الاديب الرحال بدل رفو ..سفر واضاءات ونشاطات في كوردستان

xfghdghfjh9521.jpg

xfghdghfjh9522.jpg

خلال زيارة الاديب سندباد الكورد بدل رفو الاخيرة لكوردستان اقام العديد من النشاطات الثقافية والاجتماعية واللقاءات التلفزيونية والسفرات الثقافية لاماكن بعيدة في جبال الكورد وساحاول ان اسرد القليل من بعض نشاطاته التي التحم بها بمحبيه ومتابعيه رغم بعده عن الوطن اكثر من 3 عقود الا ان اسمه بقي بحرارة في الوطن الام!

تشرف بدل رفو في شقته والتي هي اشبه بمتحف تضم عددا كبيرا من التحف والذكريات جلبها بدل رفو من العالم خلال رحلاته بزيارة وفد من المديرية العامة للثقافة والفنون في مدينة دهوك برئاسة مديرها العام السيد امير علي وتم الحديث حول الثقافة الكوردية واشاد المدير العام بالدور الذي يقوم به بدل رفو من اجل الثقافة الكوردية ورحب الضيف بزواره بحرارة!!

وتبدأ رحلة اخرى للاديب بدل رفو من احضان رحلة الوطن الى عمق وحضارة الكورد

قرية خوورت مهد الكورد والانسانية في كوردستان

تقع قرية خوورت تحت ظلال جبل الخير في منطقة المزوري وعلى الحدود مع منطقة الزيباري ..ولم يبق من القرية الا بقايا واطلال وكانت دوما هدفا للقضاء على حركة الثورة وللعلم اسم قرية خوورت مرتبط بقرية دكان ولهذا يسميان قرية خوورت و دكان وهناك حكاية اليمة حين تم حرق الثوار في احدى كهوف المنطقة ( كهف دكان) ومن الاماكن التي تجذب الاهتمام مقبرة ( پیر اسماء) ويرجع تاريخها الى ماقبل ٧ قرون ووجود علامات بارزة من السيوف والحيوانات على شاخصات القبور واخبره احد وجهاء القرية بان القرية استوطنت من قبل الايزديين واليهود خلال القرون المنصرمة ..دروب وعرة مرورا بقرى صوب خوورت ومن القرى المجاورة قرية مرسيدا وميركاتيي وقرية مسيحية وكذلك اخبره احد الجبليين الذي يرقد في كهوف القرية بان الحيوانات البرية ومنها الخنزير البري تنتشر بكثافة في المنطقة وهو صياد ماهر ..تنتشر بساتين الزيتون والرمان والتين في هذه القرية التي يبق منها سوى جامعها !! وعلى سفح الجبل حيث الصوامع والتي ترجع الى ما قبل الميلاد!!تم ضيافة الاديب بدل رفو في قرية خوورت والتم حوله القرويون ليحدثهم عن رحلاته والعالم بعد جولة في جبل الخير!

بدل رفو يحاول في دهوك اكتشاف المخفي الجميل عن عيون الاخرين وينشر صورة جميلة وينشرها في مواقع لتواصل الاجتماعي قائلا:

انه ليس زقاق في جزيرة صقلية الايطالية ولا سلالم مدينة شفشاون المغربية ،ليس زقاقا في ريكا اللاتفية ولا سلالم كاتدرائية ماريا تروست الغراتسية في النمسا، ليس زقاقا في حارات القاهرة في مصر ولا سلالم مدينة دوبروفنيك الكرواتية!!

ببساطة زقاق وسلالم في حي قديم في مدينة دهوك!!

ولكن ماذا لو يتم صبغ البيوت بالوان مختلفة وقتها ستكون تحفة معمارية!!

من يبحث عن الجمال سيجده في احياء الفقراء لان الجمال يسكن فيهم والاصالة معهم

انها دهوك ..كوردستان العراق!!

