سأحدثكم عن بيتي في وادي النسناس

fgdfsgdsf9271.jpg

fgdfsgdsf9272.jpg

*من خلال جولة للتعرّف على معالم مدينة حيفا ولتشجيع الحوار الثقافي وقيم التعايش والتقاء الثقافات، التقت مجموعة طلاب من مدرسة "ليوبيك" في حيفا من صف الثاني عشر والحادي عشر والعاشر، الذين يدرسون اللغة العربية، مع الكاتبة ميسون أسدي. تمركزت الجولة في سوق وادي النسناس في مدينة حيفا، الحي الذي تربى في وعاش فيه شعراء وكتاب ومفكرين، منهم الشاعر الشعبي نوح إبراهيم، حسن البحيري، إميل حبيبي، محمود درويش، سميح القاسم، صبري جريس، اميل توما وغيرهم.

افتتحت الجولة المربية ساريت ملتسر، وهي مركزة اللغة العربية في مدرسة ليوبيك وتحضر الطلبة للبجروت باللغة العربية وتهتم بتوجيه الطلاب لتوثيق العلاقة بين اللغة العربية والعبرية وتدأب على تربية الطلبة لمبادئ وقيم التسامح وتقبل الآخر ولها نشاطات عديدة ومتنوعة في هذا المجال.

وقد أشرفت الكاتبة ميسون اسدي، على تنظيم الجولة، والتي شملت زيارة لبيت عربي قديم في الحي الألماني بهدف التعرف على حكاية البيت وأهله بإسهاب. وقد وجهت العديد من الأسئلة من الطلبة لصاحبة البيت. زيارة جاليري للكراميكا الأرمنية وقدم صاحب البيت نبذة قصيرة عن أهله ورحيلهم من ارمينيا حتى استقروا في مدينة حيفا، وبعدها زيارة إلى كنيسة الأرمن والاستماع إلى الاب ديرايير هوباكيميان، كاهن الرعية الأرمنية، الذي قدّم نبذة عن الأرمن ورتل بصوته العذب تراتيل دينية باللغة الارمنية. ثم زيارة لفلافل ميشل وكل لقمة لها حكاية، حيث شرح عن تاريخ دكانه وفلافله، وبعدها كانت زيارة لمرسم الفنان الكبير عبد عبدي، الذي حكي قصة لوحاته وتشريد عائلته وعن نكبة الشعب الفلسطيني، واختتمت اللقاء الكاتبة ميسون اسدي بقصتها للأطفال" سأحدثكم عن بيتي" التي تحكي عن بيتها الكرة الأرضية وهو بيت الجميع الذي يحمل عبئنا ويغفر اخطاءنا وعلينا المحافظة عليه والقصة مكتوبة باللغتين العبرية والعربية، وقد استمع الطلاب إلى القصة ملحنة ومغناة من أحد طلاب اللغة العربية من مدرسة ليوبيك.

ويشار إلى ان الكتابة ميسون اسدي تلتقي بشكل دائم مع طلاب ليوبيك الذين يدرسون اللغة العربية وتحاورهم بمواضيع قصصها.

وفي نهاية اللقاء وزعت المربية ساريت جائزة امتياز للطالب "كرمي يردن" من الصف الثاني عشر الذي امتاز في دراسته للغة العربية.

وسوم: العدد 927