منوعات حرة 904

أقول لا يصلح الشرفاء لحكم بلادنا

طالما القوة ليست في أيديهم

بقلم

عبد المعز الحصري

**************************************

إن الذين  يعملون في الدعوة إلى الله لايشعرون بكبر السن ؛ لأن إحساسهم بعظم المسؤولية ، وشرف مايقومون به يشغلهم عن التفكير بماسواه ! وهذا مجرب وملاحظ ! وهو بعض ماأكرمهم الله تعالى به في الدنيا !!

        يحيى حاج يحيى

**************************************

منذر عياشي

عندما وصلت وزوجتي مطار شارل ديغول في باريس قادماً من الإمارات العربية منذ أيام  ، كان في استقبالنا عند باب الطائرة عاملتان تدفعان الكراسي المتحركة تخفيفاً على من يشكو من وجع في مفاصل الرجلين  .  ولما كان العمال قلة بسبب جائحة كورونا ، فقد تولت قيادة عربتي ضابضة أمن فرنسية لا أعرف رتبتها.  وفي الطريق إلى خارج صالة المطار ، أخذت تسألني عن شخصيتي وعملي وهكذا ، ولما قلت لها إنني أكاديمي وكاتب أوقفت العربة فجأة لتخبرني أنها أعادت قراءة القرآن إثر تصريحات ماكرون التي وصفتها بالسخيفة ، وأنها قرأت قبل ذلك كثيراً عن الإسلام ، ثم سارت بالكرسي قليلاً ثم توقفت ، وسألتني بحزم : كيف يمكن للإنسان أن يصبح مسلماً  ؟ فعجبت ، وقلت لها هذا سهل جداً ، يكفي أن ينطق الإنسان بالشهادة . فقالت وهل هذا يكفي ؟ قلت : يكفي ، هذا هو الإسلام . قالت : أنا أريد أن أصبح مسلمة وأن أنطق بالشهادة،  وكان قولها هذا بعد أن خرجنا من صالة المطار حيث يوجد خلق كثير من بينهم أخي وابني وعرب . فدعوت أخي ونفراً من المغاربة وأخبرتهم الخبر ، وطلبت منهم أن يكونوا شهوداً ، ثم طلبت منها أن تنطق بالشهادة باللغة العربية محاكاة لنطقي بها ، ففعلت ، فتعالت من حولنا صيحات الله أكبر  ، وتقدم الرجال والنساء منها مهنئين ومباركين ومبادلين معها العناوين ، وقبل أن أتركها ، قلت لها : الآن لا توجد قوة في العالم تستطيع أن تنزع الإسلام منك . مبارك .

ما حدث كان إشارة ربانية حمدت الله عليها . اللهم أعز الإسلام إنك على كل شيء قدير .

**************************************

شخصا ضحايا استجابتهم لنظام الأسد "بتسوية أوضاعهم " 98 

قتل 98 شخصا في محافظة درعا السورية؛ جراء التعذيب على يد النظام، رغم توصله لتسويه مع سكان المحافظة الواقعة جنوبي البلاد.

وأفادت مصادر محلية بأن النظام السوري قتل العديد من المواطنين، ممن راجعوا مؤسساته المعنية للاستفادة من قرار العفو، الذي أُعلن في وقت سابق، بموجب تسوية أبرمت بين النظام وسكان المحافظة، عام 2018.

ومن بين القتلى قرابة 40 عسكريا انشقوا من صفوف الجيش مع بدء الثورة السورية، قبل أن يقرروا العودة إلى محافظتهم في إطار التسوية والعفو الصادر عن النظام.

وسلمت قوات النظام، أمس السبت، جثة الشاب معاذ عطا الصمادي لذويه في ريف درعا الشرقي، بعد إعدامه ميدانيا.

والصمادي ضابط منشق عن وزارة الداخلية التابعة للنظام برتبة نقيب منذ عام 2012، وقام بتسليم نفسه لإجراء تسوية لدى فرع الأمن السياسي، بعد إجراء التسويات للمنشقين عام 2018.

وفي سياق متواصل، لا يزال العشرات من سكان درعا ممن راجعوا مؤسسات النظام المعنية للاستفادة من تسوية عام 2018، قابعين في السجون السورية.

