أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1018

 الأمين العام يؤكد تضامن "التعاون الإسلامي" ودولها مع تركيا في كارثة الزلزال في اتصال هاتفي مع وزير خارجيتها

 جدة، 8 فبراير 2023

‎أجرى معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، اليوم 8 فبراير 2023، مكالمة هاتفية مع معالي وزير خارجية جمهورية تركيا، السيد مولود شاويش اوغلو  وذلك على إثر الزلزال المدمر الذي خلف وراءه حصيلة ثقيلة من القتلى والجرحى ودمارا كبيرا في البنايات السكنية والمرافق العامة والبنية التحتية الرئيسية.

‎وخلال هذه المكالمة، قدم معالي الأمين العام تعازيه الحارة، باسم الأمانة العامة للمنظمة والدول الأعضاء، لشعب وحكومة تركيا معربا عن تعاطفه مع ضحايا هذه الكارثة المؤلمة ومتمنيا الشفاء العاجل للمصابين والنجدة السريعة للعالقين تحت أنقاض البنايات المتضررة من شدة قوة وعنف الزلزال.

‎كما أطلع معاليه وزير الخارجية التركي على قيام الأمانة العامة بتوجيه نداء عاجل للدول الأعضاء والمؤسسات الإنسانية التابعة للمنظمة وكذا للشركاء الدوليين بغية حثهم على التحرك بسرعة وتقديم الدعم الإنساني اللازم لضحايا الزلزال المدمر. وفي هذا الإطار، طلب معالي الأمين العام من صندوق التضامن الإسلامي القيام بما يلزم من أجل إغاثة المنكوبين جراء هذه الكارثة.

‎كما أشاد معالي الأمين العام بجهود السلطات التركية وفرق الإنقاذ التي تحركت بسرعة وفاعلية لمواجهة التداعيات الكارثية للزلزال وتوفير سبل الدعم للمتضررين وإنقاذ المصابين العالقين تحت البنايات المهدمة.  كما أشاد بالدول الأعضاء التي تحركت في الوقت المناسب وقدمت الدعم الإنساني وتساهم في عمليات إنقاذ الضحايا .

من جانبه، شكر وزير خارجية تركيا الأمين العام على هذه المكالمة وعلى ما أبداه من تضامن مع الشعب التركي، كما ثمن النداء العاجل الذي وجهه الأمين العام، وشكر كافة الدول والجهات التي قدمت ولا تزال تقدم الدعم المعنوي والمادي. وأطلع الوزير الأمين العام على الجهود التي بذلته الحكومة التركية للتعامل مع هذه الكارثة.

**********************************

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوجه نداءً عاجلاً لمساعدة ضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا

 جــدة، 6 فبراير 2023

وجه معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، نداءً عاجلاً إلى الدول الأعضاء في المنظمة والمؤسسات الإنسانية للمنظمة والشركاء الدوليين لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة لدعم ضحايا الزلزال المدمر الذي خلف أعدادا كبيرة من القتلى في كل من تركيا وسوريا يوم الإثنين 6 فبراير 2023.

وتمنى الأمين العام أن يساعد حس التضامن، الذي يميز على الدوام الدول الأعضاء في المنظمة والأجهزة ذات الصلة، بالإضافة إلى المجتمع الدولي على نطاق واسع، كلاً من تركيا وسوريا في مواجهة الوضع الإنساني العاجل الحالي وضمان إعادة بناء المنازل والبنيات التحتية المدمرة.

**********************************

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يقدم التعازي لتركيا وسوريا في أعقاب كارثة الزلزال

جدة، 6 فبراير 2023

أعرب معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، عن صادق تعازيه ومواساته للضحايا في الجمهورية التركية والجمهورية العربية السورية في أعقاب الزلزال الذي ضرب المنطقة الجنوبية من تركيا، يوم 6 فبراير 2023، وأسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى.

كما أعرب الأمين العام عن تضامنه مع أسر الضحايا، داعياً الله العلي القدير أن يتغمد بواسع رحمته من لقي حتفه منهم، وأن يمنّ على الجرحى بعاجل الشفاء.

