دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية

"دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية": قلقون من نتائج مدارس الاونروا في الشهادة الرسمية اللبنانية

ندعو الاونروا لتقديم توضيحات حول أسباب تراجع مستوى التعليم وتدني نسب النجاح

تتقدم "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان" بالتهنئة من طلبة مدارس الاونروا الذين نجحوا في امتحانات الشهادة الرسمية اللبنانية (البريفيه)، وتتمنى لهم التوفيق في استكمال تحصيلهم العلمي ليواصلوا نضالهم الى جانب كل فئات الشعب الفلسطيني في معركته الطويلة من اجل انتزاع حقوقنا الوطنية، حيث يشكل العلم احد اهم اسلحتها.. وتدعو الطلبة الذين لم يحالفهم الحظ في النجاح الى مزيد من الاجتهاد والكد خلال الدورة الثانية..

وتوقفت "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية في لبنان" امام نتائج مدارس الاونروا في الامتحانات الرسمية التي جاءت نسبتها متدنية جدا ويجب التوقف امامها، وبتقديم توضيحات للرأي العام الفلسطيني من قبل وكالة الغوث التي باتت مطالبة حول الاسباب الفعلية التي ادت الى هذه النتائج، بعد ان كانت مدارس الاونروا وطلابها يتغنون في السابق بنسب النجاح المرتفعة في كافة الشهادات الرسمية..

وابدت الدائرة قلقها من نتائج بعض المدارس التي كانت اشبه بـ "الفضيحة" وهي ليست وليدة ساعتها، بل انه في سنوات سابقة كانت النتائج متشابهة؛ عام 2019 على سبيل المثال كانت النسبة 44 بالمائة و41 بالمائة عام 2021 مقارنة مع نسبة فاقت 74 بالمائة في الوسط اللبناني، اما نسبة اليوم في مدارس الاونروا فقد كانت 47.8 بالمائة مقارنة ب 79 بالمائة في الوسط اللبناني، ما يؤكد بأن العملية التعليمية في الاونروا لم تشهد اي تطور،وهذا يطرح اكثر من علامات استفهام حول الاسباب الفعلية لهذه النتائج وعدم محاسبة المسؤولين عنها والمقصرين ازاءها..

واعتبرت "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية" بأن الوكالة تتحمل مسؤولية ما آلت اليه اوضاع القطاع التربوي، وتشكل نتائج اليوم احدى نماذجها وهي تتطلب مراجعة جدية للعملية التعليمية التي من ضمنها سياسة الترفيع الآلي والسلبية في التعاطي مع الموظفين والاوضاع الاقتصادية الصعبة وانخفاض جودة التعليم بسبب سياسة التوظيف تحت ضغط الازمة المالية المفتعلة. إذ انخفض عدد موظفي التعليم في لبنان من 2082 عام 2017 الى نحو 1655 موظفا عام 2020 والى ما دون ذلك في عام 2021، رغم زيادة عدد الطلبة من 36088 طالبا عام 2017 الى 37586 عام 2020، وهو ما كان له الاثر المباشر النسب المتدنية اليوم..

ودعت "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان" الاونروا الى التوقف بجدية امام برنامجها التعليمي وطرح المعالجات التي تضمن اعادة الاعتبار للعملية التعليمية وذلك عبر حوار يشارك فيه لجان الاهل واتحاد الموظفين والمؤسسات والاطر الطلابية المعنية، خاصة تلك التي سبق وان حذرت الاونروا من نتائج  بعض السياسات التعليمية التي تتبعها والتي نأمل ان تجد آذانا صاغية هذه المرة، وفي مقدمة هذه المنظمات اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني الذي قدم اكثر من دراسة حول واقع التعليم في مدارس الاونروا واشكالاته.

16 تموز 2022

******************************

"دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية في لبنان" تؤكد حق جميع اللاجئين الاستفادة من الخدمات

الازمة المالية لا تبرر المس بتعريف اللاجئ بهدف انقاص الاعداد، وندعو الى تدخل سياسي عاجل

نعبر في "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان" عن استغرابنا من المعلومات التي يتم تداولها من قبل ناشطين فلسطينيين بشأن قرار اتخذته الاونروا في لبنان منذ فترة ويقضي بحرمان بعض  اللاجئين الفلسطينيين ممن حصلوا على الجنسية اللبنانية من حق الاستفادة من الخدمات الصحية، خاصة التحويل للمستشفيات.. وهي خطوة مرفوضة في تصنيف اللاجئين الذين يحق لهم الاستفادة من جميع الخدمات طالما انهم مسجلون كلاجئين في قيود الاونروا وسجلاتها.

ورأت "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية" أن تداعيات القرار تتعدى حق جميع اللاجئين بالاستفادة من كل الخدمات الصحية والتعليمية والاغاثية لتطال عناوين سياسية تتعلق بالمكانات القانونية والسياسية لقضية اللاجئين وفي مقدمتها مسألة التعريف والاعداد وخلفية اعداد الموازنات العامة، الامر الذي يتطلب تدخلا سياسيا يؤكد على عدم أهلية اي جهة في تحديد من هي الفئات التي تستفيد من الخدمات.. خاصة وان هذه القضية سبق وان طرحتها الاونروا عام 2015، لكنها اوقفتها بعد تحركات شعبية شهدتها المخيمات..

وقالت "دائرة وكالة الغوث" ان دواعي القلق المعبر عنه من قبل اللاجئين الفلسطينيين نابعة من دعوات امريكية واسرائيلية سابقة لتخفيض اعداد اللاجئين، وقد اعادت ادارة ترامب نبش قانون كان قد اصدره الكونغرس الامريكي عام 2013 حول الفئات التي من حقها الاستفادة من خدمات اللاجئين واعادت الادارة الحالية تفعيله، اضافة الى دعوات لشطب بعض الذين حصلوا على جنسيات اجنبية من سجلات الاونروا، وثالثة دعت لاعداد موازنات استنادا الى الاعداد الفعلية المتواجدة في مناطق عمليات الاونروا..