يأتي هذا في وقت دعا فيه النظام السوري، خلال مؤتمر دولي عُقد في دمشق مؤخرا، اللاجئين خارج البلاد للعودة إلى بلادهم، مقدما لهم ضمانات بخصوص ذلك.

اغتيالات مستمرة

 

واغتال مسلّحون مجهولون أحد قياديي الجيش الحر سابقا، الأحد، بعيارات نارية قرب مدينة طفس غرب درعا.

وقال موقع "تجمع أحرار حوران" إنه كان قائدا لفصيل لواء "أحفاد حمزة صياد الأسود" التابع للجيش الحر سابقا، ولم ينضم لأي من تشكيلات نظام الأسد عقب التسوية.

وأضاف الموقع المحلي، أن الشحادات تعرّض لمحاولات اغتيال عدة في مدينة داعل، منذ سيطرة النظام السوري، ليخرج بعد ذلك، ويستقر في مدينة طفس إلى حين اغتياله.

وكان مجهولون اغتالوا، في وقت سابق الأحد أيضا، أحد عناصر المخابرات الجوية في نظام الأسد، وذلك بإطلاق نار من مجهولين في بلدة جلّين بريف درعا الغربي

جدير بالذكر أن النظام السوري وحليفه الروسي توصلا إلى تسوية في تموز/ يوليو 2018، مع سكان محافظة درعا التي سيطروا عليها؛ إثر عمليات عسكرية انطلقت في حزيران/ يونيو من العام ذاته، بعد أن كانت خاضعة لسيطرة المعارضة.

وفي إطار التسوية المذكورة، أصدر النظام قرارا بالعفو عن المدنيين والعسكريين الراغبين في التوصل إلى "صلح" معه.

**************************************

تحدثت وسيلة إعلامية أمريكية عن رعب جديد يواجه سكان مدينة إدلب شمال غرب سورية.

وقالت وكالة أسوشيتد برس: إن أهالي محافظة إدلب شمال غرب سوريا، باتوا يواجهون رعبًا جديدًا يتمثل في ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كرونا بشكل جنوني.

وأشارت الوكالة إلى  أن نسبة الإصابات تضاعفت 300% حيث تتراوح الإصابات يومياً بين 300 إلى 500 إصابة يوميًّا كما أن المشافي أصبحت ممتلئة وغير قادرة على استقبال المزيد.

ونقلت الوكالة عن عدد من الممرضين العاملين في إدلب قولهم: إن الكادر الطبي يعاني من نقص في التجهيزات بالإضافة إلى نقص في عدد الأطباء المناوبين.

تجدر الإشارة إلى أن مدن وبلدات الشمال السوري  شهدت يوم أمس تسجيل أعلى حصيلة وفيات جراء الإصابة بفيروس “كورونا”  حيث أعلنت منظمة الدفاع المدني السوري قيام فرقها المختصة بدفن 21 شخصاً بينهم 18 حالة مؤكدة بفيروس “كورونا” من بينهم 14 رجلاً و 7 نساء.

**************************************

حماية الحقوق تتطلب وعيا إضافيا :

في تركيا - مثلا - يبلغ عدد السوريين قرابة 4 ملايين نسمة ، أي شعوب ثلاث دول عربية خليجية مجتمعة وهو ما يجب أن يلفتنا لتحقيق مصالحنا المختلفة آنيا واستراتيجيا . الحياة السياسية هنا منفتحة وديمقراطية وفيها تقاليد الدولة المستقرة ، يأتي في طليعة الأحزاب القائمة ( العدالة والتنمية ) الذي يقود البلاد والمتعاطف إنسانيا وسياسيا مع السوريين ، وهناك أحزاب أخرى غير مكترثة بضيوفها ولا تذكرهم في مواقفها على حين هناك أحزاب صغيرة تجاهر بعدائها لسياسات الحزب الأقوى وبالذات في سورية ومع اللاجئين السوريين الذين تتوعد بترحيلهم .

