أخبار منظمة التعاون الإسلامي 960

تعيين السفير طارق علي بخيت مبعوثا خاصا لأمين عام التعاون الإسلامي لأفغانستان

إسلام أباد، 19 ديسمبر 2021

أعلن معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه عن تعيين الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية والثقافية والاجتماعية في المنظمة، السفير طارق علي بخيت مبعوثا خاصا له في أفغانستان، لمتابعة ما تم الاتفاق عليه في القرار الذي اعتمده مجلس وزراء الخارجية وخاصة تنسيق الجهود الهادفة إلى تقديم العون الإنساني للشعب الأفغاني.

وجاء تعيين السفير طارق بخيت مبعوثا خاصا للأمين العام لأفغانستان في ختام أعمال الدورة السابعة عشرة للاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المنعقدة في العاصمة الباكستانية إسلام أباد. ومن المقرر أن يتولى المبعوث الخاص تنسيق جهود المعونة والمساعدات، وهو مفوض بمواصلة الانخراط الاقتصادي والسياسي مع أفغانستان.

****************************************************

الأمين العام ورئيس وزراء باكستان يبحثان الأوضاع في أفغانستان وجامو وكشمير الإسلاموفوبيا

عقد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه مع دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية، السيد عمران خان جلسة مباحثات، اليوم 19 ديسمبر 2021، وذلك على هامش، أعمال الدورة السابعة عشرة للاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المنعقدة في العاصمة الباكستانية إسلام أباد.

وناقش الجانبان الأوضاع في أفغانستان وأهمية حشد الجهود لتقديم العون والمساعد للشعب الأغاني وتوفير المساعدات العاجلة لتحقيق الأمن والاستقرار.

وبحث الجانبان أيضا تطورات قضية جامو وكشمير وجهود منظمة التعاون الإسلامي الخاصة بدعم الشعب الكشميري في كفاحه لنيل حقوقه المشروعة، بما في ذلك الحق في تقرير المصير الذي أقرته كافة القرارات الصادرة عن القمة الإسلامية ومجلس وزراء الخارجية، بالإضافة إلى قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

كما تطرق الجانبان إلى تصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا، واستعرضا جهود باكستان في مناهضة الظاهرة .

****************************************************

في افتتاح الاجتماع الوزاري الطارئ: الأمين العام يدعو إلى تقديم المساعدات الإنسانية عبر بعثة منظمة التعاون الإسلامي في كابل

إسلام أباد، 19 ديسمبر 2021

انطلقت في إسلام أباد، عاصمة جمهورية باكستان الإسلامية، اليوم 19 ديسمبر 2021، أعمال الدورة السابعة عشرة للاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لمناقشة الوضع الإنساني الخطير في جمهورية أفغانستان الإسلامية.

وتحدث في الجلسة الافتتاحية كل من دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية، السيد عمران خان، ووزير خارجية باكستان، معالي السيد شاه محمود قريشي، ووزير خارجية المملكة العربية السعودية رئيسة الدورة الرابعة عشرة للقمة الإسلامية، صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، ومعالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، ومعالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، الدكتور محمد سليمان الجاسر.

وتقدم الأمين العام بخالص الشكر للملكة العربية السعودية، رئيسة الدورة الرابعة عشر للقمة الإسلامية، لمبادرتها بالدعوة لعقد هذا الاجتماع المهم والذي يأتي في إطار التزامها الراسخ في دعم التضامن والعمل الإسلامي المشترك. كما تقدم بخالص الشكر لحكومة جمهورية باكستان الإسلامية وشعبها على استضافة المؤتمر وكرم الضيافة وحسن الوفادة للمشاركين، مؤكدة مجددا التزامها التام بنصرة قضايا الأمة الإسلامية وحرصها على تعزيز الأمن والسلم في الإقليم.

