منوعات حرة 920

إحياء المعاني :

قالت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها : ( علّموا أولادٓكم الشعرٓ تٓعذُبْ ألسنتُهم )

المطلوب من شعراء الطفولة صياغة المعاني الراقية والقيم والمآثر في أناشيد تناسب الأطفال ، لتنطبع في نفوسهم ، وتُقٓوّم من سلوكهم !!

رحم الله محمود أبو الوفا و يوسف العظم ومحمد الحسناوي ، وسليم عبد القادر ، وعبد القادر حداد ، وكمال رشيد ، وكل من ساهم في هذا المجال ! وجعل ثمرات مايجنيه أطفالنا في صحائف أعمالهم !!

                                  أبو بشر

************************************

‏الثورة ليست جغرافيا ولا مناطق

إنها شعلة خفاقة بين الضلوع ممزوجة بالدم.

‏‎ثرنا من أجل الحرية والكرامة والظلم

لم نثر من أجل المناصب ولا من أجل المال ولا من أجل القتل في بدايتها  وحولوها الى ثأر لن ينتهي الا بزوالهم جميعا

ثورتنا طاهرةوستبقى طاهرة كشفت المخطط الفارسي وعرت الكثير من الخونة والعملاء والمتخاذلين وستبقى مشتعلة ما نبض قلب ورمشت عين حتى النصر بأذن الله مع قرب  ‎#الذكرى_العاشرة_للثورة_السورية‎#وتستمر_الثورة

************************************

أولادنا يكبرون جسماً، ويصغرون ديناً

يأكلون طعاماً، ويجوعون حُبَّاً

الزمان الآن لم يعد كسابقه..

ففي اليوم الذي تغفل فيه عن ولدك، يهجم على عقله ألف فكرة خاطئة، وعلى عينيه ألف ألف مقطع سيئ، وعلى وقته ألف ألف شاغلٍ وشاغل بالشر عن الخير ..

فكيف بمن يغيبون شهوراً وسنيناً دون نصيحة، أو جلسة تربية وإرشاد ؟!

أيها الآباء والأمهات :

لا حاجة لأولادكم في الثوب الجديد، أو المصروف الكبير، أو الميراث الوفير، إذا لم تؤسسه بحضورك على حب الله ومراقبته، وتكتشف مواطن الخير فيه، فتتعهدها وتنميها، وتعرف مكامن الشرِّ في نفسه فتنتزعها وتنقيها.

-لا تعتذروا بضيق أوقاتكم، فتكونوا كمن يضحك على نفسه، فقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يفتحون العالم، ثم يعودون إلى أولادهم فيفتحون قلوبهم، ويُحسِنون تربيتهم، ويورثونهم دينهم وأخلاقهم.

-ولا تعتذروا بوجود أحدكما فقط، فللرجال بصمات، وللنساء لمسات، ولا غنى للولد عن كليهما.

-ولا تعتذروا بالسعي على أرزاقهم، فبئس الرزق ذلك الذي يقدم للأمّة أجساماً معلوفة، وأخلاقًا مهلهلةً ضعيفة.

الزمان الآن زمان صعب، وأولادنا والله مساكين، يحتاجون أضعاف أضعاف ما كنا نأخذ في مثل أعمارهم، مع فرق الفتن والمغريات التي بين جيلنا وجيلهم!!

عودوا إلى بيوتكم، واشبعوا حُبَّاً وضمَّاً وقُرباً من أولادكم..

إلعبوا معهم، وقُصّوا عليهم قصصاً تُنمّي فيهم الفضائل، واستمعوا كثيراً إليهم..

اتركوا من أجلهم هواتفكم، وتفرغوا من أجل هؤلاء الأبرياء عن بعض مشاغلكم..

أوقفوا الدنيا كلها من أجل فلذات أكبادكم..

فدعاء أحد الصالحين أو الصالحات منهم لك بعد موتك من قلبه قائلاً : ( ربِّ اغفر لي ولوالدي )

هي خير لك من كل الدنيا التي شغلتك عنهم.

