنيين.

الأردن لا يخضع للابتزاز ولا لسياسات الإكراه، وكرامة أبناءه ليست محل مساومة.

لقد قال القضاء الأردني كلمته الواضحة والقاطعة برفض تسليم المواطنة الأردنية أحلام التميمي للولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الحكومة إصدار رد واضح وصريح وحاسم حول هذا الأمر، وتأكيد موقف القضاء الأردني .

د. مصطفى العساف

الناطق الإعلامي باسم كتلة الإصلاح النيابية

وسوم: العدد 876