بيان من حركة الاصلاح والبناء

بيان من حركة الاصلاح والبناء

( المنبثقة عن التجمع السوري للاصلاح ) 

بسم الله الرحمن الرحيم 

تعلن اللجنة التحضيرية المكلفة بالأعداد لمؤتمر  (حركة الاصلاح والبناء) عن التحضير لإنعقاد مؤتمرها التأسيسي للحركة وفق الأسس التالية: 

 ١- إن كافة أعضاء الهيئة التنفيذية ومجلس الشوري المؤسسين للتجمع السوري للاصلاح مدعوون  لحضور المؤتمر التأسيسي للحركة على أن يكونوا قد سددوا اشتراكاتهم السنوية للعام المنصرم / ٢٠١٢- ٢٠١٣ .

٢- تعلن اللجنة التحضيرية عن قبول انضمام أخوة من خارج تجمع الاصلاح وفق الشروط التالية:  آ- 50عضوا أكاديمياً أو جامعياً ويراعى التوزيع الجغرافي لقبول الأعضاء- 10أعضاء من رجال الأعمال - 10 أعضاء من الشباب الجامعيين - 15 عضو من النشطاء والحراك الثوري . 

كما ترحّب اللجنة التحضيرية بالروابط الاسلامية المتواجدة على الساحة للانضمام و ابداء الرأي لما لهم من ثقل وتأثيرعلى شريحة كبيرة في المجتمع .

ب - أن يكون ذو سجل سياسي معارض للنظام . 

ج - من الملتزمين وذوي الأخلاق الحسنة ولم يسجل عليهم ارتكاب ما يقدح بعدالتهم . 

د - أن لا يكون منتسباً إلى أي من الأحزاب السياسية . 

ه - - أن يوافق على الوثيقة السياسية والرؤية الفكرية المرفقة.

و -استعدادهم لحضور المؤتمر التأسيسي على نفقته الخاصة في أحد مراكز الحركة في المناطق المحررة في نهاية الشهر القادم ومشاركتهم الحوار حول الوثائق والنظام الداخلي واستعدادهم للترشح وانتخابات الهيئات والمشاركة الفعالة في أعمال الحركة ، علماً بأن الحركة ستطرح موضوع تحولها إلى جماعة أو حزب اسلامي سياسي اجتماعي دعوي فكري بعد سقوط النظام .

فعلى من يرغب من الأخوة الزملاء أن يعبّروا عن رغبتهم برسالة إلى العنوان المسجّل أدناه أو الى صفحة السكايب (kifaye65)مع إيراد شرح مختصر عن السيرة الذاتية للشخص طالب الانضمام  المنطبقة عليه الشروط .  

   سوريا المحررة 9 /12 / 1434 هج. 

                     13 /11 /2013 م.        

عن/ اللجنة التحضيرية لعقد المؤتمر التأسيسي لحركة الاصلاح والبناء .المهندس غسّان النجّار 

ملاحظة : من يرغب التواصل يرجى توجيه الرسالة الى أحد العنوانين التاليين :                   [email protected]       

[email protected]

حركة الإصلاح والبناء الإسلامية 

الرؤية السياسية والفكرية :

الوثيقة السياسية : بسم الله الرحمن الرحيم 

أولاً: الاسم :

حركة الاصلاح والبناء الإسلامية 

ثانيًا: التعريف

تجمع سياسي اجتماعي ثقافي دعوي ، يعتبر الإسلام المرجع التشريعي والاجتماعي والثقافي والفكري لأي عمل سياسي ويؤكد على رفض جميع أشكال التعصب الديني والمذهبي والعرقي، ويسعى إلى استقطاب جميع القوى والشخصيات الإسلامية وتنسيق رُؤَاها وأنشطتها.

ثالثًا: الأهداف  

1 . إسقاط النظام الأسدي بكل رموزه ومرتكزاته وهيئاته و لا حوار مع النظام إلا في حال قبول تسليم السلطة للشعب السوري طواعية بشكل سلمي . 

2 . السعي الحثيث لتوحيد الدعم المالي للداخل والتنسيق الإغاثي بين جميع الروابط والجمعيات.

3. دعم جيش التحرير الوطني المتمثل بألوية الجيش الحر والكتائب الجهادية الإسلامية واعتبارهم المرجعية في الأمور المفصلية للثورة السورية .   

