أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1026

منظمة التعاون الإسلامي تدين الاقتحام السافر للمسجد الأقصى المبارك وتحذر من تداعياته

جدة، 5 أبريل 2023

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي السافر للمسجد الأقصى المبارك، واعتداءها الوحشي على المصلين في باحاته واعتقال عدد منهم، معتبرة هذا التصعيد الخطير اعتداء على حرمة الأماكن المقدسة وحرية العبادة، وانتهاكا صارخاً لاتفاقيات جنيف وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وحمل معالي الأمين العام للمنظمة، السيد حسين إبراهيم طه، إسرائيل، قوة الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذه الاعتداءات المرفوضة والمدانة والتي من شأنها أن تغذي التوتر والعنف وعدم الاستقرار في المنطقة، مجددا التأكيد على أن المسجد الأقصى المبارك، الحرم القدسي الشريف، بكامل مساحته هو مكان عبادة خالص للمسلمين، ومطالبا في الوقت نفسه المجتمع الدولي بالتحرك الجاد من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات الاسرائيلية المتكررة، وإلزام إسرائيل، قوة الاحتلال، باحترام حرمة الأماكن المقدسة والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي في المسجد الأقصى المبارك.

**************************************************

منظمة التعاون الإسلامي تدين بشدة استمرار جرائم الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي بشدة استمرار العدوان الإسرائيلي على مدينة نابلس والذي أسفر عن استشهاد مواطنين فلسطينيين، وحملت إسرائيل، قوة الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار هذه الجرائم والاعتداءات المتكررة على الشعب الفلسطيني.

 كما دعت المنظمة المجتمع الدولي، وخصوصاً مجلس الأمن الدولي، إلى تحمل مسؤولياته في وضع حد لهذه الجرائم الإسرائيلية المستمرة وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

**************************************************

بمناسبة يوم الأرض: منظمة التعاون الإسلامي تؤكد موقفها الداعم للحقوق الفلسطينية المشروعة

جدة، 30 مارس 2023

بمناسبة ذكرى يوم الأرض الفلسطيني الذي يصادف 30 مارس من كل عام، والذي يجسد محطة لتجديد التضامن مع الشعب الفلسطيني في دفاعه عن أرضه وتاريخه ومقدساته وهويته الوطنية، تؤكد منظمة التعاون الإسلامي وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعمها المطلق لنضاله العادل من أجل استعادة حقوقه الوطنية المشروعة بما فيها حقه في تجسيد إقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.

كما تستذكر المنظمة في هذه المناسبة بكل إجلال وإكبار تضحيات الشعب الفلسطيني عبر عقود، وصموده المتواصل في مواجهة سياسات الاحتلال الإسرائيلي القائمة على الاستيطان الاستعماري، ومصادرة الأراضي، وهدم المنازل والتمييز العنصري، والتطهير العرقي والتهجير القسري، وتهويد مدينة القدس، وتدعو في هذا الصدد، الأطراف الدولية الفاعلة إلى تحمل مسؤولياتها تجاه وضع حد لسياسات الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

**************************************************

"التعاون الإسلامي" تدين العنف ضد المسلمين في ولايات بالهند

جدة، 4 أبريل 2023

تابعت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بقلق بالغ أعمال العنف والتخريب التي استهدفت المسلمين في عدة ولايات في الهند خلال طقوس رام نافامي، بما في ذلك حرق مدرسة دينية ومكتبتها على يد أحد الغوغاء من المتطرفين الهندوس في بيهار شريف في 31 مارس 2023.

ودانت الأمانة العامة للمنظمة أعمال العنف والتخريب الاستفزازية هذه، والتي تعد مظهراً حياً لتصاعد الإسلاموفوبيا والاستهداف الممنهج ضد المسلمين في الهند. وتدعو الأمانة العامة السلطات الهندية إلى اتخاذ إجراءات حازمة ضد المحرضين على مثل هذه الأعمال ومرتكبيها وضمان سلامة وأمن وحقوق وكرامة المسلمين في البلاد.

**************************************************

منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن قلقها إزاء الحظر الذي تفرضه حكومة الأمر الواقع في كابول على عمل المرأة في الأمم المتحدة في أفغانستان

جدة، 6 إبريل 2023

في انتهاك آخر مثير للقلق للحقوق الأساسية للمرأة الأفغانية، أعلنت سلطات الأمر الواقع في كابول، يوم الثلاثاء 4 أبريل 2023، أمرا بحظر النساء الأفغانيات من العمل في الأمم المتحدة في البلاد.

وعقب هذا الإعلان المثير للقلق، أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن قلقها البالغ إزاء ما ورد بشأن هذا الحظر. وسوف يشدد المرسوم الجديد الإجراءات التقييدية المتعاقبة المفروضة على النساء والفتيات، بما في ذلك منعهن من التعليم والوظائف الحكومية والعمل في المنظمات غير الحكومية.

وأشارت الأمانة العامة إلى أن قرار الحظر يأتي بنتائج عكسية مع تداعيات محتملة ليس على النساء الأفغانيات فحسب، بل، وبشكل أبرز، على عمليات الأمم المتحدة الإنسانية في جميع أنحاء البلاد.

وتدعو الأمانة العامة سلطات الأمر الواقع إلى إعادة النظر في هذا القرار غير المقبول والسماح للأفغان، رجالا ونساء، بالمشاركة في إعادة إعمار بلدهم بعد عقود من الصراع العنيف والضعف الاجتماعي والاقتصادي.

وسوم: العدد 1026