أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1016

منظمة التعاون الإسلامي تدين بأشد العبارات استمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين ومخيمها وتدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته

جدة، 26 يناير 2023

 دانت منظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات الاقتحام العسكري المستمر لقوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين ومخيمها، وارتكاب الجرائم المتواصلة في الأرض الفلسطينية المحتلة والتي أدت هذا اليوم 26 يناير 2023 إلى استشهاد ثمانية مواطنين فلسطينيين إضافة إلى العديد من المصابين بينهم حالات خطيرة.

وحملت المنظمة سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة النكراء التي تجسد امتداداً لعدوان وإرهاب الدولة الإسرائيلي المستمر بحق أبناء الشعب الفلسطيني، مجددة دعوتها للمجتمع الدولي للتدخل العاجل من أجل وضع حد لهذه الاعتداءات والجرائم اليومية ومحاسبة مرتكبيها، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

**********************************************

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدين بشدة حرق نسخة من القرآن الكريم بمدينة ستوكهولم بالسويد

جدة، 21 ينار 2023

دان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه، بأشد العبارات العمل الدنيء الذي أقدم عليه نشطاء من اليمين المتطرف بحرق نسخة من القرآن الكريم، اليوم ، 21 يناير 2023 ، أمام السفارة التركية في ستوكهولم ، بالسويد ، وبترخيص من السلطات السويدية.

ويحذر الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي من أن هذا العمل الاستفزازي الذي ارتكبته  عناصر من اليمين المتطرف مرارًا وتكرارًا يستهدف المسلمين، ويهين قيمهم المقدسة، ويشكل مثالًا آخر على المستوى المقلق الذي وصلت إليه الإسلاموفوبيا والكراهية والتعصب وكراهية الأجانب.

ويحث الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي السلطات السويدية على اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد مرتكبي جريمة الكراهية هذه. ويدعو إلى تكثيف الجهود الدولية لمنع تكرار مثل هذه الأعمال والى التضامن في محاربة الإسلاموفوبيا.

**********************************************

"التعاون الإسلامي" تدين بشدة تمزيق نسخة من المصحف في لاهاي

جدة، 25 يناير 2023

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات قيام أحد المتطرفين بتمزيق نسخة من المصحف الشريف في مدينة لاهاي الهولندية.

وجددت الأمانة العامة استنكار منظمة التعاون الإسلامي وشجبها لمثل هذه الممارسات المتطرفة والاستفزازية التي تشكل مثالا للكراهية ومظهرا من مظاهر الاسلاموفوبيا المحرضة على العنف والإساءة للأديان.

وأعربت عن عميق انشغالها إزاء استمرار مظاهر التعصب والكراهية الدينية ضد المسلمين في العديد من مناطق العالم وحثت حكومات الدول المعنية على اتخاذ التدابير اللازمة للتصدي لهذه الأفعال.

وأكدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي أهمية تشجيع الحـوار والتفاهـم والتعـاون بين الأديان والثقافات والحضارات ونبذ الكراهية والتطرف لتحقيق السلم والوئام فـي العالم.

**********************************************

تدشين مشروع السلال الغذائية للأسر الأكثر احتياجا في أفغانستان بتمويل من مركز الملك سلمان للاغاثة والأعمال الانسانية 

كابل، 19 يناير 2023

‎تم اليوم الخميس 19 يناير 2023 في العاصمة الأفغانية كابل، تدشين مشروع السلال الغذائية على الأُسر الأكثر احتياجاً في أفغانستان، وذلك بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وتنفيذ بعثة منظمة التعاون الإسلامي في أفغانستان، بتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر الأفغاني.

‎سيغطي المشروع 25 ولاية أفغانية  وسيتم توزيع 47400  سلة غذائية للمستفيدين من المشروع والبالغ عددهم 28400 مستفيد.

**********************************************

الأمين العام يدعو لتعزيز دور وكالة بيت مال القدس وحشد الموارد اللازمة لها

الرباط،22  يناير 2023

دعا معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه للتحرك العاجل بغية تعزيز دور وكالة بيت مال القدس الشريف، وحشد الموارد لها لتمكينها من القيام بدورها بدعم القدس وأهلها المرابطين، مجددا التأكيد على مكانة القدس الشريف كجزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 وعاصمة لدولة فلسطين، وعلى مكانتها المركزية على أجندة عمل المنظمة وتحركاتها السياسية.

