أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1001

"التعاون الإسلامي" تدين بشدة اقتحام مئات المستوطنين المتطرفين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك

جدة، 13  أكتوبر2022

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة اقتحام مجموعات المستوطنين المتطرفين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى المبارك وممارستهم طقوسا تلمودية في باحاته، إضافة إلى اغلاق الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، ومواصلة الإجراءات التعسفية وجريمة العقاب الجماعي التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المواطنين الفلسطينيين لا سيما في مدينة القدس المحتلة، معتبرة هذا التصعيد الخطير انتهاكا صارخاً للقانون الدولي واتفاقيات جنيف وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وحمّلت المنظمة سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد الخطير، مجددة دعوتها المجتمع الدولي إلى التحرك الجاد من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات المتكررة، وإلزام إسرائيل، قوة الاحتلال، باحترام حرمة الأماكن المقدسة والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي للمسجد الأقصى المبارك، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

*********************************************

بيان صحافي

جدة، 6 أكتوبر 2022

تابعت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي باهتمام أعمال الحوار الوطني الشامل والسيادي، الذي افتتح في 20 أغسطس 2022 في أنجمينا بتشاد. وكان معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، قد حث في حفل افتتاح أعمال هذا الحوار جميع الأطراف على بذل المزيد من الجهد لإنجاح الحوار والاتفاق حول الأولويات الوطنية من أجل التغلب على كافة التحديات التي تواجه تشاد بهدف تهيئة مناخ من السلم والأمن والاستقرار ملائم للتنمية الشاملة للبلاد.

واذ تجدد الأمانة العامة التأكيد على الأهمية التي توليها منظمة التعاون الإسلامي لاستقرار وأمن تشاد، فإنها تأخذ علما بالجهود التي بذلتها مختلف الأطراف الفاعلة والعديد من الميسرين خلال هذا الحوار والتي مكنت من التوصل الى مخرجات توافقية. 

وفي هذا الصدد تدعو الأمانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي مختلف الأطراف الى تنفيذ تلك المخرجات بروح الحكمة والتشاور المستمر. 

وتدعو الأمانة العامة جميع الأطراف التشادية، بما في ذلك تلك التي لم تشارك في هذا المسار، الى مواصلة الحوار بما يخدم المصلحة العليا للشعب التشادي من أجل تحقيق انتقال ناجح في كنف السلم والتماسك والحفاظ على الوحدة الوطنية.

*********************************************

منظمة التعاون الإسلامي تدين حرق المستوطنين نسخا من المصحف الشريف

جدة، 11 أكتوبر 2022

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة إقدام المستوطنين المتطرفين على تمزيق وحرق نسخ من المصحف الشريف قرب المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، معتبرة أن هذه الجريمة تشكل استفزازا لمشاعر المسلمين واعتداء على عقيدتهم، في انتهاك لقيم ومبادئ حقوق الإنسان، وهي من شأنها أن تغذي الكراهية والتطرف والعنف في العالم. 

وأكدت المنظمة على ضرورة تجريم ازدراء الأديان والمقدسات، ومحاربة مثل هذه الظواهر العنصرية وغيرها من أعمال التحريض على الكراهية على أساس الدين أو المعتقد، وضمان احترام المواثيق والقرارات الدولية ذات الصلة.

*********************************************

منظمة التعاون الإسلامي: ترحب بالبيان الصادر المعبر عن موقف المملكة العربية السعودية الرافض للتصريحات الصادرة عٌقب صدور قرار أوبك بلس

جدة، 13 أكتوبر 2022

 رحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، بمضامين البيان الصادر من وزارة خارجية المملكة العربية السعودية، المتضمن الرفض التام للتصريحات الصادرة بحق المملكة عقب صدور قرار أوبك بلس.

  وأشاد الأمين العام للمنظمة بالإجراءات التي تتخذها السعودية في حماية الاقتصاد العالمي من تقلبات أسعار الطاقة وضمان إمداداتها وفق سياسة متوازنة تأخذ بالحسبان مصالح الدول المنتجة والمستهلكة.

وسوم: العدد 1001