اتخاذ بعض الخطوات السهلة والضرورية من طرفنا ، سيعزز من حضورنا الإيجابي والحضاري في هذه الدولة الكبيرة والجارة ، يخطر ببالي 6 أشياء هامة أضعها بالتوالي :

1 - تعلّم اللغة التركية كأداة تواصل وتفاهم وتعاون ، الأتراك هم الشعب الجار الوحيد من غير العرب ، لغتهم إضافة نوعية لثقافة الإنسان ومعرفته ( أنا اعتبرت بأن الإخوة الأكراد جزء من السوريين ) .

2 - الاعتناء بتعليم اللغة العربية لمن يرغب من الشباب الأتراك من خلال البرامج الرقمية أو المراكز والمعاهد السورية المنتشرة ، مما يساهم بالتبادل الثقافي واللغوي وإيجاد الشراكات المستقبلية .

3 - الدقة والوضوح في إعطاء المعلومات والعناوين في السكن والعمل للجهات الرسمية وعدم التراخي والتشاطر في ذلك ، حرصا على مصداقيتنا وأخلاقياتنا وتنفيذا لواجباتنا الإنسانية والقانونية .

4 - تعزيز الروح المجتمعية مع المحيط التركي وعدم الانكماش والنرجسية في التعامل ، فهم عاداتهم ، مبادرتهم بالتحية ، دعوتهم للمناسبات ، احترام خصوصياتهم ، عيادة مرضاهم ، الاستجابة لدعواتهم .

5 - المجتمع المدني في تركيا مكمل للدولة وليس منافسا لها - كما في سورية - وهناك أكثر من مائة ألف منظمة أهلية تركية يقابلها بضعة آلاف من المنظمات السورية ، التشبيك والانفتاح والتعارف أحد أهم مفاتيح المبادرات .

6 - السوريون الذين تجنسوا يبلغ عددهم 100 ألف ، عليهم مهمة الانخراط العملي في الواقع السياسي التركي ، كم عدد من انتسب منهم للحزب الصديق ؟ كم عدد من ترشح منهم للبرلمان ؟ كم عدد من أسهم في توصيل الصوت والموقف للإعلام ؟ إلخ إلخ ...

والله من وراء القصد

**************************************

محافظ ريف دمشق يبشّر اللاجئين بإمكانية استقبالهم في المخيمات!!

أوضح محافظ ريف دمشق (علاء إبراهيم) أنه بإمكانهم استقبال اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة إلى سورية في مخيمات وضمن تجمعات.

واشترط محافظ النظام أن يتم رفع العقوبات المفروضة على نظام الأسد حتى يتمكنوا من استقبال اللاجئين في المخيمات، وذلك أثناء تعليقه على للمؤتمر الدولي لإعادة اللاجئين.

وبحسب ماصرح به، فإنه يعول بشكل كبير على أن يحقق المؤتمر دعمًا ماديًا يسهم في إعادة البنى التحتية التي دمرها الإرهاب، وفق وصفه.

وأشار المحافظ إلى أن العائدين إلى سورية لن يكون بإمكانهم العودة إلى مناطقهم مباشرة، ويتوفر لدى محافظة ريف دمشق عدد من الوحدات والمخيمات استخدمتها في وقت سابق للخارجين من مناطق المصالحات في ريف دمشق.

وادعى أنه في ظل العقوبات المفروضة فإن المحافظة عملت على عودة الكثير من المدنيين إلى مناطقهم من خلال تأهيل المناطق المدمرة.

وكان قد انطلقت يوم أمس الأربعاء أعمال المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين السوريين في دمشق بغياب عدد كبير من الدول العربية والأجنبية، باستثناء عدة دول داعمة للأسد كالصين وروسيا وإيران.

