أحدث نشاطات أبو غزالة 910

ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي يشارك في أسبوع "أردنكم ريادة 2020"

ngazala9101.jpg

عمّان – شارك ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي في فعالية أسبوع "أردنكم ريادة 2020" التي نظمتها شركة "يلا شغل للخدمات المساندة" بدعم من وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وبالشراكة مع مركز الملكة رانيا للريادة وذلك ضمن الاحتفالات في الأسبوع العالمي للريادة عام 2020. ‏‏

وخلال الحفل الختامي لفعاليات الأسبوع الذي تم تنظيمه عبر تقنية الاتصال الرقمي "زووم" برعاية وزير الاقتصاد الرقمي السيد احمد الهناندة، تم الإعلان عن المشاريع والأفكار الأربعة الريادية الفائزة والتي تشمل تطبيق مكتبة نون، ومشروع رمال الذهب، ومشروع دادي، كير ومشروع استمرارية.

واختارت لجنة التحكيم -التي شارك فيها ملتقى طلال أبوغزاله من خلال مديرها التنفيذي السيد فادي الداوود- الفائزين بعد دراسة لجميع المشاريع، وبحث مدى تطابقها مع معايير اللجنة.

وخلال حفل الختام تم تنظيم جلسة حوارية تم خلالها الإعلان عن النتائج وشارك فيها الدكتورة تمام منكو المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد وتحدثت عن دور المؤسسة في دعم شباب الأردن لتعزيز قدراتهم القيادية والتنافسية. 

‏وشارك الداوود في الجلسة الحوارية حيث استعرض دور الملتقى في الإرشاد والتوجيه للشباب الريادي والدعم الفني الذي يقدمه من خلال مجموعة "طلال أبوغزاله العالمية" للمشاريع الريادية والابتكارات بالإضافة للعديد من الخدمات المهنية من ملكية فكرية واستشارات ودورات تدريبية تأهيلية، مؤكداً أهمية دور ريادة الأعمال في تحفيز الاقتصاد وخلق فرص عمل للشباب.

‏وتحدثت الأستاذة ندى الجعفري منسقة برامج ريادية في مركز الملكة رانيا للريادة عن فعاليات أسبوع الريادة العالمية في الأردن للعام 2020.

وأدارت الحوار الكاتبة فرح البداوي والتي تحدثت عن قصص نجاح رياديين أردنيين من خلال كتابها شباب على قدر أهل العزم.

هذا وقد تم إطلاق فعالية أسبوع "أردنكم ريادة" على عدة مراحل، الأولى في شهر أيلول الماضي وتم تدريب 40 ريادي من مختلف المحافظات وفاز خلالها 5 مشاريع ريادية، واستكملت المرحلة الثانية من الفعالية والتي تهدف إلى تمكين الشباب عبر برامج ريادية إبداعية لجميع أبناء المحافظات ذوي المهارات الريادية لتحويل أفكارهم لمشاريع مستدامة تساهم في حل مشكلات المجتمع ولتوفير فرص العمل. كما تم اختيار 55 فكرة مشروع ومشاريع ناشئة تخدم أهداف التنمية المستدامة ومنها تم اختيار أفضل 4 مشاريع منها تسهم في حل المشاكل مجتمعية.

‏وتهدف فعالية أسبوع "أردنكم ريادة" إلى تشجيع أفراد المجتمع، خاصة الشباب، على الابتكار والإبداع لإحداث عملية استدامة تنموية والانتقال إلى وضع أكثر تطورًا، ولتحسين الوضع الاجتماعي لأفراد المجتمع ورفع المستوى المعيشي بريادة الأعمال المجتمعية، وتعزيز روح الريادة المجتمعية وإلهام الابتكار في جميع القطاعات الاقتصادية في المملكة تماشيًا مع رؤية الأردن الاقتصادية لعام 2020، وإلى نشر ثقافة الريادة المجتمعية في المملكة، وجمع الخبراء الأردنيين من مختلف القطاعات لإلهام ودعم الشباب في التطوير من مشاريعهم وربطها بأهداف التنمية المستدامة.

*********************************

أبوغزاله يوقع اتفاقية تعاون مع اتحاد الجامعات العربية لنشر خدمات الجودة في التعليم

ngazala9102.jpg

ngazala9104.jpg

ngazala9105.jpg

عمان – وقع سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم "أروقا" ومعالي الأستاذ الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، مذكرة تفاهم بهدف التعاون في نشر نشاطات وخدمات الجودة في التعليم والاعتماد الجامعي وبناء القدرات.

وأعرب الدكتور أبوغزاله عن سعادته بالتعاون مع الاتحاد، مشيرًا إلى أن المنظمة حدثّت معايير الاعتماد للمؤسسات التعليمية بما يتماشى مع المعايير العالمية والثورة المعرفية الرقمية والبحث العلمي وبناء قدرات للطلبة في الجامعات وإعدادهم ليكونوا معلمين يمتلكون مهارات التعلم الرقمي.

وأعلن أبوغزاله عن أن المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم ASREN التي يترأسها تحت مظلة الرئاسة الفخرية لجامعة الدول العربية، دشنت مشروعًا مشتركًا مع الاتحاد الأوروبي لخط انترنت خاص لغايات البحث العلمي، حيث يُمكّن هذا الخط الباحثين والأكاديميين والطلاب من الوصول إلى الشبكة التعليمية والبحثية العالمية، والربط مع المؤسسات التعليمية والبحثية بمراكز الأبحاث في العالم.

كما وضع أبوغزاله جميع إمكانات مجموعة "أبوغزاله العالمية" وخبراتها في خدمة اتحاد الجامعات العربية، آملًا أن يكون توقيع هذه المذكرة بمثابة بداية للتعاون بين المجموعة والاتحاد في عدة نشاطات.  

من جانبه أكد الدكتور سلامة أن الاتحاد يسعى من خلال التعاون مع "أروقا" إلى تحقيق الأهداف من جودة التعليم الجامعي للتمكن من مواجهة التحديات الراهنة، مثمنا دور أبوغزاله وجهوده للنهوض بمستوى جودة التعليم بشكل عام مع التركيز على العالم العربي بشكل خاص من خلال (AROQA) ومختلف نشاطات مجموعة "أبوغزاله العالمية" التي يترأسها. 

يشار إلى أن الاتفاق نص على التعاون في مجال الجودة من خلال عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل، وتعزيز جودة التعليم في المؤسسات الجامعية العربية لتكون بالمستوى العالمي من خلال برامج نشر ثقافة الجودة وعقد الدورات التدريبية ودعم مراكز ضمان الجودة فيها، وتقديم الاستشارات المتعلقة بالجودة الأكاديمية للجامعات العربية.

وفي مجال الاعتماد فقد اتفق الجانبان على التعاون في وضع معايير الاعتماد للجامعات في الدول العربية والتي تتمحور حول: "الابتكار والإبداع، وتوظيف التكنولوجيا في التعلم عن بُعد، والتعلم الرقمي، والبحث التربوي، وجودة التعلّم والتعليم"، بالإضافة إلى التعاون في مجال التدريب وبناء القدرات، وغيرها من المجالات ذات العلاقة.

وسوم: العدد 910