أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1009

منظمة التعاون الإسلامي تدين العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين واغتيال 3 مواطنين فلسطينيين

  جدة، 8 ديسمبر 2022

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين واغتيال ثلاثة مواطنين فلسطينيين، إضافة إلى اعتدائها على الحرم الإبراهيمي والمدارس والممتلكات الفلسطينية العامة، معتبرة أن هذه الجرائم وما سبقها من عدوان متواصل على الشعب الفلسطيني يستدعي التحقيق والمساءلة.

وجددت المنظمة التأكيد على تضامنها ودعمها لقضية الأسرى الفلسطينيين، داعية المؤسسات الحقوقية والدولية للتدخل الفوري من أجل الإفراج عن الأسير ناصر أبو حميد الذي وصلت حالته الصحية الى درجة خطيرة.

وحملت المنظمة إسرائيل، قوة الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار عدوانها الاجرامي ضد الشعب الفلسطيني، داعيةً المجتمع الدولي، وخصوصاً مجلس الأمن الدولي، إلى تحمل مسؤولياته في وضع حد للعدوان الإسرائيلي المستمر وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

**************************************

منظمة التعاون الإسلامي تقيم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

 07 ديسمبر 2022

أقامت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي احتفالية لإحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يصادف يوم 29 نوفمبر من كل عام، وذلك بمقر الأمانة العامة للمنظمة بجدة يوم الأربعاء 07 ديسمبر 2022، حيث أعرب الأمين العام، معالي السيد حسين إبراهيم طه، في كلمته بهذه المناسبة عن تضامن المنظمة المطلق مع الشعب الفلسطيني، وتأكيده لمركزية القضية الفلسطينية بالنسبة للأمة الإسلامية. 

وأدان الأمين العام الإجراءات والممارسات غير القانونية التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي لتغيير طابع مدينة القدس وجغرافيتها وطمس هويتها العربية وتدنيس مقدساتها، وانتهاك حرية العبادة فيها، ومحاولة عزلها عن محيطها الفلسطيني، لافتاً إلى أن ذلك يشكل تحدياً جسيماً يتعين على المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته لمعالجته فورا. 

وأعرب حسين إبراهيم طه عن إدانة المنظمة لسياسات الاحتلال الإسرائيلي القائمة على بناء المستوطنات الاستعمارية، ودعا إلى تعزيز الجهود المشتركة من أجل مواجهة سياسات الاحتلال وفضحها أمام الرأي العام العالمي، وطالب جميع الدول بزيادة المساهمات المالية لتمكين وكالة الأونروا من الاستمرار في تقديم الخدمات الأساسية لملايين اللاجئين الفلسطينيين.

كما دعا الأمين العام إلى تظافر الجهود الرامية لإحياء عملية السلام برعاية دولية متعددة الأطراف، من أجل إيجاد حل عادل وشامل ودائم لقضية فلسطين، وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

ألقى بهذه المناسبة كل من القنصل العام لدولة فلسطين السفير محمود الأسدي، والمندوب الدائم لدولة فلسطين لدى منظمة التعاون الإسلامي في جدة السفير ماهر الكركي كلمة في هذه الاحتفالية، التي شارك فيها موظفو الأمانة العامة وعدد من القناصل العامين ومندوبي الدول الأعضاء المعتمدين بجدة.

**************************************

التنسيق بين منظمة التعاون الإسلامي والأمم المتحدة بشأن الأضرار الناجمة عن بناء جدار العزل في الأراضي الفلسطينية

 جدة، 6 ديسمبر 2022

استقبل الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والقدس في منظمة التعاون الإسلامي، السفير سمير بكر اليوم 6 ديسمبر 2022   في مقر الأمانة العامة في جدة ،سعادة السفير لينود فرولوف ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، المدير التنفيذي لمكتب تسجيل الأضرار الناجمة على بناء جدار العزل في الأراضي الفلسطينية.

بحث الطرفان خلال هذا الاجتماع نشاط مكتب الأمم المتحدة لتسجيل الاضرار الناجمة عن  بناء جدار العزل في الأراضي الفلسطينية من قبل الاحتلال الإسرائيلي المتمثل في تلقي شكاوى المتضررين الفلسطينيين من بناء الجدار وتوثيقها.

وأكد السفير سمير من جهته ما تعلقه منظمة التعاون الإسلامي من أهمية لدور هذا المكتب في تسجيل حقوق الفلسطينيين المتضررين، كما اتفق الطرفان على أهمية التنسيق والتواصل ما بين منظمة التعاون والمكتب الأممي لحين استكمال عمله ورفع تقريره للجمعية العامة للأمم المتحدة .