4 . عقد مؤتمر وطني عام لتحقيق أهداف الثورة ،مع عدم الاعتراف بأية معارضة سياسية خارجية أو حكومة لا تحظى باعتراف منتخب أو متفق عليه من الشعب والحراك الثوري والجيش الحر . 

5 . تشكيل حكومة وطنية انتقالية ، يمتنع عليها صياغة قوانين تخالف الشريعة الإسلامية . 

6 . انتخاب هيئة تأسيسية لصياغة دستور يتضمن مواده الأولى: دين الدولة الاسلام والفقه الاسلامي المصدر الأساس للتشريع ويمتنع إقرارأي قانون يخالف الشريعة الاسلامية . 

7 .إقرار الدستور باستفتاء شعبي عام . 

8 . إقرار مبدأ فصل السلطات بين المؤسسات الثلاث والعمل على إعادة تأسيس القضاء النزيه . 

9 . إقامة دولة مدنية تعددية تُحكّم الشريعة الإسلامية في جميع مناحي الحياة .ويحق لأهل الكتاب الاحتكام الى شريعتهم في الأحوال الشخصية الواردة في دياناتهم  . 

10. اعتماد مبدأ التكافل الاجتماعي وتفعيل مؤسسات الزكاة والوقف والجمعيات الخيرية .  

11.  محاسبة كل من أساء بحق الشعب السوري وتشكيل المحاكم الثورية للاقتصاص من المجرمين.

11. المساهمة الإيجابية في الحياة السياسية السورية القادمة ، بشكل سلمي والتحول إلى حزب سياسي إسلامي بعد سقوط النظام . 

رابعاً : الوسائل  

1-بذل المجهود الأقصى للاعتناء بالطفولة والأمومة وإبراز دور المرأة السورية المتميز في الحراك الثوري والمشاركة الفاعلة في الحياة السياسية والاجتماعية ، ضمن الضوابط الإسلامية . 

2- إيلاء الأهمية القصوى بالتربية والتعليم الهادف والمساهمة في رفع مستوى الشباب وزيادة وعيهم واشراكهم في العمل السياسي والثقافي والعلمي والدعوي ، والتأكيد على دورهم في الحراك الثوري .

3- دعم ومناصرة الثورة سياسياً وماديّاً وعسكرياً بكل أشكال الدعم الممكنة.

4-. إغاثة اللاجئين والنازحين "المهجرين قسرياً" والتعويض على أسر الشهداء والمعتقلين وكافة المتضررين مادياً ومعنويا منذ سيطرة الاحتلال الأسدي على الدولة السورية . 

5-. العمل على إطلاق سراح المعتقلات والمعتقلين. 

6 - العمل على تطبيق الاقتصاد الاسلامي من خلال اقتصاد السوق المنضبط بالضوابط الشرعية غير المبني على التعامل الربوي ومع اعتماد المصارف الاسلامية . 

 7 . إعطاء الأهمية القصوى للحريات المنضبطة بالقوانين المرعية والتي تشرّع مبادىء حقوق الإنسان وتشجّع على تأسيس الجمعيات لهذا الهدف وجمعيات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تحت سقف القانون . 

8 . تعزيز العلاقات مع الدول العربية والاسلامية والدولية والعمل على التنسيق في كل المجالات بين الدول الاسلامية .

9.  الجولان هي ارض سورية مغتصبة ويجب إعادتها للوطن الأم بكل الطرق المتاحة . 

10.  القضية الفلسطينية والمسجد الأقصى هي القضية المركزية الأولى للعالم الاسلامي وفلسطين هي وقف إسلامي للعرب والمسلمين  جميعاً. 

11.  التأكيد على الأخوّة الاسلامية العربية الكردية والتركمانية والتاريخ المشترك من خلال العقيدة والأخوة الاسلامية مع ضمان جميع حقوق المواطنين من كافة القوميات والطوائف الأخرى . 

هذا ونسأل الله العون والتسديد على أداء رسالتنا في خدمة أٌمتِنا وشعبِنا حتى يحقق أمانيه في الحرية والعدالة والكرامة والحمد لله رب العالمين .

وصلى الله على رسولنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

سوريا المحررة ؛ ١١ /١١/ ٢٠١٣