سوريا الغد والطاقة البديلة

اعزائي القراء ..

لم تعد المأساة السورية التي صنعها اسوأ نظام في التاريخ بخافية على أحد.فقد بلغ مستوى التدمير للبنيه التحتية رقماً قياسياً مفزعاً ، فميزانية اعادة تعمير مادمره المجرم الاسد مع اسياده يبلغ بحدود ٤٠٠-٥٠٠ مليار دولار . وإن إعادة تأهيل هذه البنية يحتاج الى  دراسات وإقتراحات وافية  يتم مراجعتها من قبل لجان متخصصة  فيُهمل ما لا يناسب ويتم تفعيل الأفضل والاسرع في التنفيذ والأقل كلفة.

 وقد  تطرقت سابقاً لدراسة موضوع  هام  اخر منشور على صفحتي يمس مستقبل سوريا من ناحية التطور العمراني باعتماد نظام القرى المركزية في المحافظات لتخفيف الضغط على مراكز المدن الرئيسية،واليوم اتطرق لموضوع هام  ينسجم مع القوانين الدولية الجديدة بتخفيف الاعتماد على مصادر الطاقة الكلاسيكية او ما تسمى بالطاقة الاحفورية كالبترول والفحم والغاز .

بينما يتوفر  للانسان طاقة نظيفة لاتنضب هي الطاقة الشمسية ومازالت في مراحل التطور السريع  ..

 فقد ازداد الطلب مؤخراً على الطاقة  الشمسية

باستخدام الألواح الشمسية , وتشمل مادة السيليكون احادي البلورة, السليكون متعدد البلورة, السيليكون غير المتبلور, تلوريد الكادميوم, الانديوم . ونظرا للطلب المتزايد على مصادر الطاقة المتجددة، فقد تطورت مشاريع استخدام الطاقة الشمسية كثيرا في السنوات الأخيرة من مشاريع صغيرة إلى توليد طاقة بقدرات عالمية،  ويتم تركيب الخلايا اما ارضية (يتم دمجها في بعض الأحيان مع الزراعة) أو تبنى في سقف أو جدران المبنى وقد تربط احيانا بالشبكة العامة وكل ذلك يحتاج الى دراسات هندسية واقتصادية مفصلة .

تعتمد الطّاقة الشمسية على استخدام الخلايا الشمسية التي تحول أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية ، حيث تُبنى الخلايا الشمسية من بلّورات السّليكون شبه الموصلة، ويُضاف إليها بعض الشوائب مثل الفسفور لتحسين قدرتها على توصيل الكهرباء، وعند سقوط أشعة الشمس على بلورات السّليكون فإنها تمتصّها؛ مما يحفّز الإلكترونات التي ترتبط ببعضها بروابط تساهميّة على التّحرر، فتنشط  داخل بلورة السّليكون، مما يولّد تياراً كهربائياً. ومن أشهر أنواع الخلايا الشمسية:

الخلايا الشمسية أحادية التّبلور: تُصنَع من السّليكون النقي، وهي أكثر أنواع الخلايا الشمسية كفاءة في تحويل الطّاقة الضّوئيّة إلى طاقة كهربائيّة؛ إذ تصل كفاءتها إلى ٢٠%، كما أنّها تدوم لفترة أطول من باقي الأنواع؛ إلّا أنّها تُعتبر غالية الثّمن. 

الخلايا الشّمسيّة متعددة التّبلور: وهي أول خلايا شمسية تم تصنيعها، وذلك في عام ١٩٨١، وهي مصنوعة من بلورات سيليكون أقل نقاءً من تلك المستخدمة في صنع الخلايا الشّمسيّة أحادية التّبلور، لذلك فهي أقل كفاءة؛ إذ تتراوح كفاءتها ما بين ١٣-١٦٪، فعند  شراء الخلايا الشمسية يراعى شراء خلايا ذات كفاءة عالية وتكلفة قليلة (يُفضّل استخدام الخلايا الشمسية متعددة البلورات)، ويتم اختيار عدد الخلايا الشمسية اعتماداََ على كمية الطّاقة التي يُراد إنتاجها.ووسطيا ً يمكن لكل لوح شمسي  انتاج  من ١٥٠- ٢٥٠ واط

يتم الوصل  مع جهاز لقلب التيار الى متناوب  مع توفر بطاريات تخزين الطاقة لاستخدامها في وقت الاستهلاك الاعظمي للتيار . ويتم في المنازل  استخدام احد النظامين: 

اما النظام الفردي: وهو نظام للمنازل يعمل بدون ان يتصل بشبكات الخط العمومي للكهرباء ويتطلب هذا النظام وجود بطاريات لتخزين الطاقة الكهربائية الزائدة عن الاستخدام لاستخدامها في الليل.

والنظام المزدوج : وفي هذه الحالة يكون عداد الكهرباء مزدوج الاتجاه اي انه يدور في كلا الاتجاهين اما ان تكون الكهرباء متجهة الي المنزل أو ان تكون خارجة من المنزل الي شبكة الكهرباء العامة. بمعني آخر انك بهذا  النظام بامكانك ان تقوم ببيع الكهرباء الزائدة عن حاجاتك والتي حصلت عليها بنظامك الشمسي الي مصلحة الكهرباء. حيث ستصلك  فاتورتين احداها ما يستوجب من المستهلك دفعه لشركة الكهرباء والاخرى ما يلزم دفعه من الشركه للمستهلك.

انخفضت تكلفة الطاقة الشمسية بشكل مطرد منذ ان تم تصنيعها لاول مرة، ومستوى تكلفة الكهرباء للخلايا الكهروضوئية قادرة على المنافسة مع مصادر الكهرباء التقليدية على مستوى التوسع في المناطق الجغرافية.

إن قلة تكلفة الطاقة الشمسية هي إحدى الإيجابيات الهامة مقارنة بالطاقة التقليدية. ففي ولاية كاليفورنيا يتم ايصال الطاقة الكهربائية الشمسية بسعر اقل بكثير عن ١٠٠ دولار لكل ميجاواط من الكهرباء المنتجة من معظم المولدات  الأخرى حتى تلك التي تعمل على التكلفة المنخفضة بالغاز الطبيعي.

هذا وقد تم بناء العديد من محطات توليد الطاقة الشمسية الضوئية وبشكل رئيسي في أوروبا. اعتبارا من عام  ٢٠١١، ويُعتبر أكبر مصانع الطاقة الشمسية في العالم يقع في الصين (  ٢٠٠ ميغاواط) ومحطة  سارانيا في كندا ( ٩٧ ميغاواط)، و محطة  فنستروود بارك في المانيا ( ٨٠,٧ ميغاواط) وهناك أيضا العديد من المصانع الكبيرة تحت الإنشاء  كتلك التي يتم بناؤها في وادي كاليفورنيا للطاقة الشمسية بطاقة  ٢٥٠ميغاواط

وما يهمنا الان ان نعيد ترتيب اولوياتنا بدءاً من الريف..لأن الريف هو مصدر الغذاء الرئيسي لنا وإذا استطعنا تأمين احتياجاته واهمها الكهرباء البديلة ، فقد تأمن إستقلالنا الحقيقي وتخلصنا من ضغوط كثيرة سيحاول الكبار فرضها علينا,

اعزائي القراء

هناك تحول هائل سيحصل في سوريا بعد الانتصار باذن الله ,فلنركز على ازالة هذه العصابة اولاً  عندها سينفتح  المجال امام الكفاءات السورية للعمل على بناء سوريا حديثة.

وسوم: العدد 920