في رد على مغالطات رياض الصيداوي

ردا على فيديو المحلل السياسي التونسي رياض الصيداوي رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاجتماعية .

السيد رياض الصيداوي بداية فعنوان الفيديو الذي نشرته على قناتك على يوتيوب " ما هي الأسباب الحقيقية لهجوم محمد السادس على قيس سعيد؟ قصة البوليزاريو كاملة بدون تحريف" هو عنوان غير مناسب للفيديو لأن ملك المغرب لم يهاجم قيس سعيد كما تدعي حيث حصرت الصراع بين رئيسين هما ملك المغرب ورئيس  تونس .

2 شاهدت الفيديو حتى آخر نفس فيه وهو كله مغالطات تاريخية سياسية وإليك الحقائق كاملة .

3 المملكة المغربية تاريخيا كانت امبراطورية عريقة تمتد من السينغال جنوبا حتى الأندلس شمالا ومن مراكش غربا حتى طبرق في ليبيا شرقا بما في ذلك تونس التي كانت عبارة محافظة تابعة للأمبراطورية المغربية .

4 الإستعمار الأوروبي جزأ المغرب إلى ثلاث مناطق شمال إسباني ووسط فرنسي وجنوب صحراوي إسباني

5 لم يسبق للدولة المغربية كما تدعي أن تخلت عن أقاليمها الصحراوية الجنوبية التي تمتد من كلميم حتى الداخلة بل إلى موريتانيا حيث كانت القبائل هناك تطالب بالتحرر والانضمام إلى المملكة المغربية.

6 بعد استقلال المغرب سنة 1956 دخلت البلاد في صراعات سياسية ومشاكل مؤسساتية لمدة 20 عام وقعت فيها أحداث خطيرة لعل أشهرها اغتيال المناضل العالمي المهدي بنبركة ودخول البلاد في حالات استثناء مما حتم عليها تأجيل النظر إلى ملف باقي المناطق المستعمرة ومن بينها الصحراء المغربية .

7 جل قيادات حركة بوليساريو كانوا طلبة يدرسون في جامعة محمد الخامس بالرباط وكانوا من حين لآخر يقومون باحتجاجات لمطالبة الدولة المغربية بالدخول في حوارات سياسية لتحرير الصحراء المغربية والتحاقها بباقي المناطق المستقلة في الشمال غير أن الدولة المغربية في عهد وزيري الداخلية محمد أوفقير ومن بعده إدريس البصري كانت تواجههم بالقمع والسجن بدعوى أن هناك ملفات أكثر استعجالا من قضية الصحراء  وتتعلق أساسا باستقرار البلاد السياسي مما جعل هؤلاء الطلبة السياسيين يهاجرون إلى الخارج ويشكلون ما بات يعرف بجبهة بوليساريو.

8 وقوع انقلابين عسكريين على الملك الحسن الثاني خطط لهما على التوالي كلا من الكولونيل محمد اعبابو والجينرال محمد أوفقير سنتي 71 و72 .

9 في عام 1975 حرك الملك الحسن الثاني ملف الاستعمار الإسباني في أقاليمه الجنوبية من كلميم حتى الداخلة ورفع القضية إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي لتجيب على سؤال أساسي هو : هل الصحراء المغربية كانت أرضا مواتا ؟ فجاء جواب المحكمة أنه كانت هناك روابط البيعة بين سلطان المغرب وسكان الصحراء على مدى التاريخ.

10 بعد قرار المحكمة الدولية نظم المغرب المسيرة الخضراء التي شارك فيها 3500000 متطوع ومتطوعة.

11 انسحبت إثر هذه المسيرة إسبانيا وتم رفع العلم المغربي فوق الإدارات الإسبانية .

12 طبعا القوى الخارجية المعادية للملكية في المغرب و على رأسها الجزائر وليبيا وسوريا والاتحاد السوفياتي دخلوا الصراع في إطار ما كان يعرف بالحرب الباردة .

13 الشعب المغربي قاطبة ضحى بماله وجوعه وفقره من أجل تنمية الأقاليم الصحراوية التي كانت خلاء وقفرا وصارت اليوم مدنها تضاهي مدن الشمال هل تظن يارياض الصيداوي أننا سنرضى بحل آخر أكثر مجازفة من حل الحكم الذاتي .

14 وأخيرا ليس غريبا السيد رياض الصيداوي أن تصيد في الماء العكر وأن تتحامل على المملكة المغربية في الظرف الراهن مادامت كعكة الغاز الجزائري التي حصل عليها رئيسك قيس سعيد ستصلك لامحالة في إقامتك في فرنسا .

وسوم: العدد 995