أخبار منظمة التعاون الإسلامي 970

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تحيي الذكرى الثلاثين لمجزرة خوجالي

جدة، 24 فبراير 2022

بمناسبة الذكرى الثلاثين لإحياء ذكرى الإبادة الجماعية في مدينة خوجالي بجمهورية أذربيجان، قدم معالي السيد حسين إبراهيم طه، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، كلمة تأبين لكل من فقدوا أرواحهم في فظائع عام 1992.

وجدد الأمين العام التأكيد على أن حادثة خوجالي نجمت عن احتلال جمهورية أرمينيا غير المشروع للأراضي الأذربيجانية مشيرًا إلى بيان القاهرة الختامي (الفقرة 117) الصادر عن الدورة الثانية عشرة للقمة الإسلامية المنعقدة في القاهرة عام 2013 وإلى القرار رقم 51/47-س بشأن "التضامن مع ضحايا مذبحة خوجالي لعام 1992" المعتمد. من الدورة السابعة والأربعين لمجلس وزراء الخارجية المنعقد في نيامي عام 2020، اللذان اعتبرا الأعمال التي ارتكبت ضد السكان المدنيين الأذربيجانيين في مدينة خوجالي المحتلة جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية على المستويين الوطني والدولي.

**************************************

الأمين العام المساعد للمنظمة للشؤون الإنسانية والثقافية والاجتماعية المبعوث الخاص إلى أفغانستان يلتقي الأمين العام لرابطة الآسيان خلال زيارته الرسمية لإندونيسيا

جاكرتا، 2 مارس 2022

أدى الأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي للشؤون الإنسانية والثقافية والاجتماعية، المبعوث الخاص للأمين العام للمنظمة إلى أفغانستان، السفير طارق علي بخيت، زيارة مجاملة، يوم الثلاثاء 1 مارس 2022، إلى الأمين العام لرابطة دول جنوب شرق آسيا سعادة السيد داتو ليم جوك هوي. وأشاد السفير طارق بالدور النشط الذي تضطلع به الآسيان في تعزيز التكامل الاقتصادي والتعاون السياسي والأمني بين دولها الأعضاء.

ورحب الأمين العام الأمين العام لرابطة دول جنوب شرق آسيا، من جانبه، بفرصة استجلاء إمكانيات التعاون بين المنظمتين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك تبادل أفضل الممارسات والخبرات في القطاعات ذات المنفعة المتبادلة، ولا سيما في مجال الشؤون الإنسانية والاقتصادية.

**************************************

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي في زيارة رسمية إلى دول الساحل وبحيرة تشاد

نجامينا، 2 مارس 2022

يتوجه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي حسين إبراهيم طه، إلى إفريقيا في زيارة رسمية تشمل جمهوريتي تشاد والنيجر في منطقتي الساحل وبحيرة تشاد.

يستهل الأمين العام زيارته الرسمية بجمهورية تشاد ثم يتوجه إلى جمهورية النيجر المجاورة حيث يلتقي بكبار المسؤولين في كلا البلدين ويطلعهم على القضايا المهمة على جدول أعمال المنظمة، بما فيها الدورة المقبلة لمجلس وزراء الخارجية المقرر عقدها في إسلام أباد، باكستان، ومؤتمر القمة الإسلامي الخامس عشر الذي سيعقد في غامبيا.

كما يُجري الأمين العام مشاورات مع المنظمات الإقليمية التي تتخذ من تشاد مقرًا لها، ويزور البعثة الإقليمية للمنظمة لمنطقتي الساحل وبحيرة تشاد والجامعة الإسلامية في النيجر.

سيناقش معالي حسين طه الوضع الأمني ​​والإنساني في منطقتي الساحل وبحيرة تشاد ويسلط الضوء على جهود المنظمة ومؤسساتها في هذا الصدد. وستشمل المحادثات التوقيع مؤخرًا على اتفاقية المقر للبعثة الإقليمية للمنظمة في النيجر للمساعدة في معالجة التحديات التي تواجهها بلدان منطقتي الساحل وبحيرة تشاد.

وسوم: العدد 970