وختمت دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في لبنان"  بقولها: ان اكتساب صفة اللجوء ليست مقتصرة على الذين يحصلون على خدمات الاونروا، فتعريف الوكالة في جوهره اقتصادي والخدمات ليست المعيار الوحيد لاكتساب اللاجئ الفلسطيني وضعيته القانونية، بدليل ان هناك اكثر من فئة ليست مدرجة في سجلات الاونروا لكن تعريف الاونروا ينطبق عليها، اضافة الى ان الفقرة الخاصة باسقاط الجنسية عن اللاجئين في حال حصولهم على جنسية اخرى والواردة في المادة الاولى من اتفاقية اللاجئين لعام 1951 لا تنطبق على اللاجئين الفلسطينيين للعديد من الاسباب.. لذلك نحذر من المس بتعريف اللاجئ بهدف انقاص الاعداد، حتى لو كان الامر لاعتبارات تتعلق بالموازنة وبالازمة المالية للوكالة المدعوة لاعادة النظر بقرارها لجهة استفادة جميع اللاجئين من خدماتها..

18 تموز 2022

*************************************

"دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية" في تعليق على اتضاح اضاليل التحريض حول مناهج التعليم

تقرير للاونروا يدحض مزاعم المنظمات الصهيونية ويضع اسرائيل ومنظماتها امام المساءلة القانونية

مرة جديدة، حسابات حقل اسرائيل ومنظمات التحريض التابعة لها، لم تتطابق وحسابات بيدر الحقيقة التي باتت ناصعة امام الدول المانحة التي اتخذ بعضها في السابق من تقارير تلك المنظمات ذريعة لتخفيض او قطع تمويلها عن موازنة وكالة الغوث، بعد ان قامت الاونروا باجراء متابعة في مزاعم بعض المنظمات توج بتقرير قامت بإطلاع عدد من المانحين على نتائجه ويدحض اضاليل وكذب منظمة (IMPACT-SE) بالزعم أن الأونروا تستخدم موادا تعليمية خارجة عن قيم الأمم المتحدة.

واهم ما حمله استعراض الاونروا امام شركاءها "ان مواد التعلم الذاتي التي تضمنها تقرير المنظمة السابقة غير مصرح باستخدامها في أي مدرسة من مدارس الأونروا. وان أيا من الحالات المذكورة في التقرير لم تكن مأخوذة من منصة الأونروا، خاصة وأن المنصة ليس لديها اية مواد في الوقت الحالي بسبب العطة الصيفية.. كما اتضح للاونروا وجود موقع تجاري خاص يستخدم بشكل غير قانوني شعار الوكالة وأسماء معلمي الأونروا..". وهذا ما يجعل تلك المنظمة وغيرها من منظمات امتهنت التحريض خلال الفترة الماضية موضع مساءلة وملاحقة قانونية نتيجة تعمدها الكذب والتحريض لتحقيق اهداف سياسية تخدم العدو الاسرائيلي..

ان "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" وإذ ترحب بنتائج الاستعراض الذي قدمته وكالة الغوث امام شركاءها الدوليين حول مزاعم تلك المنظمات، فانها تدعو الدول المانحة الى الاقتناع بأن وكالة الغوث عرضة لاستهداف سياسي واضح من قبل اسرائيل، ومن خلفها الولايات المتحدة، بهدف زعزعة الثقة الدولية بوكالة الغوث وبدورها تمهيدا لنزع الشرعية عنها في اطار مشروع سياسي ينال من الحقوق الوطنية للاجئين الفلسطينيين وفي مقدمتها حق العودة..

وقالت "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية" ان تعرية تلك المنظمة يجعلها غير مؤهلة لا اخلاقيا ولا مهنيا لتقديم تفارير يعتد بها كاستخلاصات سياسية من شأنها التأثير على اكثر من ستة ملايين لاجئ فلسطيني، ما يتطلب اجراءات حاسمة سواء من قبل الامم المتحدة او الدول المانحة لتوفير حماية حقيقية لوكالة الغوث وابعادها عن دائرة الضغوط التي تتعرض لها، وبما يمكنها من مواجهة التحديدات الاقتصادية والاغاثية والتنموية التي تئن كل تجمعات اللاجئين تحت وطأتها..

وختمت "دائرة وكالة الغوث في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" بقولها: دحض وكالة الغوث لتقرير منظمة (IMPACT-SE) ليس الاول فقد سبقته تقارير اممية مماثلة سواء حول مناهج التعليم او بشأن مزاعم ضد موظفي وعاملي وكالة الغوث، ما يجعلنا على بينّة مؤكدة بأنه ليس مستبعدا ان هذه المنظمة واخرى (UN WATCH) وغيرهما من منظمات ومؤسسات تعمل برعاية مؤسسات صهيونية هي من تفبرك اسماء وحسابات وهمية من اجل الاساءة والتشهير ليس فقط بالموظفين بل وبوكالة الغوث لتسهيل الهدف الذي تعمل عليه اسرائيل وحلفاءها منذ سنوات، وهو امر يجب التنبه له مستقبلا من قبل جميع المعنيين، لأن العدو الاسرائيلي سيكرر مزاعمه ومخططاته الهادفة الى النيل من وكالة الغوث باعتبارها احدى المكانات التي يتأسس عليها حق العودة وفقا للقرار 194.

17 تموز 2022

وسوم: العدد 989