وأشاد الأمين العام بالاستجابة الفورية التي قامت بها السلطات المعنية في الجمهورية التركية لإنقاذ السكان المتضررين والحد من تأثير الزلزال، داعياً الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمؤسسات ذات الصلة وكذلك جميع الشركاء للإسهام في جهود الإنقاذ التي تقوم بها الجمهورية التركية.

**********************************

منظمة التعاون الإسلامي تدين بأشد العبارات تصاعد وتيرة جرائم الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة

جدة، 6 فبراير 2023

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات الجريمة التي ارتكبتها مجددا قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم عقبة جبر قرب مدينة أريحا، والتي أسفرت عن استشهاد خمسة مواطنين، إضافة إلى فرض الحصار على مدينة اريحا واصابة العديد من المواطنين الفلسطينيين.

وحملت المنظمة سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن استمرار سياساته القائمة على الاستيطان الاستعماري، والقتل العمد، وهدم المنازل في القدس الشرقية المحتلة، وتهجير سكانها، في انتهاك صارخ لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي، مجددة دعوتها للمجتمع الدولي للتدخل العاجل من أجل وضع حد لهذه الاعتداءات والجرائم اليومية ومحاسبة مرتكبيها، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

**********************************

"التعاون الإسلامي": انطلاق الاجتماع التحضيري للدورة 49 لمجلس وزراء الخارجية في نواكشوط

جدة، 5 فبراير 2023 

انطلقت أعمال اجتماع كبار الموظفين التحضيري للدورة 49 لمجلس وزراء الخارجية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والتي سوف تعقد يومي 16 و17 مارس المقبل في نواكشوط؛ عاصمة الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك اليوم 5 فبراير 2023، بمقر الأمانة العامة في جدة. 

وخاطب معالي الأمين العام للمنظمة، السيد حسين إبراهيم طه الاجتماع قائلا إن القضية الفلسطينية، القضية المركزية للمنظمة تشهد، تطورات خطيرة ناقشتها اللجنة التنفيذية مؤخرا وستتم متابعة توصياتها. وكذلك الشأن بالنسبة للوضع في أفغانستان الذي كان محور الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية الذي اتخذت بشأنه جملة من التوصيات من ضمنها استمرار الانخراط مع سلطات الأمر الواقع في كابل من خلال المبعوث الخاص، السفير طارق علي بخيت، وترتيب زيارة ثانية لوفد من العلماء.

وأوضح السيد حسين طه أنه فيما يتعلق بقضية جامو وكشمير، فإن الأمانة العامة والمبعوث الخاص إلى جامو وكشمير، السفير يوسف بن محمد الضبيعي، يعملان على تنفيذ خطة العمل التي اعتمدها فريق الاتصال المعني بجامو وكشمير خلال اجتماعه بإسلام أباد على هامش الدورة 48 لمجلس وزراء الخارجية.

وجدد الأمين العام دعم المنظمة الثابت لجمهورية أذربيجان، فيما يتعلق بمسألة ناغورنو كاراباخ، مؤكدا مواصلة دعم الجهود للإسهام في تحقيق السلم والأمن والاستقرار والتنمية في اليمن وسوريا والسودان وليبيا ودول الساحل وحوض بحيرة تشاد وجمهورية إفريقيا الوسطى وموزمبيق وغينيا وبوركينا فاسو والصومال مثمنا كل الجهود والمساعي لدعم وحدة العراق وسلامة أراضيه وإعادة الإعمار.

وفي المجال الإنساني، أكد معاليه أن الأمانة العامة واصلت دورها في تنسيق العمل الإنساني في ظل زيادة تحدياته. وأوضح أن العمل جار حاليا من أجل عقد مؤتمر للمانحين في منطقة الساحل وبحيرة تشاد.

وكان الأمين العام قد توجه بخالص التهاني للجمهورية الإسلامية الموريتانية على توليها رئاسة هذه الدورة، كما عبّر عن فائق التقدير لجمهورية باكستان الإسلامية على الجهود القيمة التي بذلتها خلال رئاستها للدورة 48، مشيدا في الوقت نفسه بما تقدمه المملكة العربية السعودية، دولة مقر المنظمة، ورئيس الدورة 14 للقمة الإسلامية، من دعم سخي للمنظمة واهتمام خاص بكل أنشطتها.

وسوم: العدد 1018