أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1000

أمين عام "التعاون الإسلامي" يعزي إندونيسيا في ضحايا تدافع في أعقاب مباراة كرة قدم

جــدة، 2 أكتوبر 2022

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن بالغ الحزن والأسى لمقتل العديد ونقل جرحى بالمئات إلى المستشفى يوم السبت 1 أكتوبر 2022، بعد أحداث تدافع مؤسفة في أعقاب مباراة كرة قدم محلية في محافظة جاوة الشرقية بإندونيسيا.

وتقدم معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، بخالص وأحر التعازي لفخامة الرئيس الإندونيسي، السيد جوكو ويدودو والشعب الإندونيسي، كما عبر عن مواساته لأسر الضحايا، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته وأن يمن بالشفاء العاجل على المصابين.

*****************************************

 منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن قلقها إزاء حالة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي

جدة، 3 أكتوبر 2022

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن بالغ قلقها إزاء تدهور الحالة الصحية الحرجة للأسير الفلسطيني ناصر ابو حميد  الذي يعاني من مرض السرطان ويكابد إلى جانب آلاف الأسرى الفلسطينيين من الإجراءات التعسفية والحرمان من الحقوق الأساسية، بما فيها الحق في العلاج داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي..

كما اعربت الأمانة العامة عن تضامنها ودعمها لقضية الأسرى الفلسطينيين الذين بدأ العشرات منهم إضرابا مفتوحا عن الطعام احتجاجا على سياسة الاعتقال الإداري في سجون الاحتلال الإسرائيلي، ودعت المؤسسات الحقوقية والدولية للتدخل الفوري من أجل الإفراج عن الأسير الفلسطيني ناصر ابو حميد، وكافة الأسرى لا سيما المرضى منهم، وكبار السن، والأطفال، والنساء، والمعتقلين الإداريين.

*****************************************

"التعاون الإسلامي" تجدد التزامها بدعم قضايا اللاجئين وحقوقهم لاسيما حق التعليم

كوالالمبور، 5 أكتوبر 2022

اكد معالي  الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه على دعم المنظمة المتواصل لقضايا اللاجئين وحقوقهم بما في ذلك حق الوصول إلى التعليم.  جاء ذلك في كلمته التي ألقاها نيابة عن معاليه السيد محمد علي الخمليشي ممثل الإدارة الإنسانية في الأمانة العامة في الندوة الدولية الثامنة للهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابعة للمنظمة، التي تستضيفها العاصمة الماليزية كوالالمبور يومي  5-6 أكتوبر الجاري.

وأشار الأمين العام إلى أن  قضية اللاجئين تمثل أولوية قصوى في أجندة المنظمة باعتبار المبادئ الإسلامية الداعية إلى حماية اللاجئين والتي تعد واجبا دينيا وأخلاقيا وقانونيا وتتطابق مع القانون الدولي للاجئين والبرنامج العشري للمنظمة الذي يدعو إلى عدالة في تمكين كافة الناس من التعليم لاسيما اللاجئين والأطفال والبنات، بالإضافة إلى القرارات الصادرة عن القمة الإسلامية ومجلس وزراء الخارجية والتي مافتئت تدعو الدول الأعضاء إلى النهوض بالأوضاع الإنسانية للاجئين.

كما نوه الأمين العام إلى أن المنظمة عقدت في عشق آباد في 2012 أول مؤتمر وزاري حول اللاجئين في العالم الإسلامي، ودعا في هذا الصدد إلى متابعة نتائجه وذلك بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وشدد الأمين العام على أن المنظمة ومؤسساتها بالتعاون مع الشركاء الدوليين لن تدخر جهدا في تقديم الدعم للاجئين بصرف النظر عن لونهم ونوعهم وانتماءاتهم، كما أن الدول الأعضاء ومؤسسات المنظمة مدعوة اليوم وبشكل عاجل إلى تقديم المزيد من الدعم والاهتمام بقضايا اللاجئين المعقدة، وذلك في ضوء استمرار الأزمات والصراعات والحروب، مؤكدا على أهمية معالجة جذورها.

*****************************************

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تُدين تفجير مسجد في مُحيط مجمع وزارة الداخلية في كابل

جدة، 6 أكتوبر 2022 

في غضون أقل من أسبوع مضى على الهجوم الانتحاري على مركز تعليمي في كابل، حدث تفجير مميت يوم الأربعاء 5 أكتوبر 2022 استهدف مسجدا في مُحيط مجمع وزارة الداخلية في كابل. وحسب التقارير فقد سقط جراء هذا التفجير العديد من القتلى وعشرات الجرحى.

وأعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة لهذا إزاء التفجير الذي استهدف وزارة الداخلية في كابل، وعن قلقها البالغ إزاء موجة الهجمات الوحشية المتكررة التي تستهدف عمداً المرافق المدنية والرسمية في أنحاء مختلفة من أفغانستان.

وعبرت منظمة التعاون الإسلامي عن صادق مواساتها وتعازيها لأسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل التام للجرحى، مؤكدة في الوقت ذاته نداءاتها المتكررة لسلطات الأمر الواقع في كابل إلى التصدي بفعالية لبؤر العنف التي تهدد بتوسيع دائرة انعدام الأمن المتصاعد ما لم تتم إدارتها بشكل فعال ومقنع.

*****************************************

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تدين الهجوم الانتحاري على مركز تعليمي خاص في كابل

جــدة، 2 أكتوبر 2022

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات الهجوم الانتحاري الذي استهدف يوم 30 سبتمبر 2022 مركزا تعليميا في منطقة دشت بارشي غرب العاصمة كابل.

وارتفعت حصيلة ضحايا التفجير الانتحاري، حسب مصادر السلطات الرسمية، إلى 19 قتيلا وعشرات الجرحى.

ويساور الأمانة العامة للمنظمة قلق بالغ ومتزايد إزاء موجة العنف التي تستهدف المرافق المدنية والأشخاص في جميع أنحاء أفغانستان. وتستنكر هذه الدوامة الشنيعة والوحشية من الهجمات، التي تستهدف المؤسسات التعليمية وأماكن العبادة.

وفي الوقت الذي تشهد فيه أفغانستان هجوما داميا آخر، تُجدد الأمانة العامة نداءها لسلطات الأمر الواقع في كابل لاتخاذ الإجراءات اللازمة التي من شأنها المساعدة في وقف إراقة دماء المدنيين في البلاد.

وعبرت منظمة التعاون الإسلامي عن صادق مواساتها وتعازيها لأسر ضحايا الهجوم الانتحاري، متمنية الشفاء العاجل للجرحى.

*****************************************

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تحث ميليشيات الحوثي على الانخراط في العملية السلمية في اليمن

جدة، 4 أكتوبر 2022 

حثت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ميلشيات الحوثي على الانخراط في العملية السياسية وتحميلها مسؤولية عرقلة الحل السياسي في اليمن، من خلال عدم التزامها ببنود الهدنة وخلق مبررات لعدم تمديدها، الأمر الذي يؤكد إيمانها بالحل العسكري بدلا من الحل السياسي.

وأكدت الأمانة العامة أن رفض ميلشيات الحوثي لمقترح المبعوث الأممي لتمديد وتوسيع الهدنة، يحملها المسؤولية الكاملة إزاء الآثار الاقتصادية والإنسانية المترتبة على عودة العميات العسكرية ومحاولة نشر الإرهاب والفوضى في المنطقة لتحقيق أهدافها وغاياتها غير المشروعة. 

ودعت الأمانة العامة ميلشيات الحوثي إلى الالتزام بتمديد وتوسيع الهدنة وتنفيذ كافة شروطها، كما دعت المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته بموجب القانون الدولي والمواثيق الدولية.

وتؤكد الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي مجددا وقوف المنظمة مع اليمن لرفع المعاناة عن شعبه وتحقيق ما يصبو اليه من أمن وسلام واستقرار وتنمية.

*****************************************

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تأسف لعدم تمديد الهدنة في اليمن

جدة، 3 أكتوبر 2022 

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن أسفها لعدم الاتفاق على تمديد الهدنة في اليمن. وكانت الأمانة العامة قد أكدت دعمها للجهود التي بذلتها الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص لتمديد الهدنة أملا في أن يمُّكن ذلك من مواصلة المساعي للوصول إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية استناداً إلى المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بما فيها القرار 2216.

 كما تثمن الأمانة العامة جهود مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة العربية السعودية للوصول إلى الحل السياسي المستدام للأزمة اليمنية. 

وتؤكد الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي مجددا وقوفها مع اليمن لرفع المعاناة عن شعبه وتحقيق ما يصبو اليه من أمن وسلام واستقرار وتنمية.

وسوم: العدد 1000