**************************************

شكراً لكل هولاء على دورهم في مسيرة "الحوار" منذ 31 سنة

  • شكراً لكل من ساهم في العام 1989 بدعم وتشجيع مجلة "الحوار".. فلولا وجود "الحوار" كمطبوعة أولاً، لما أمكن لمجلة "الحوار" ان تؤسس لاحقاً "مركز الحوار العربي" في منطقة العاصمة الأميركية..
  • شكراً لكل من ساهم مادياً أو معنوياً أو بالمجهود التطوعي في تأسيس "مركز الحوار" في خريف عام 1994..
  • شكراً لكل من تفاعل مع تجربة "الحوار" وأسهم بعطائه الفكري والثقافي،  محاضراً أو مناقشاً أو كاتباً، أو مشاركاً متفاعلاً في الندوات..
  • شكراً لكل من أصاب - أو أخطأ - في اسلوبه بالحوار، أو ضوابط النقاش، لأن ذلك أوجد قناعة مشتركة بضرورة الاحتكام إلى ضوابط عامة لأساليب الحوار في "مركز الحوار"..
  • شكراً لكل من تطّوع (في الماضي والحاضر) لتشجيع الآخرين على الاشتراك المالي في المركز.. أو لإقامة ندوة أو نشاط موسمي أو لأعمال إدارية تحتاجها أنشطة المركز..
  • شكراً لكل من ساهم في إدارة ندوات أو الإعداد لها.. ولكل من شارك في الترشيد والنصح والتوجيه والملاحظة والنقد البناء..

وشكراً .. أولاً وأخيراً.. لكل مشترك ومشتركة في المركز .. فهولاء هم وراء الحفاظ على هذه التجربة .. وهم ضمان استمرارها. شكراً لكم جميعاً ولكل من يقوم بتقديم المساعدة والدعم المالي من اجل بقاء "الحوار" كمنبر فكري وثقافي عربي مستقل ومتحرر من قيود التبعية لأي جهة.

ونأمل ممن يريدون المساهمة بذلك، إرسال دعمهم (أو اشتراكهم السنوي أو الشهري) إلى "الحوار" من خلال هذا الرابط:

http://www.alhewar.com/support.html

الآن يمكنكم الإشتراك شهرياً أو سنوياً في "مركز الحوار العربي" ودعم أنشطته من خلال اعتماد بطاقات الائتمان

Subscribe or Donate to Al-Hewar Center

Now you can donate or subscribe with a credit card using PayPal!

للإشتراك:

الرجاء اختيار كيف تريدون الإشتراك من خلال الضغط على هذا الرابط:

http://www.alhewar.com/support.html

 **************************************

*آخر مستجدات فلسطين المحتلة 🇵🇸 ليوم الإثنين 23 / 11 / 2020 :*

▪️55 مستوطنا و65 طالبا يهوديا اقتحموا ساحات المسجد الأقصى لهذا اليوم الإثنين.

▪️الأردن يدين استمرار اقتحام المستوطنين لـ"الأقصى" واعتقال موظفي الأوقاف

https://felesteen.ps/p/78264

▪️الاحتلال الصهيوني يسطو على مخطوطات إسلامية نادرة، وهي 2500 مخطوط تاريخي إسلامي سرقها منذ بداية الاحتلال عام 1948، ويعرضها أونلاين كما ويصفها بأنها : "مجموعة كنوز لا تقدر بثمن مهمة على المستوى الدولي من جميع أنحاء العالم الإسلامي، وتعود للألفية الماضية".

https://bit.ly/3lYX9WX

▪️أسامة حمدان : إن تسارع خطوات التطبيع العربي مع الاحتلال الإسرائيلي، هي إضعاف للعرب أنفسهم قبل أن تكون إضعافا للقضية الفلسطينية.. وأن عقلية الصهيوني تنظر إليهم نظرة استخدام في المشروع الصهيوني".

https://m.arabi21.com/story/1316850

▪️د. محمود الزهار: زيارة نتنياهو للسعودية هي علامة فارقة في تاريخ العرب والمسلمين.

▪️د. محمود الزهار يحذر".. زيارة نتنياهو للسعودية قد تكون بداية لتعاون عسكري".

https://felesteen.ps/p/78283

▪️المستشار الإعلامي لهيئة شؤون الاسرى حسن عبد ربه: 300 حالة مرضية للأسرى داخل سجون الاحتلال يعانون من أمراض خطيرة بحاجة إلى إشراف طبي وتدخل فوري لعلاجهم، إضافة لكثير من الحالات التي تعاني من الشلل والأمراض الخطيرة الأخرى.

▪️مفزاكي راعام : أبلغت المخابرات العامة المصرية قيادة حماس أن إسرائيل ترفض إدخال المعدات الطبية بما فيها أجهزة التنفس إلى قطاع غزة.