بدل رفو في مقبر شاخكي ويزور الادباء والكتاب الذي ودعوه من جراء جائحة كورونا

غرانيق كوردستان يحلقون في العالم الاخر

مقبرة شاخكي في دهوك ومقبرة الشيخ خدر في شاريا!

سنوات ولم يزر كوردستان وحين اتت الفرصة واذا باقرب الاصدقاء الطيبين ودعوه قبل اللقاء ..اتخذ الدرب صباحا صوب مقبرة شاخكي ليسلم على اصدقائه الطيبين وهم يرقدون تحت تراب كوردستان ..ما اقسى ان يودعك الاصدقاء من دون القاء النظرة الاخيرة عليهم ..يا غرانيق كوردستان اجسادكم تحت التراب وانتم تحلقون في سماء كوردستان !! بالرغم من فوضى المدينة الى ان فوضى المقبرة اقسى والقبور ملتصقة ببعضها!!!!

زار قبور الاصدقاء وهم!

الاعلامي اسماعيل طاهر جانكير ، الشاعر عبدالغني كوفلي ،الشاعر صديق شرو ، القاص تيلي صالح موسى ،الفنان محمد علي الاتروشي ،الشاعر عزه ت زيوه ى،الشاعر طيب احمد ده شتاني ،الاديب والمترجم نزار احمد بامرني ،الاعلامي حكمت زيوكى، الاعلامي كاميران مرعي ، وبعدها اتجهنا صوب بلدة شاريا والى قرية الشيخ خدر لزيارة قبر صديقي حميد عجيل!!وزرت مقبرة قرية الشيخ حسن لزيارة قبر والدتي!!

تكريم بدل رفو بقلادة الابداع في الترجمة

خلال وجوده في كوردستان يتم تكريمه بمناسبة يوم الترجمة من قبل جمعية المترجميين العراقيين بقلادة الابداع في الترجمة بالاضافة لمجموعة من المترجميين العراقيين في المهجر!

زاويته..كوردستان العراق

يزور الاديب بدل رفو القرية القديمة في زاويته ويكتب كلماته قائلا:

هنا التاريخ الانساني وحضارة الكورد والانسانية في هذا المكان التاريخي ..الجامع القديم في مدينة زاويتة القديمة والذي تم تشييده قبل قرون ومازالت اثاره حية ونبعه الزلال وحكاياته الطيبة وشجرته العملاقة التي اشبه بحكايات الخيال ..هنا يكمن الجمال ..رحلة الى اثار زاويتة القديمة القرية التي لم يبق منها سوى حطام وبقايا حجارة وللاسف لم يقدر مجلس مدينة زاويتة على اعادة روح التاريخ الى ما بقي من الجامع ولذلك بقي الجامع شاهدا على مراحل حياة القرية ونظرة حزن صوب فِيلاّت زاويته!!

العالم بعيون كوردية في محاضرة ثقافية في جامعة دهوك وتكريمان من كلية العلوم الانسانية وقسم الفنون التشكيلية

اقامت كلية العلوم الانسانية بتاريخ ٦/١٠/٢٠٢١ محاضرة قيمة للرحالة الشاعر بدل رفو في قاعة بدليسي وادار الامسية الفنان والاعلامي ريبر رشدي وتحدث في البداية في كلمة مقتضبة عن الضيف وبعدها تناول المحاضر الجوانب المضيئة في ادب الرحلات وبعد المحاضرة اجاب بصدر رحب عن اسئلة الحضور وامتلأت القاعة بالحضور وبعد المحاضرة اهدى القسم التشكيلي لوحة شفشاون للفنان دلشاد نائفوكان هدف الفنان ان يربط الجسور الثقافية والفنية ما بين دهوك وشفشاون وحب الاديب بدل رفو لشفشاون وقدم الدكتور عميد الكلية د. مزكين محمد حسن عبو درع الكلية للضيف وحضرت القنوات التلفزيونية لتغطية الاحتفالية!!

هنا كوردستان ..قرية ارزا ، سفح جبل متين وزيارة بدل رفو لقبر الشاعر الكبير الارزي!