وفي كلمته، دعا الأمين العام جميع الأطراف الأفغانية إلى العمل من أجل إعلاء مصلحة الشعب الأفغاني وحماية الأرواح ونبذ العنف وإحلال السلام الدائم من أجل تحقيق تطلعات الشعب الأفغاني وآماله في الاستقرار والعيش الكريم والرفاهية، مؤكدا في هذا الصدد دعم منظمة التعاون الإسلامي لعملية السلام في أفغانستان، 

ومعربا أيضا عن استعداد المنظمة التام للتعاون مع الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تحقيق السلام للشعب الأفغاني، وتسخير جميع إمكاناتها لتحقيق السلام والأمن والاستقرار في أفغانستان، وإجراء الاتصالات اللازمة في هذا الصدد.

وأكد السيد حسين طه أن دور منظمة التعاون الإسلامي لتقديم المساعدات الإنسانية بات ضروريا أكثر من أي وقت مضى بالنظر لحجم التحديات الإنسانية المتزايدة التي تواجه الشعب الأفغاني. ودعا في هذا الصدد إلى تعزيز دور بعثة المنظمة في كابل ودعمها بالموارد المالية والبشرية واللوجستية حتى تضطلع بمسؤولياتها الكاملة في تنسيق عمليات الدعم الإنساني والتنموي للشعب الأفغاني، كما حث الدول الأعضاء ومؤسسات المنظمة إلى تقديم المساعدات الإنسانية عبر بعثة المنظمة.

وفي الشأن السياسي، أعرب الأمين العام عن أن منظمة التعاون الإسلامي تجدد تأكيدها على أهمية تضافر الجهود لمكافحة الإرهاب وأعمال العنف في أفغانستان، وضمان عدم استخدام الأراضي الأفغانية منصة أو ملاذا للتنظيمات الإرهابية.

****************************************************

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يلتقي وزير خارجية الكويت

إسلام أباد، 18 ديسمبر2021
التقى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهي طه، اليوم 18 ديسمبر 2021، معالي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، وزير خارجية دولة الكويت ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وذلك على هامش الدورة الاستثنائية السابعة عشرة لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة التي تستضيفها جمهورية باكستان الإسلامية في العاصمة إسلام أباد.
وناقش الجانبان العلاقات الثنائية بين منظمة التعاون الإسلامي ودولة الكويت وسبل تعزيزها لدعم العمل الإسلامي المشترك، والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.

****************************************************

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي: أجواء إيجابية تسود قبيل اجتماع إسلام أباد الطارئ وتفاؤل بالإسراع في إغاثة الشعب الأفغاني

إسلام أباد، 18 ديسمبر2021
أكد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه أن أجواء إيجابية تسود في العاصمة الباكستانية، إسلام أباد، قبيل انعقاد الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة الخاص بمناقشة الوضع الإنساني المتدهور والخطير في جمهورية  أفغانستان الإسلامية.
وأعرب الأمين العام عن امتنان منظمة التعاون الإسلامي وشكرها للمملكة العربية السعودية رئيس القمة الإسلامي وجمهورية باكستان الإسلامية، لبذلهما جهودا كبيرة لعقد هذا الاجتماع الذي يشهد مشاركة واسعة من الدول الأعضاء والدول المراقبة والمنظمات الدولية.
كما أعرب الأمين العام عن تفاؤله بأن يخرج الاجتماع بنتائج إيجابية تسرع في إغاثة الشعب الأفغاني، مؤكدا أن الاهتمام الكبير من الدول الأعضاء وحرصها على المشاركة في هذا الاجتماع يعكس أسمى معاني التلاحم والترابط مع الشعب الأفغاني اقتداء بالرسالة السامية لديننا الحنيف ومبادئه السمحة التي تدعو إلى التضامن والتآزر والتآخي.

****************************************************

منظمة التعاون الإسلامي: أفغانستان بحاجة إلى الدعم والتضامن الكامل من الدول الأعضاء

إسلام أباد، 18 ديسمبر 2021

دعت منظمة التعاون الإسلامي الدول الأعضاء وغير الأعضاء فيها الى حشد الموارد المالية اللازمة من أجل إعداد وتنفيذ خطة مساعدة إنسانية عاجلة لدعم الشعب الأفغاني.