▪️الرجوب: حوارات القاهرة الأخيرة لم تنجح لعدم التوافق مع حركـة حمــاس على مواعيد الانتخابات التي أرادت إجراءها دفعة واحدة وبشكل متزامن.

https://shehabnews.com/post/73212

▪️رئيس الحكومة الفلسطينية: تصوير التطبيع مع دول عربية على أنه بديل للسلام مع الفلسطينيين هروب من الحقيقة، وتحزننا الأنباء التي تتحدث عن قيام دول عربية بمباحثات لفتح سفارات في إسرائيل.

▪️منظمة حقوقية: مبادرات إماراتية لتكريس الاحتلال في القدس

https://www.palinfo.com/283952

▪️الإعلان عن زيارة أول وفد إسرائيلي إلى السودان.. ما التفاصيل؟

https://felesteen.ps/p/78298

▪️ بالفيديو.. في ذكرى استشهاد الجدة «فاطمة النجار» رحلةُ جهادٍ حتى الشهادة

https://alqassam.ps/arabic/news/details/15615

▪️في 23 نوفمبر 2001 أسدل الستار على فصل من أروع فصول الجهاد في حياة الفلسطينيين، عندما أطلقت مروحية هجومية "إسرائيلية" خمسة صواريخ على الأقل على سيارة فلسطينية قرب مدينة نابلس في الضفة الغربية، ما أدى لاستشهاد القائد القسامي "محمود أبو هنود" ، والشقيقين أيمن ومأمون حشايكة، مساعدي أبي هنود.

https://felesteen.ps/p/78275

**************************************

*آخر مستجدات فلسطين المحتلة 🇵🇸 ليوم الجمعة 20 / 11 / 2020 :*

▪️ 12 ألف مصلٍ أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى اليوم.

▪️أرسلت جماعة “تراث جبل المعبد” رسالة إلى وزير الأمن الداخلي الصهيوني عمير أوحانا، طلبت فيها أن يَسمح لطلاب المدارس “الدينية التوراتية” بالمكوث في المسجد الأقصى طوال الفترة المتاحة للاقتحامات والتي باتت تبلغ خمس ساعاتٍ ونصف يوميًا من أيام الأحد والخميس.

▪️مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين يدين مطالبات ما تسمى بـ "مؤسسة تراث جبل المعبد"، بالسماح لأتباع المدارس الدينية، بأن يقضوا كامل الفترة المتاحة للاقتحامات في تعلم التوراة وتعليمها في الساحة الشرقية للمسجد الأقصى المبارك.

▪️في اليوم العالمي للطفل | سلطات الاحتلال اعتقلت 400 طفل فلسطيني خلال 2020

 https://www.palinfo.com/283762

▪️تقرير| حملة مقدسية لدعم أصحاب المحال التجارية في أسواق البلدة القديمة

https://felesteen.ps/p/77996

▪️ وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني جيمس كليفرلي في بيان صحفي:  قرار "إسرائيل" المضي قدما في تشييد 1,257 مبنى استيطاني في منطقة (جفعات هاماتوس) في الضفة الغربية المحتلة انتهاك للقانون الدولي، ويهدد بإلحاق ضرر كبير بفرص قيام دولة فلسطينية.

▪️ بومبيو يزور القدس ويتجول في سلوان ويتبجح: سأزور الجولان

https://www.palinfo.com/283753

▪️جال بيرجير: علمت قناة كان أن السلطة الفلسطينية نقلت رسائل لدبلوماسيين غربيين، بأنها مستعدة لتعليق طلب انضمامها للمنظمات والاتفاقيات الدولية من أجل إدارة الرئيس الأمريكي الجديد بايدن، وكذلك أكدت أنها مستعدة لإعادة إجراء فحص حول وجود تحريض في المناهج التعليمية الخاصة بها.

▪️د. صالح النعامي : ما وراء مسارعة السلطة لإعلان عودة التنسيق مع الاحتلال

https://bit.ly/2IWpC0L

▪️ قدري أبو بكر: مقترح تعديل صرف مخصّصات الأسرى سيمنح عوائلهم بناءً على أوضاعهم الاجتماعيّة وليس على طول مدّة بقائهم في السجن

https://shehabnews.com/post/72984

▪️ قيادة حماس تعقد اجتماعًا لمناقشة التطورات المختلفة، وخاصة الملف السياسي وملف المصالحة الفلسطينية، وذلك في ظل إعلان السلطة عودة العلاقات مع العدو الصهيوني وأثر ذلك على مسار المصالحة الفلسطينية.

https://hamas.ps/ar/post/12683/

▪️ بومبيو: سنعلن حركة مقاطعة إسرائيل BDS وحركات أخرى منظمات معادية للسامية وسنرفع عنها أي دعم حكومي.