وأعرب الأمين العام في كلمته التي ألقاها نيابة عنه السفير سمير بكر الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والقدس الشريف خلال إطلاق احتفالية اليوبيل الفضي لوكالة بيت مال القدس الشريف تحت شعار "انطلاقة جديدة لترسيخ مكانة القدس ومركزها الديني والحضاري"، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، عن تقديره للمملكة المغربية لاستضافتها ودعمها السخي لوكالة بيت مال القدس الشريف التي تم إنشاؤها بمبادرة من المغفور له الملك الحسن الثاني، وهي ما تزال تحظى بالاهتمام والرعاية من جلالة الملك محمد السادس في إطار جهوده المخلصة لتعزيز مسيرة التضامن والعمل الإسلامي المشترك لخدمة قضايا الأمة الإسلامية وفي مقدمتها قضية فلسطين والقدس الشريف.

وأضاف الأمين العام أن خطورة التحديات التي يحاول الاحتلال الإسرائيلي فرضها على أرض الواقع في القدس الشريف تضع على كاهل الجميع مسؤولية مشتركة وضرورة ملحة للتحرك العاجل بغية تعزيز دور وكالة بيت مال القدس وحشد الموارد اللازمة لها بغية تمكينها من ممارسة المهام الموكلة لها في سبيل المساهمة في تثبيت الفلسطينيين في المدينة والحفاظ على طابعها العربي والإسلامي وعلى تراثها الحضاري والثقافي والديني.

واشار الأمين العام بالتقدير لمساهمة الوكالة بالعمل بمسؤولية من أجل دعم القدس الشريف والحفاظ على المسجد الأقصى المبارك والأماكن المقدسة الأخرى في المدينة وصون تراثها الحضاري والديني والثقافي والعمراني وتقديم العون للسكان الفلسطينيين والمرابطين والمؤسسات الفلسطينية، في مواجهة مخططات التهويد، داعيا، في الوقت نفسه، لاتخاذ ما يلزم من تدابير من قبل الدول الأعضاء على مستوى القطاع العام والمجتمع المدني والقطاع الخاص والأفراد لدعم مدينة القدس وأهلها المرابطين.

من جانبه، قال محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، إن مناسبة للاحتفال بمرور 25 عاما على تأسيس الوكالة فرصة مهمة لاستحضار ذكرى جلالة الملك الحسن الثاني، والملك حسين بن طلال، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، صاحبة الوصاية على القدس والمقدسات، إلى جانب الرئيس ياسر عرفات.

**********************************************

"التعاون الإسلامي" تدين الهجوم الإرهابي على مقر رئيس البلدية في مقديشو

جدة، 23 يناير 2023

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم الإرهابي على مقر رئيس البلدية في العاصمة الصومالية مقديشو يوم 22 يناير 2023، وأدى إلى مقتل وإصابة عدد من الأبرياء.

وأعرب معالي الأمين العام للمنظمة، السيد حسين إبراهيم طه، عن تنديده الشديد بهذه العملية النكراء. وتقدم بتعازيه لأسر الضحايا ولحكومة الصومال وشعبه، راجيا الشفاء العاجل للمصابين.

وجدّد الأمين العام إدانة منظمة التعاون الإسلامي للإرهاب بكافة أشكاله ومظاهره، ودعمها لجهود الحكومة الصومالية في التصدي له ومكافحته.

**********************************************

في اجتماع وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في الدوحة:

التعاون الاسلامي تؤكد التزامها بتعزيز التعاون مع الجامعة العربية في جهود مكافحة الفقر متعدد الابعاد وتنفيذ خطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠  وما بعد

الدوحة، 25 يناير 2023

اكدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي التزامها بتعزيز التعاون والتنسيق مع الجامعة العربية في مجال التنمية الاجتماعية، وذلك في إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين الجانبين.

جاء ذلك في الكلمة التي قدمها السفير طارق علي بخيت الأمين العام المساعد للشؤون الانسانية والثقافية والاجتماعية في الحدث رفيع المستوي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب والذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة اليوم  25 يناير 2023.

واشار السفير طارق إلى أن العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة يمثل فرصة لدعم تلك الجهود في متابعة تنفيد خطة التنمية المستدامة 2030 وما بعد من خلال بحث السبل والوسائل الكفيلة للارتقاء بأوضاع هذه الفئة الاجتماعية تحقيقا لمبدأ المساواة والعدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع.

من جهة اخرى، أشاد السفير طارق بالتقرير الثاني حول الفقر متعدد الأطراف، مشيرا إلى أنه يتماشي مع أهداف البرنامج العشري لمنظمة التعاون الإسلامي والقرارات ذات الصلة.

وسوم: العدد 1016