**************************************

"التعاون الإسلامي" ترحب بالتوقيع على الاتفاق السياسي الإطاري بشأن الفترة الانتقالية في جمهورية السودان

 جدة، 5 ديسمبر 2022

   رحبت منظمة التعاون الاسلامي، بالتوقيع على الاتفاق السياسي الإطاري بشأن الفترة الانتقالية في جمهورية السودان والذي تم اليوم 5 ديسمبر 2022 في العاصمة السودانية الخرطوم وسط حضور دولي وإقليمي كبير.

   وأعرب معالي الأمين العام السيد حسين إبراهيم طه عن أمله في أن يشكل هذا الاتفاق خطوة مهمة نحو تعزيز الأمن والسلام والاستقرار في السودان.

   وأشاد الأمين العام بحرص كافة الأطراف السودانية على التوصل إلى هذا الاتفاق وأن يمثل بداية لمرحلة جديدة من الاستقرار والازدهار للشعب السوداني.

  وشدد على موقف منظمة التعاون الإسلامي الثابت في دعم جمهورية السودان، وثمن دورها الكبير داخل المنظمة، وجهودها التي تبذلها في تعزيز التضامن الإسلامي والعمل الإسلامي المشترك.

**************************************

منظمة التعاون الإسلامي تدين استمرار جرائم الاعدام الميداني التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي

جدة، 5 ديسمبر 2022

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة الجرائم الاغتيال الميداني والقتل العمد التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني، والتي كان آخرها جريمة الإعدام البشعة التي ارتكبها جندي من قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشهيد عمار حمدي مفلح التي وثقتها عديد الفيديوهات بالصوت والصورة بمحافظة نابلس.

وحملت المنظمة سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تبعات هذه الجرائم التي تستدعي المساءلة والمحاسبة، وطالبت الأمم المتحدة والهيئات الدولية المعنية بتشكيل لجنة تحقيق للكشف عن ظروف استشهاد عمار مفلح، كما دعت المنظمة المجتمع الدولي، خاصة مجلس الأمن الدولي، إلى تحمل مسؤولياته القانونية والسياسية، والضغط على إسرائيل، قوة الاحتلال، لوقف هذه الأعمال الإجرامية، ومساءلتها عن جميع انتهاكاتها وسياساتها العنصرية، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

**************************************

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة الهجوم الإرهابي على سفارة باكستان في كابول

جــدة في: 4 ديسمبر 2022

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم الشنيع يوم 2 ديسمبر 2022 على مجمع سفارة باكستان في كابول والذي استهدف سفير جمهورية باكستان الإسلامية في كابول، سعادة السيد عبيد الرحمن نظاماني، الذي لم يصب بأذى في حين تم الإعلان عن إصابة أحد موظفي أمن السفارة بجروح خطيرة.  

وشجبت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي هذا العمل الإرهابي الشنيع باعتباره عملاً مستهجناً وانتهاكاً صارخاً لحرمة المباني الدبلوماسية والموظفين الدبلوماسيين. ودعت سلطات الأمر الواقع في كابول إلى بذل جهودها القصوى إلى تقديم مرتكبي الهجوم للعدالة وإلى اتخاذ تدابير فعالة لضمان أمن وسلامة البعثات الدبلوماسية وموظفيها.

وعبرت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن متمنياتها بالشفاء العاجل للموظف المصاب على إثر الهجوم المذكور.

**************************************

منظمة التعاون الإسلامي ترحب بقرارات الأمم المتحدة حول القضية الفلسطينية

جدة، 01 ديسمبر 2022

رحبت منظمة التعاون الإسلامي بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية على 5 قرارات محورية، 4 منها تتعلق بفلسطين، والخامس حول الجولان السوري المحتل، وتتعلق القرارات بولاية وعمل اللجنة المعنية بحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وشعبة حقوق الفلسطينيين في الأمانة العامة للأمم المتحدة، وبرنامج الإعلامي الخاص  بالقضية الفلسطينية وإدانته لمقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، والمبادئ الأساسية لـ "الحل السلمي" للقضية الفلسطينية، وتضمن إحدى القرارات الطلب من الأمم المتحدة إحياء الذكرى 75 للنكبة الفلسطينية.

وأشادت المنظمة بمواقف الدول التي ساهمت في رعاية ودعم هذه القرارات تأكيداً على التزامها بالقانون الدولي وانسجاما مع مواقفها التاريخية القائمة على مبادئ الحق والعدل والسلام، وجددت دعوتها للمجتمع الدولي "لمضاعفة جهوده من أجل تنفيذ قرارات الأمم المتحدة بشأن القضية الفلسطينية والأراضي العربية المحتلة وتمكين الشعب الفلسطيني من حقه المشروع في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وسوم: العدد 1009