************************************

التعافي الاقتصادي المبكر في مناطق المعارضة

خلال النصف الثاني من 2020

أظهرت حركة الأنشطة المرتبطة بديناميات التعافي الاقتصادي المبكر في مناطق المعارضة خلال النصف الثاني من 2020 تطوراً ملحوظاً في عدد المشاريع المنجزة لا سيما في قطاع التجارة والمياه والنقل من جهة، وفرص العمل مقارنة بالفترات السابقة من جهة ثانية ، إلا أن تلك الحركة لا يزال يسجل عليها جملة من نقاط الضعف كهشاشة البيئة من حيث القابلية للعمل والاستثمار وضعف ميزانيات المجالس المحلية وعدم توفر آلية موحدة لاتخاذ القرارات بين المجالس، وفي سبيل زيادة مؤشرات التحسن العام يوصي التقرير بعدة إجراءات وسياسات نذكر منها البناء والاستثمار في قطاع التمويل .

************************************

************************************

تقرير لمرصد الحريات الإعلامية: 9 حالات انتهاك ضد الحريات الإعلامية خلال شهر فبراير 2021م

أصدر مرصد الحريات الاعلامية في اليمن تقريره الشهري " انفوجرافيك " حول وضع الحريات الإعلامية وما يتعرض له الصحفيين والمؤسسات الإعلامية من ممارسات تعسفية  .

فخلال شهر فبراير الماضي سجل مرصد الحريات 9 حالات انتهاك تنوعت بين ثلاث حالات اعتقال وحالة تهديد واحده وجلسة محاكمة لخمسة صحفيين .

وتوزعت الانتهاكات في عدد من المحافظات اليمنية ، منها 5 حالات بمحافظة صنعاء و3 حالات بمحافظة حضرموت وحالة واحدة بمحافظة تعز .

واشار التقرير للأطراف التي ارتكبت الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن وهي جماعة الحوثي بواقع 5 حالات ، ثم الحكومة اليمنية بواقع 3 حالات ، وحالة أخرى سجلت ضد مجهولين .

مرصد الحريات الاعلامية في اليمن منصة رصد ومعلومات ، تهدف الى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة الى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي .

************************************

"دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية" ترفض ربط تحديث البيانات ببصمة العين، وتدعو الدول المانحة الى تغيير نمط تعاطيها مع اللاجئين الفلسطينيين لجهة تحسن الخدمات وتقديم المساعدات

اعتبرت "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" ان بعض الدول المانحة تتعاطى مع الاونروا ومع مسألة تمويل موازنتها من زاوية سياسية برزت بشكل واضح خلال السنوات الاربع الماضية لجهة تحرك التمويل، زيادة ونقصانا، على وتر الضغوط الامريكية والاسرائيلية، ما يؤكد حقيقة الابتزاز الذي يمارس من قبل كثير من الدول لتحقيق اهداف سياسية باتت واضحة للجميع..

بصمة العين ومحاذيرها

وقالت الدائرة: اذا كان تحديث البيانات والمعطيات الاحصائية المتعلقة باللاجئين امر طبيعيا ومطلوبا على الدوام، فان ما هو غير طبيعي ان يتم ربط هذه العملية ببصمة العين فقط، وحصرها فقط باللاجئين الفلسطينيين في لبنان، ما يطرح اكثر من علامة استفهام حول خلفيات هذه العملية، التي يمكن ان تستخدم سياسيا من قبل اعداء الشعب الفلسطيني، ومن قبل القوى والدول الهادفة الى الغاء وكالة الغوث وتصفية خدماتها، لذلك فنحن نؤكد رفضنا لها.. خاصة وان مسألة تحديث البيانات تجري منذ سنوات بشكل طبيعي، ولم يلمس ظهور اشكالات تدفع الاونروا الى الاعتماد على بصمة العين.. فما الذي تغير اليوم؟

