بيانات وتصريحات 980

منظمة التعاون الإسلامي تدين الهجوم الإرهابي

ضد قوات الأمن والدفاع لجمهورية التوغو

جدة: 12 مايو 2022 

تعرب الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة للهجوم الإرهابي الذي وقع ضحيته عدد من عناصر القوات المسلحة لجمهورية التوغو، والذي استهدف موقعاً متقدماً لعملية كوندجوار (كبندجال بإقليم السافانا). 

ويتقدم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، بأحرّ التعازي والمواساة لأسر الضحايا وللتوغو حكومة وشعباً، راجياً عاجل الشفاء للمصابين. 

وتجدد الأمانة العامة تضامن المنظمة الكامل مع جمهورية التوغو ودعمها للحكومة التوغولية في جهودها لمكافحة الإرهاب.


"التعاون الإسلامي" تدين جريمة اغتيال الاحتلال الاسرائيلي

للصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة

جدة، 11 مايو 2022

أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة لجريمة اغتيال مراسلة قناة الجزيرة الصحفية شيرين أبو عاقلة في الأراضي الفلسطينية، مؤكدة ان ذلك يشكل خرقاً واضحاً للقوانين والأعراف الدولية ويستدعي التحقيق الفوري والمحاسبة.

وأكدت منظمة التعاون الإسلامي أن استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفية أبو عاقلة أثناء قيامها بواجبها الصحفي في طريقها لنقل الوقائع وتوثيق الجرائم التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني يأتي في سياق الانتهاكات الإسرائيلية لحرية الصحافة والإعلام، وضمن سياستها الهادفة لمصادرة الحقيقة، وتكميم الأفواه، والتغطية على انتهاكاتها اليومية، ومنع إيصالها إلى الرأي العام العالمي.

وحملت المنظمة إسرائيل، قوة الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة، ودعت المؤسسات الدولية المعنية إلى التحرك الفوري لضمان تحقيق العدالة وتوفير الحماية اللازمة للصحفيين والإعلاميين العاملين في الأرض الفلسطينية المحتلة بموجب القانون الدولي الإنساني والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.


التعاون الإسلامي ترفض التصريحات

حول السيادة الإسرائيلية المزعومة على مدينة القدس

وتدين عمليات هدم المنازل والتهجير القسري للعائلات الفلسطينية فيها

جدة، 10 مايو 2022

أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن رفضها وإدانتها للتصريحات الإسرائيلية حول السيادة المزعومة على مدينة القدس المحتلة، وعملية هدم بناية عائلة الرجبي في بلدة سلوان، التي تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وأكدت المنظمة على دعمها الثابت لحق الشعب الفلسطيني في السيادة الكاملة على مدينة القدس الشرقية باعتبارها عاصمة دولة فلسطين، مجددة إدانتها لكل المواقف والإجراءات الإسرائيلية الرامية لتغيير الوضع القانوني والتاريخي فيها، بما في ذلك سياسة الاستيطان الاستعماري وهدم المنازل والتهجير القسري للمواطنين الفلسطينيين، ومحاولة التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى المبارك.

كما حملت المنظمة إسرائيل، قوة الاحتلال، المسؤولية الكاملة والمباشرة عن استمرار هذه الجرائم والاعتداءات التي ترتكبها ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته يوميا، مطالبة في الوقت نفسه المجتمع الدولي وخصوصاً مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه إنفاذ قراراته والضغط على إسرائيل، قوة الاحتلال، من أجل وقف انتهاكها المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.


منظمة التعاون الإسلامي تندد بالهجوم الإرهابي

في شمال بوركينا فاسو

جدة، 10 مايو 2022

نددت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي وبشدة بالهجوم الإرهابي الذي وقع في شمال بوركينا فاسو يوم السبت 7 مايو 2022 وأسفر عن سقوط اثني عشر قتيلا.

وأعربت الأمانة العامة للمنظمة عن صادق تعازيها لأسر الضحايا ولحكومة بوركينا فاسو وشعبها، مؤكدة من جديد الموقف المبدئي للمنظمة المناهض للإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره ودعمها الدؤوب لبوركينا فاسو فيما تبذله من جهود من أجل التصدي للإرهاب.


التعاون الإسلامي تدين هجمات قطاع الطرق

شمال غرب نيجيريا

جدة، 09 مايو 2022

تُدين الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي الهجمات الشنيعة التي نفذها عشرات المسلحين على دراجات نارية واستهدفت ثلاث قرى في شمال غرب نيجيريا وأودت بحياة 48 شخصًا.