▪️بيان حركة مقاطعة إسرائيل BDS : محاولة تجريم الحركة وتقويضها لن تأتي إلا بمزيد من الفشل.

https://bit.ly/3pHXBLq

▪️ حماس: زيارة وزير الخارجية البحريني لـ"إسرائيل" خطيئة قومية

https://shehabnews.com/post/73007

▪️وزيرة إماراتية: الإمـارات و“إسرائيل” في طريقهما نحـو التكامل مما يقدم فرصًا واعدة للرخاء ومواجهة التحديات المشتركة. 

https://shehabnews.com/post/73050

▪️التأييد الأول بعد التطبيع.. السودان يؤيد مقترحا إسرائيليا بالأمم المتحدة

https://shehabnews.com/post/73046

▪️ القناة 12 العبرية: قرر وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس تشكيل لجنة تحقيق حول قضية الغواصات، هذه اللجنة ستخول صلاحية إجراء التحقيق مع مدنيين بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووفقًا لقانون القضاء العسكري، يجب على من يتم استدعاؤه إلى اللجنة الحضور وإذا لم يفعل يكون عرضة للسجن.

▪️ سلطات الاحتلال تفرج عن الأسير شادي مصلح (40 عاماً) من مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم بعد اعتقال دام 18 عاماً.

▪️ عائلة مروان البرغوثي: سننشر وثائق تكشف الجواسيس الذين رفضوا إطلاق سراح المناضل مروان

https://shehabnews.com/post/73056

**************************************

*آخر مستجدات فلسطين المحتلة 🇵🇸 ليوم الجمعة 6 / 11 / 2020 :*

▪️ خطيب الأقصى يدعو لإنجاز المصالحة وإجراء الانتخابات لمواجهة التحديات

https://www.palinfo.com/283156

▪️ الاحتلال الإسرائيلي : حماس تعكف على بناء قدرات هجومية بحرية

https://shehabnews.com/post/72241

▪️ الأسيرات الفلسطينيات في سجن "الدامون" الإسرائيلي يهددن بخطوات تصعيدية احتجاجا على ظروفهن

https://www.palinfo.com/283171

▪️ أكدت السيد لصحيفة "فلسطين" أن سلطات الاحتلال تعمدت نقل عدوى فيروس كورونا إلى الأسرى في سجن "جلبوع"

https://felesteen.ps/p/77162

▪️تفاصيل انتصار الأسير ماهر الأخرس على الاحتلال.. وتعليق إضرابه عن الطعام بعد 103 يوم.. "كرامتنا فوق كل شيء"

https://felesteen.ps/p/77171

▪️ حماس : الأسير الأخرس قدم نموذجا على قدرة الفلسطيني في فرض إرادته

https://hamas.ps/ar/post/12643/

▪️ صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الخميس،  على 7 قرارات تصب في صالح القضية الفلسطينية وتأكيد سيادة سوريا على مرتفعات الجولان التي تحتلها "إسرائيل" منذ حرب يونيو 1967.

https://hyperurls.co/1312855

▪️رؤساء بعثات وممثلو دول الاتحاد الأوروبي (النمسا، وبلجيكا، والدنمارك، وفنلندا، وفرنسا، وألمانيا، واليونان، وإيرلندا، وإيطاليا، ومالطا، وهولندا، وبولندا، والسويد) والمملكة المتحدة، يزورون تجمع حمصة - البقيعة بالأغوار الشمالية.. ويطلعون على الدمار الذي خلفته جرافات الاحتلال قبل أيام.

▪️ الخارجية الأردنية: ندين هدم الاحتلال مساكن في حمصة البقيعة بالأغوار المحتلة، وندعو المجتمع الدولي لاتخاذ مواقف حاسمة والضغط على "إسرائيل" لوقف ممارساتها اللاشرعية التي تقوض جهود السلام وفرصه.

