بيان منتدى الفكر والدراسات الاستراتيجية حول جرائم الاحتلال الإسرائيلي تجاه المسجد الأقصى المبارك وقطاع غزة

الرقم:1034-7/4/2023

التاريخ:7/4/2023    

تابعنا بألم وإنكار شديدين الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى المبارك خلال أيام شهر رمضان المبارك، من اعتداء غاشم، على المقدسات الإسلامية ومنع حرية العبادة في هذا الشهر الفضيل، وقصف قطاع غزة المحاصر.

وإننا في منتدى الفكر والدراسات الاستراتيجية والذي يضم كوكبة من المفكرين والعلماء والسياسيين وقادة الرأي وحقوقيين ونقابيين وإعلاميين، لنؤكد على ما يلي:

أولا: إن المسجد الأقصى المبارك بجميع مساحته 144 دونم هو حقٌّ إسلاميٌّ خالص، ولا ينبغي لأحد أن يقوم بتغيير هذا الحق.

ثانيا: وقوفنا إلى جانب الشعب الفلسطيني واعتزازنا به وبثباته وصموده أمام المخططات الإسرائيلية، واستمراره في شد الرحال إلى المسجد الأقصى والاعتكاف فيه.

ثالثا: وقوفنا إلى جانب الأردن في الحفاظ على الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية، وندعوه إلى أخذ خطوات عملية لوقف الانتهاكات الإسرائيلية.

رابعا: رفضنا لتصدير حكومة الاحتلال لأزماته الداخلية عبر جرائمه المستمرة تجاه الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى المبارك، وانتهاك حقوقه في أداء عبادته وشعائره الإسلامية، والاعتداء على قطاع غزة.

خامسا: إدانتنا للاقتحامات اليومية إلى باحات المسجد الأقصى المبارك من قبل المستوطنين الإسرائيليين وأدائهم شعائر توراتية، مما يُعد انتهاكا واعتداء صريحا على خصوصية وإسلامية وقدسيّة المكان، ومحاولة لتقسيمه زمانيا ومكانيا.

سادسا: حثّنا جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي إلى تحمل مسؤولياتهم والتحرك العاجل لحماية المسجد الأقصى المبارك وحق المسلمين في أداء شعائرهم التعبدية بطمأنينة وأمن.

سابعا: مناشدتنا الأمم المتحدة ومجلس الأمن لوقف فوري لجرائم الاحتلال الإسرائيلي، وتجاوزها لجميع القرارات الأممية، الداعية للحفاظ على الحقوق الفلسطينية في مدينة القدس والمقدسات الإسلامية المسيحية.

ثامنا: نناشد زعماء العالم أن يدينوا هذه الجرائم الإسرائيلية، والضغط على الجانب الإسرائيلي لوقفها، والالتزام بقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

تاسعا: دعوتنا للمدّعي العام لمحكمة الجنايات الدولية إلى تشكيل لجنة تحقيق عاجلة في الجرائم الإسرائيلية والتي ارتقت لجرائم حرب تجاه الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى المبارك.

عاشراً: نداءنا إلى كل الهيئات العلمائية والأحزاب السياسية والنقابات المهنية والمنظمات القانونية والحقوقية وأحرار العالم في كل مكان بأن يؤدوا دورهم ويقفوا مع حقوق الشعب الفلسطيني العادلة في التحرر من الاحتلال الإسرائيلي، ودعم كل الجهود التي تحقق ذلك.

رئيس المنتدى

د.بسام ضويحي - إسبانيا

وسوم: العدد 1027