واستغربت دائرة وكالة الغوث ان يربط البعض بين هذه المسألة وقضية اعداد الموازنة. قائلة: اذا كان هذف تحديث البيانات هو الاستفادة منها لتحسين الخدمات، فهناك ما يكفي من المسوحات والدراسات التي يمكن اللجوء اليها للتعرف على العدد الفعلي للاجئين وعلى احتياجات اللاجئين الضرورية. وفي مقدمة ذلك نتائج التعداد ودراستي الاونروا اللتين انجزتهما في اعوام 2010 و 2015، اللتين قدمتا ارقاما صادمة حول ظروف اللاجئين الاقتصادية والاجتماعية، غير ان نتائج تلك المسوحات والدراسات لم تنعكس ايجابا لا على مستوى معيشة اللاجئين ولا على مستوى زيادة الموازنات.. بحيث لم يشعر اللاجئون ان المرجعيات المعنية بالمعطيات الاحصائية تعاطت ايجابا مع هذه القضية لجهة تطوير خططها وبرامجها المختلفة، بل ان الامور ازداد سوءا بالنسبة للاجئين الذين باتوا يئنون تحت وطأة ازمات اقتصادية واجتماعية تنذر بمضاعفات سلبية على جميع المستويات.

وحذرت "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" من تسلل بعض الاطراف للاستفادة من اية عملية لها علاقة بمعطيات احصائية حوال اللاجئين، خاصة وان قضية الأرقام، تعتبر واحدة من أخطر المسائل الشائكة في الصراع العربي والفلسطيني – الاسرائيلي. وان استهداف حق العودة لملايين اللاجئين الفلسطينيين يأتي من زاوية التلاعب بالأرقام. والنموذجان الواضحان الموقفان الامريكي والاسرائيلي، اللذين دعا صراحة وعلنا الى تخفيف اعداد اللاجئين من مدخل اعادة تعريف اللاجئ والعبث بمكانته القانونية بما يسهل امر تصفية قضية اللاجئين وحق العودة..

مطلوب مواكبة احتياجات اللاجئين في مناطق العمليات

واكدت الدائرة على ضرورة مواكبة وكالة الغوث لاوضاع اللاجئين في جميع مناطق العمليات الذين يئنون تحت وطأة ازمات اقتصادية واجتماعية وصحية خانقة، على المفوض العام ومديري الوكالة في الاقاليم التصدي لها. وفي مقدمتها قضية توحيد السلة الغذائية في قطاع غزة ورفض اية تقسيمات بين فقير وآخر، وعلى قاعدة ان العدد الاكبر من اللاجئين في القطاع يعيشون في اوضاع اقتصادية تتطلب زيادة الخدمات وليس انقاصها، ومواكبة عملية اعادة اللاجئين الفلسطينيين الى مخيماتهم في سوريا لجهة توفير البنى التحتية وترميم المنازل والمدارس وتوفير الاموال اللازمة لبرنامج الطوارئ في فلسطين والمتعلق بالازمة السورية، اضافة الى ضرورة اعتماد خطة طوارئ اغاثية وصحية للاجئين الفلسطينيين في لبنان وتعديل شروط ومعايير اعتماد حالات شبكة الامان الاجتماعي بما يسمح بدخول اعداد جديدة، خاصة في ظل الازمة اللبنانية وانعكاساتها الكارثية على اوضاع اللاجئين الذين لا جهة رسمية تقدم لهم الدعم والمساعدة الا وكالة الغوث..

ندعو لحشد الدعم لمؤتمر الدول المانحة

ودعت "دائرة وكالة الغوث" جميع المرجعيات الدولية والعربية والفلسطينية الى حشد كل الجهود من اجل انجاح مؤتمر الدول الدول المانحة الذي سيعقد قريبا، بهدف حشد التمويل ومعالجة مشكلة العجز المالي وضمان توزيع الموازنة وفقا للاحتياجات، ورفض التسليم بأن يكون حل المشكلة المالية على حساب اللاجئين او الغاء برامج وقطاعات خدماتية، مجددة الدعوة لجميع الاطراف المعنية والحريصة على مستقبل وكالة الغوث وضمان استمرار خدماتها لاخراج الوكالة من دائرة الابتزاز المالي والسياسي وزيادة عدد المانحين بما يضمن استدامة التمويل وتنويع مصادره لسنوات قادمة وفقا للاستراتيجيات المالية للوكالة.