في قرية ارزا يرقد الشاعر الكوردي بكر بك الأرزي منذ ٣ قرون في مقبرة خاصة، ويعد بدوره عمودا تاريخيا من اعمدة شعراء الكورد في الوصف..عاش في قلعة لم تظل حتى بقاياها ولذلك غدت اليوم نقطة حراسة عسكرية !!

سياحة في قرية ارز قريبا في موضوع جميل وتحقيق مصور ..ارزا تبعد ٦٥ كيلومترا عن مركز مدينة دهوك ..يوم رائع برفقة الرائعين ..الصورة امام قبر الشاعر الراحل الكبير بكر بك الارزي!

آخر ما تبقى من ارث المدينة القديمة في دهوك- كوردستان

فيلسوف الكورد احمد خاني بعدسة الرحالة بدل رفو وينشر صورة امام تمثاله وكلمة نقد لاصحاب الشأن

دهوك ،امام تمثال الفيلسوف والشاعر الكوردي احمد خاني 1650 - 1707

احمد خاني اشهر شاعر كوردي وصاحب ملحمة مم وزين التي ضاهت ملاحم العشق العالمية! لو علم الشاعر خاني بانه مصيره سيكون حبيسا بين الاسلاك الكهربائية لحرق اول قصيدة شعر كتبها ولعن وحي الشعر الذي لاحقه دوما!!

التمثال من عمل النحات المبدع ارشد خلف!!

محاضرة في مكتبة ژيندا الثقافية في تناهي يوم ١٤/١٠/٢٠٢١ للتحدث حول مسيرته ما بين كوردستان والعالم شعرا وترجمة وادب رحلات!! حضر الجمهور من مدن زاخو وقصروك ودهوك المركز !! استغرقت المحاضرة ١٢٠ دقيقة

اعدادية مدينة (باعذرة ، باعه درى) ومحاضرة رائعة..المدينة التي يعشقها الشاعر ولها حصة في زياراته!

خلال زياراته للوطن مدينة باعذرة لها حصة ومكانة في قلبه ..القيت محاضرة حول دور الكتاب في حياة الانسان ..حضر المحاضرة عدد كبير من الطلبة وقدم الضيف للطلبة مدير الاعدادية الاستاذ خلات باعه درى ..ادهشه اندفاع طلبة الاعدادية في طرح اسئلتهم وثقافتهم واسلوبهم الطيب الهمني ..

القوش..Alqosh

بدل رفو في القوش..ارث الانسانية

محاضرة رائعة وقراءات شعرية من ادب المهجر في القوش وكذلك قراءات لقصيدة القوش والتي تفاعل الجمهور معها

البيت العائلي في القوش اقام المحاضرة وحضرها جمهور رائع

وهذه المرة الثانية التي يقيم الشاعر رفو محاضراته في القوش وللمدينة مكانة كبيرة في قلبه ويقول في القوش

على جبال القوش ..

على مشارف الوجع ينادي النبي (ناحوم)** بحزن وغيرة :

سقطت نينوى يا ملك آشور

تشتت شعبك في الجبال!!

وفي نهاية المحاضرة تم تكريم الشاعر بدل رفو وكذلك قدم الشاعر هديتان لمتحف المدينة التراثي وللنادي العائلي

امسية ستظل خالدة في ذاكرة الشاعر واهل القوش وكانت الموصل ودهوك وفيينا وغراتس وتريست لهم حضور شعري !!

اجرى العديد من القنوات الكوردية والعربية لقاءات طويلة وبرامج حول حياته وسيرته ومنها قناة العراقية والعراقية كوردي وقناة دهوك وقناة كوردستان و قناة زاكروس وقناة بادينان بالاضافة الكثير من اللقاءات مع شرائح المجتمع وبالأخص البسطاء..سفرة قضاها الاديب قريبا من شعبه وناسه وودعوه بحرارة كبيرة في الليلة الاخيرة ليرجع الى منفاه الازلي!!

شاعر وتربوي وحقوقي يعيش في دهوك

وسوم: العدد 952