وتعرب الأمانة العامة عن خالص تعازيها ومواساتها لأسر الضحايا ولحكومة وشعب جمهورية نيجيريا الاتحادية.


بمناسبة اليوم العالمي للقانون الدولي الإنساني،

الأمانة العامة تدعو  إلى تعزيز واحترام المبادئ الإنسانية

وإلى ترسيخ قيم السلم والتسامح

جدة، ٩ مايو ٢٠٢٢

‎بمناسبة إحياء اليوم العالمي  للقانون  الدولي الإنساني والذي يصادف التاسع من مايو من كل عام، دعت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي إلى ضرورة احترام مبادئ وقواعد القانون الدولي الإنساني الرامية إلى توفير الحماية للبشر في النزاعات  والحروب. ووجهت الدعوة في  هذه المناسبة إلى كافة المجتمعات لترسيخ قيم التعايش السلمي والتسامح وقبول الآخر  وإلى اتخاذ تدابير ملموسة لتعزيز القانون الدولي الإنساني والذي تعتبر مبادئه في كثير منها من صميم القيم الإسلامية السمحة.

‎وبتخصيصها ليوم 9 مايو من كل عام، بموجب قرارها رقم ١/٤٢ الصادر عن الدورة الثانية والأربعين لمجلس وزراء الخارجية المنعقدة في الكويت عام 2015، تسعى المنظمة إلى إبراز مدى التزامها العميق بتعزيز مبادئ وقواعد القانون الدولي الإنساني، وتدعو  في هذا الصدد الدول  الأعضاء إلى استغلال هذا اليوم للقيام بنشاطات تساهم في تعزيز قواعد القانون الدولي الإنساني.


منظمة التعاون الاسلامي تدين مخططات إسرائيل

بناء 4000 وحدة استيطانية استعمارية

وهدم 12 قرية فلسطينية في منطقة يطا

جدة، 8 مايو 2022

دانت منظمة التعاون الإسلامي مخططات إسرائيل، قوة الاحتلال، بناء 4000 وحدة استيطانية جديدة على الأرض الفلسطينية المحتلة، وكذلك مخططات إخلاء وهدم 12 قرية فلسطينية في منطقة يطا جنوب محافظة الخليل، مؤكدة أن سياسة الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي تمثل عدواناً سافراً على حقوق الشعب الفلسطيني، وانتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة لاسيما القرار رقم 2334 الصادر عن مجلس الأمن الدولي بتاريخ 23 ديسمبر 2016.

كما دعت المجتمع الدولي، وخصوصاً مجلس الأمن الدولي، إلى النهوض بمسؤولياته لتنفيذ قراراته ووقف كافة الأنشطة الاستيطانية في كل الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها مدينة القدس الشرقية، وإلزام إسرائيل، قوة الاحتلال، وقف انتهاكاتها المتواصلة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وضمان محاسبتها على جرائمها واعتداءاتها المستمرة على الشعب الفلسطيني ومقدساته.


الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي

تدين بشدة الحادث الإرهابي في سيناء بمصر

جدة، 8 مايو 2022

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها واستنكارها الشديدين للحادث الإرهابي الذي وقع، السبت 7 مايو 2022، على إحدى محطات رفع المياه بغرب سيناء بجمهورية مصر العربية والذي أودى بحياة 11 عسكريا وأسفر عن إصابة 5 آخرين. وتقدم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه بصادق التعازي والمواساة لذوي الضحايا وللحكومة والشعب المصري سائلا المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، وداعيا بالشفاء للمصابين.

وأكد الأمين العام موقف منظمة التعاون الإسلامي الثابت ضد الإرهاب والتطرف وتضامنها التام مع جمهورية مصر العربية ودعمها لجهود الحكومة المصرية في كل ما تتخذه من إجراءات لمقاومة الإرهاب والتطرف والتصدي لكل ما يهدد أمن مصر واستقرارها.


مجزرة التضامن

مجزرة التضامن وغيرها الكثير والأكثر وحشية تدعونا وجميع أهلنا الثائرون على العصابة المجرمة وبالأخص من هم في صفوف المواجهة إلى التضامن والتظاهر في كل مكان لإيقاظ الضمير الإنساني لمحاسبة هذه العصابة التي اغتصبت سوريا منذ خمسين عاماً على جرائمهم الوحشية ولتنفيذ القرار 2254 دون تمييع.

ثوار مستقلون

وسوم: العدد 980