أخبار منظمة التعاون الإسلامي 962

"التعاون الإسلامي" تدين بشدة اختطاف الحوثيين سفينة تحمل علم الإمارات ومحملة بمعدات للمستشفى السعودي الميداني

 جدة، 3 يناير 2022

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة لعملية القرصنة والاختطاف التي اقترفتها ميليشيا الحوثي ضد سفينة مدنية تحمل علم دولة الإمارات العربية المتحدة كانت محملة بمعدات للمستشفى السعودي الميداني.

واعتبرت منظمة التعاون الإسلامي هذا الاعتداء عملاً إجراميا من شأنه عرقلة حرية الملاحة البحرية والتجارية الذي تضمنه القوانين والمعاهدات الدولية، ويؤدي إلى وقف إرسال المساعدات الإنسانية والإغاثية للشعب اليمني.

وطالبت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بإطلاق سراح السفينة فورا.

*************************************************

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء لدعم صندوق التضامن الإسلامي

جدة، 3 يناير 2022

خاطب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، اجتماع المجلس الدائم لصندوق التضامن الإسلامي في دورته الخامسة والستين، الذي عقد (عن بعد) اليوم 3 يناير 2021، بحضور السفير ناصر بن عبد الله بن حمدان الزعابي، رئيس المجلس الدائم للصندوق.

وقال معالي الأمين العام إن الصندوق أثبت فاعليته من خلال خدماته الإنسانية النبيلة لصالح المسلمين في كل مكان، في إطار منظمة التعاون الإسلامي، لكنه نوه إلى أن الصندوق لازال محدوداً في إمكانياته المادية لتلبية احتياجات العالم الإسلامي، خاصة مع مواجهة الكثير من التحديات جراء الحروب والكوارث الطبيعية ومحنة اللاجئين المسلمين ومعاناتِهم، حاثا الدول الأعضاء على زيادة الدعم لميزانية المشاريع.

ودعا السيد حسين إبراهيم طه إلى توسيع دائرة انتشار الصندوق والمضي لإيجاد حل لتناقص موارد الصندوق من التبرعات الطوعية من دوله الأعضاء وذلك بغية مواجهة الصعوبات، ولتطوير عمل الصندوق ليقوم بدوره ويحقق أهدافه، بوصفه واحدا من أهم المؤسسات الإسلامية الخيرية القائمة.

وتوجه معالي الأمين العام من خلال كلمته إلى الدول الأعضاء كافة للإسهام في دعم الصندوق مالياً بتبرعات تتناسب مع قدرة كل منها، مؤكدا أن التضامن الإسلامي هو جهد مشترك وجامع يعبر عن روح التعاون والتكاتف طبقاً لتعاليم الشريعة الإسلامية السمحة، مناشدا في الوقت نفسه مجلس الصندوق أن يواصل دعم المشاريع في مدينة القدس الشريف، والمشاريع الصحية والتعليمية في دولة فلسطين، بما يعزز صمود أهل القدس، وسكان قطاع غزة، في وجه الهجمة الشرسة والحصار الظالم للاحتلال.

*************************************************

منظمة التعاون الإسلامي تستضيف الدورة الخامسة والثلاثين للجنة الإسلامية للهلال الدولي

جدة، 3 يناير 2022

تستضيف الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في مقرها بجدة، يوم الأربعاء 5 يناير 2022، اجتماعات الدورة الخامسة والثلاثين للجنة الإسلامية للهلال الدولي.

ويبحث الاجتماع المنعقد برعاية سامية من المملكة العربية السعودية دولة مقر منظمة التعاون الإسلامي، المستجدات في الموضوعات المتعلقة بأعمال تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين في حالات الكوارث الطبيعية وتقديم الإغاثة الإنسانية الخاصة بالنازحين في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ومواصلة التعاون والتنسيق في مجالات العمل الإنساني ومتابعة المستجدات في برنامج الهجرة غير النظامية.

كما يناقش الاجتماع تقارير عن إدارة الهلال الدولي، والمنتدى الإسلامي للقانون الدولي، والاجتماعات التشاورية بين اللجنة والجمعيات الوطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر في منظمة التعاون الإسلامي.

يذكر أن اللجنة الإسلامية للهلال الدولي ومقرها مدينة (بنغازي – ليبيا)، هي إحدى المؤسسات المتخصصة لمنظمة التعاون الإسلامي. ومن المهام الموكلة للجنة، العمل على بناء وتوثيق العلاقات مع المنظمات الوطنية الحكومية وغير الحكومية العاملة في المجالات الإنسانية بدول منظمة التعاون الإسلامي، ومواصلة تقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين في حالات الكوارث الطبيعية وغيرها، وتنفيذ برامج المساعدات الإنسانية التي تمولها الأجهزة والمؤسسات الإسلامية.

*************************************************

وفد منظمة التعاون الإسلامي يواصل أنشطته بعد توقيع اتفاقية المقر للبعثة الإقليمية للمنظمة في النيجر

نيامي، 2 يناير 2022

في أعقاب توقيع اتفاقية إنشاء البعثة الإقليمية لمنظمة التعاون الإسلامي في النيجر لدول الساحل وحوض بحيرة تشاد، استقبل فخامة رئيس جمهورية النيجر، السيد محمد بازوم، وفد الأمانة العامة للمنظمة الذي يؤدي زيارة عمل لنيامي. كما استُقبِل الوفد تباعاً من طرف كلٍ من: دولة السيد الوزير الأول أومودو محمدو، ومعالي السيد سينى أومارو، رئيس الجمعية الوطنية، ومعالي السيد حسومي مسعودو، وزير الدولة، وزير الخارجية والتعاون والتكامل الإفريقي والنيجيريين في الخارج، ومعالي الدكتور عيدي إلياسو ماينسارا، وزير الصحة العامة القائم بأعمال وزير العمل الإنساني وإدارة الكوارث في جمهورية النيجر.

كما التقى الوفد بالسفراء والقناصل العامين لبعض دول مجموعة الساحل وحوض بحيرة تشاد الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي المعتمدين في نيامي.

وخلال هذه الاجتماعات، تبادلت الأطراف المختلفة وجهات النظر حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، واستعرضت التحديات الرئيسية التي تواجهها دول الساحل وبحيرة تشاد، وتباحثت حول الأنشطة الحالية والمستقبلية للبعثة الإقليمية والسبل والوسائل الكفيلة بتعزيز قدراتها العملية من أجل معالجة مثلى لمجمل التحديات التي يواجهها سكان الدول الأعضاء بالمنظمة في منطقة الساحل وحوض بحيرة تشاد وما يساورهم من هواجس وانشغالات.

إضافة إلى ذلك، لم يفوّت الوفد الفرصة للإعراب لفخامة السيد محمد بازوم، رئيس جمهورية النيجر وكذلك لجميع السلطات في النيجر، عن شكر وامتنان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه لما تبديه النيجر من تعاون وما تقدمه من دعم متواصل للمنظمة التي هي عضو مؤسس فيها.

وسوم: العدد 962