************************************

* في مثل هذا اليوم بتاريخ 9/3/1989 العلامة المجاهد سعيد حوى رحمه الله*

*لقد تعددت موارد الشيخ سعيد حوى*

 *وكثرت مناهله العلمية ، ولازم الشيوخ وتابع حلقاتهم العلمية* ،،،،،،

*الشيخ أحمدعبدالجبار العيان*/ الحموي

*✍وقفات مع منظر الدعوة العالم الداعية سعيد حوى*.

https://youtu.be/5-c2bT23xwM

************************************

متى نستيقظ؟

متى تتحول كل الأقلام إلى أسلحة توقظ وعي الشرفاء؟

متى نستيقظ من سقوط خدر اللذات؟

متى تصبح الكلمات أقوى الطلقات؟

متى تنفجر فينا كل كوامن رغبتنا في أن نحيا؟

أو أن نرضى للأبد بعيش الأموات؟

إلى متى نحييا في الذل والهوان؟

ألا يكفي أهدرنا عزة كعبتنا؟ وسلمنا القدس وفلسطين للشيطان؟

لقد نسينا كل خيانات يهود الأرض..

ونخون عيسى ومحمد؟

ياترى متى نجتمع بلحظة صدق تجمعنا في هبة رجل واحد..ننسى الأحقاد والآلام..متى نبدأ حتى لو متنا ميتة رجل واحد؟

واخيراً ومرةً أخرى، يلوح السؤال:

متى نستيقظ؟!

************************************

ﺍﻟﻠﻐﺔ _ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻛﻨﺰ ﻻ ﻳﻔﻨﻰ

: ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺑﻴﻮﺕ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ :

_1 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺠﻤﻞ : ﺍﻟﻤﺮﺍﺡ .

_2 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻨﻤﻞ : ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ .

_3 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺜﻮﺭ : ﺍﻟﺰﺭﻳﺒﺔ .

_4 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻻﺳﺪ : ﺍﻟﻌﺮﻳﻦ .

_5 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻻﺭﻧﺐ : ﺍﻟﺠﺤﺮ .

_6 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺤﻤﺎﺭ : ﺍﻟﺤﻈﻴﺮﺓ .

_7 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻨﺤﻞ : ﺍﻟﺨﻠﻴﺔ .

_8 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺜﻌﻠﺐ : ﺍﻟﻮﺟﺎﺭ .

_9 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺤﻤﺎﻡ : ﺍﻟﻌﺶ .

_10 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻔﻴﻞ : ﺍﻻﺟﻤﺔ .

_11 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ : ﺍﻟﺸﺒﻜﺎﻙ .

_12 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻨﺴﺮ : ﺍﻟﻌﺶ .

_13 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺪﻳﻚ : ﺍﻟﻘﻦ .

_14 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻴﺮﺑﻮﻉ : ﺍﻟﻨﺎﻗﻔﺎﺀ .

_15 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻨﻌﺎﻣﺔ : ﺍﻻﺩﺣﻰ .

_16 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻘﻂ : ﺍﻻﻓﺤﻮﺹ .

_17 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻔﺄﺭ : ﺍﻟﻠﻐﺰ .

_18 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻐﺰﺍﻝ : ﺍﻟﻜﻨﺎﺱ .

_19 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻌﻘﺮﺏ : ﺍﻟﺴﻚ .

_20 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻈﺒﻲ : ﺍﻟﻤﻜﺎﺱ .

_21 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻄﻴﺮ ﺍﻟﺠﺒﻠﻲ : ﺍﻟﻤﻜﻦ .

_22 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺨﻴﻞ : ﺍﻻﺳﻄﺒﻞ .

_23 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺼﻘﺮ : ﺍﻟﻮﻛﺮ .

_24 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻻﻓﻌﻰ : ﺟﺤﺮ .

_25 ﺍﺳﻢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﺒﻘﺮ ﺍﻟﻮﺣﺸﻲ : ﺍﻻﺭﺍﻥ

(إحسان سالم)

وسوم: العدد 920