وأكد الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية، السفير طارق علي بخيت، في كلمته التي ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع كبار الموظفين التحضيري للاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي حول الوضع الإنساني في أفغانستان، الذي عُقد يوم 18 ديسمبر 2021 في إسلام أباد، أن الشعب الأفغاني في حاجة ماسة إلى الإغاثة وتحقيق السلام بعد عقود من الحرب والمعاناة وانعدام الأمن.

وأوضح السفير بخيت أنه: "من الأهمية بمكان أن يتخذ المجتمع الدولي إجراءات عاجلة لتكثيف الدعم الانساني وضمان حصول الشعب الأفغاني دون عوائق على المساعدة التي تؤدي الى إنقاذ الأرواح".

وأضاف أن "المكتب الإنساني لمنظمة التعاون الإسلامي في كابول سيتولى القيام بمهامه في تقديم المساعدة المطلوبة لملايين المحتاجين بالتنسيق مع مختلِف الوكالات الدولية".

وأعرب السفير طارق بخيت عن ثقته في أن منظمة التعاون الاسلامي وهيئة الأمم المتحدة والشركاء الإقليميين وكذلك الأطراف الرئيسية ذات العلاقة سوف تتخذ كل ما يلزم من خطوات لإيجاد حلول مستدامة للوضع الإنساني الكارثي في أفغانستان والذي تتعرض فيه ملايين الأرواح للخطر.

وأعرب السفير كذلك عن خالص امتنانه للمملكة العربية السعودية التي تتولى رئاسة القمة الإسلامية على مبادرتها الهامة بالدعوة إلى عقد دورة استثنائية لمجلس وزراء الخارجية، معرباً في الوقت نفسه عن عميق تقديره لحكومة جمهورية باكستان الإسلامية لتفضلها باستضافة المؤتمر.

****************************************************

حسين إبراهيم طه يلتقي وزير الخارجية الباكستاني ويبحثان الاستعدادات لاجتماع مجلس وزراء الخارجية حول الوضع الإنساني في افغانستان

إسلام أباد: 17 ديسمبر 2021

التقى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، يوم الجمعة 17 ديسمبر 2021 في وزارة الخارجية الباكستانية في إسلام أباد، بمعالي وزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية، الدكتور شاه محمود قريشي.

و  ناقش الجانبان الاستعدادات والترتيبات النهائية للدورة الاستثنائية السابعة عشرة لمجلس وزراء خارجية المنظمة حول الوضع الإنساني في أفغانستان المقرر عقدها في إسلام أباد يوم 19 ديسمبر 2021.

وأعرب الأمين العام عن عميق تقديره لحكومة جمهورية باكستان الإسلامية لتفضلها باستضافة هذا المؤتمر. كما أشاد بالدور المهم الذي تضطلع به باكستان باعتبارها عضواً مؤسساً في منظمة التعاون الإسلامي، حيث ما فتئت تواصل دعمها للمنظمة وتسهم في تعزيز العمل الإسلامي المشترك بين الدول الأعضاء في المنظمة. كما تطرق لقاء السيد طه مع وزير الخارجية إلى العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وهنأ الدكتور قريشي، من جانبه، الأمين العام على توليه منصبه في الأمانة العامة للمنظمة، وأشاد بجهود المنظمة لتعزيز التضامن الإسلامي، مؤكدًا للأمين العام دعم باكستان. كما شكر الأمانة العامة للمنظمة، وعلى رأسها الأمين العام على ما تقوم به من استعدادات وترتيبات متميزة لاجتماع مجلس وزراء الخارجية حول أفغانستان.

وحضر اللقاءَ المديرُ العام لديوان الامين العام، الدكتور محمد أدوم كولوبو والأمين العام المساعد للشؤون الانسانية والثقافية والاجتماعية، السفير طارق علي بخيت.

وسوم: العدد 960