▪️ ملكة الأردن السابقة تنتقد تصعيد الاحتلال لهدم منازل الفلسطينيين

https://twitter.com/QueenNoor/status/1324345297414328320?s=20

*******************************************

*آخر مستجدات فلسطين المحتلة 🇵🇸 ليوم الأربعاء 24 / 11 / 2020 :*

▪️ من باب المغاربة.. 200 مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى ليوم الأربعاء.

▪️كاتب إسرائيلي إن "الوقت حان لتعيين مجلس دولي لإدارة الحرم القدسي، بحيث يتمكن ممثلو الدول الإسلامية التي تعترف رسميًا بإسرائيل، إضافة لممثلين منها، السماح لأي شخص، بغض النظر عن دينه، بالصلاة في الحرم".

https://hyperurls.co/1317411

▪️استشهاد شاب مقدسي نور جمال شقير برصاص العدو بزعم محاولته دهس جنود

https://alqassam.ps/arabic/news/details/16491

▪️قرار احتلالي بطرد 5 عائلات فلسطينية وإحلال مستوطنين مكانهم في سلوان شرقي القدس المحتلة

https://hyperurls.co/1317394

▪️وفد خليجي في زيارة تطبيعية للجامعة العبرية بالقدس المحتلة.

▪️‏التقى رجل الدين الأكبر "لإسرائيل" ، الحاخام الأكبر "يتسحاق يوسف"، بممثلين عن ملك البحرين في القدس.

▪️يديعوت أحرنوت : طائرة خاصة (King Air B200) تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في طريقها إلى القاهرة.. والصحفي الإسرائيلي "اليؤور ليفي" يقول "عندما تهبط طائرة خاصة إسرائيلية في القاهرة، هذا غالبا سيكون متعلق بقطاع غزة".

▪️أ. إسماعيل هنية يهاتف عدد من الفصائل لمناقشة قرار السلطة بإعادة علاقتها مع الاحتلال

https://shehabnews.com/post/73377

▪️أ. حسام بدران: عودة السلطة للتنسيق الأمني ضرب لأسس الوحدة، وموقفنا استراتيجي نحو وحدة حقيقية

http://hamas.ps/ar/post/12700

▪️ مقابلة الشيخ صـالح العــاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حمــاس عن آخر التطورات السياسية في  الساحة الفلسطينية لا سيما المصالحة

https://www.facebook.com/watch/live/?v=2822746847971541&ref=watch_permalink

▪️بالفيديو: الإرهاب الصهيوني.. جنود الاحتلال يعتدون على مصاب فلسطيني داخل سيارة إسعاف

https://shehabnews.com/post/73363

▪️جيش الاحتلال الإسرائيلي يهدم 15 مسكنا ومنشأة بالضفة

https://hyperurls.co/1317382

▪️بعد زيارة نتنياهو للسعودية... مشروع جديد يربط الرياض بـ "تل أبيب"

https://shehabnews.com/post/73376

▪️المفاوضات البحرية اللبنانية – الإسرائيلي عالقة: بانتظار موقف إدارة بايدن

https://short.arab48.com/short/uYJd

▪️بومبيو: المزيد من الدول العربية ستطبع مع إسرائيل

https://short.arab48.com/short/6k3a

▪️الصحفي الإسرائيلي في يديعوت أحرونوت "إيتاي بلومنتال": أعترف أنني لم أر قط مثل هذه القافلة الجوية المثيرة على متن طائرات خاصة من مطار بن غوريون إلى دبي ... كما أن هناك طائرة أخرى في طريقها للبحرين.

▪️استطلاع المعهد الإسرائيلي للديمقراطية: 90% من الجمهور المتدين(الحريديم) يثقون بالقيادة الدينية وليس بالقيادة السياسية، 62 % من جمهور الحريديم لا يثقون برئيس الوزراء نتنياهو، و86% منهم لا يثقون بالشرطة الإسرائيلية.

▪️قناة كان العبرية: استطلاع: 51% من الجمهور الإسرائيلي يعتقدون أنه يجب حل الحكومة والكنيست والتوجه لانتخابات مبكرة.

وسوم: العدد 904