أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1029

منظمة التعاون الإسلامي

منظمة التعاون الاسلامي تعبر عن استيائها من تصريحات رئيسة الاتحاد الاوروبي الاخيرة حول اسرائيل

جدة، 27 ابريل 2024

عبرت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الاسلامي عن استيائها الشديد من تصريحات رئيسة الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين، التي تحمل اشارات سياسية وتاريخية مخيبة للآمال، ولا تنسجم مع مواقف الاتحاد الأوروبي القائمة على حقوق الإنسان والقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

كما أكدت المنظمة أن هذه التصريحات تتجاهل حقائق تاريخية وسياسية وقانونية تمتد لآلاف السنين، وتتزامن مع ذكرى نكبة فلسطين أرضا وشعبا، التي ما تزال تشكل علامة قاتمة في الذاكرة والضمير الإنساني وانتكاسة لقيم الحرية والعدالة، على إثر اعلان قيام اسرائيل، قوة الاحتلال الاستعماري، وما تلاها من سياسات  تطهير عرقي، وتهجير قسري، واضطهاد ومصادرة ممتلكات الشعب الفلسطيني الأصيل وحرمانه من حقوقه المشروعة.

ودعت المنظمة، في الوقت نفسه، الاتحاد الأوروبي الى الوقوف عند مسؤولياته السياسية والقانونية والانسانية تجاه العمل على إنهاء الاحتلال الاستعماري الاسرائيلي، وتصحيح الظلم التاريخي الذي ما يزال واقعا على الشعب الفلسطيني، ودعم حقوقه المشروعة بما فيها حقه في العودة، وتجسيد قيام دولته المستقلة  على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

**************************************

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يشيد بالدور السعودي بإجلاء عالقين في السودان

جدة، 25 إبريل 2023

أشاد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، بما قدمته المملكة العربية السعودية من جهود متنوعة وحثيثة ساهمت في إجلاء رعايا دول أعضاء في المنظمة، بالإضافة إلى دول أخرى غير أعضاء، وطواقم من الدبلوماسيين والعاملين الدوليين، فضلا عن أعداد من المدنيين خارج السودان بسبب الأوضاع التي تشهدها البلاد، مثمنا المبادرة السعودية التي جاءت في الوقت المناسب. وخص الأمين العام بالشكر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء لمتابعتهما وتوجيههما بهذا التحرك

من جهة اخري جدد الأمين العام مناشدته بوقف إطلاق النار في السودان واللجوء إلى الحوار صونا لأمن وسلامة الشعب السوداني والدولة السودانية ومقدراتها .

**************************************

"التعاون الإسلامي" تدين بشدة الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على المسجد الأقصى المبارك

جدة،25  ابريل 2023

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس المحتلة، والتي كان آخرها اقتحام وتدنيس شرطة الاحتلال الاسرائيلي لمصلى باب الرحمة الذي يعتبر جزءا لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك، وكذلك قيامها برفع علم الاحتلال الاسرائيلي على سطح وجدران الحرم الابراهيمي الشريف في مدينة الخليل، في انتهاكٍ صارخ للقانون  الدولي واتفاقيات جنيف وقرارات الشرعية الدوليه ، واستفزاز لمشاعر الأمة الاسلامية.

وحملت المنظمة الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار مثل هذه الاعتداءات اليومية على حرمة الأماكن المقدسة، داعية، في الوقت نفسه، المجتمع الدولي إلى تحمله مسؤولياته تجاه وضع حد لهذه الانتهاكات الاسرائيلية المتكررة، التي من شأنها أن تغذي الصراع الديني والتطرف وعدم الإستقرار في المنطقة.

**************************************

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تدين الهجمات الإرهابية الأخيرة في مالي

جدة، 24 ابريل 2023

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة للهجوم الإرهابي المزدوج في سيفاري وموردية في وسط جمهورية مالي، والذي وقع يوم 22 إبريل 2023، يوم عيد الفطر، وأدى إلى مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من ستين شخصاً بجراج.

ووصف معالي الأمين العام للمنظمة، السيد حسين إبراهيم طه، هذه الاعتداءات التي لا تزال تستهدف المواطنين المسالمين، بأنها أعمال مقيتة. وقد دعا إلى وضع حد لهذه الأعمال البشعة، مؤكداً من جديد تضامن منظمة التعاون الإسلامي الكامل مع مالي ودول منطقة الساحل في حربها ضد الإرهاب.

وقد أعرب الأمين العام عن تعازيه لأسر الضحايا، راجياً للمصابين عاجل الشفاء.

**************************************

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يجدد مناشدته للأطراف السودانية الالتزام بالهدنة الإنسانية خلال عيد الفطر المبارك

جدة، 20 ابريل 2023

جدد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه مناشدته للأطراف في السودان للالتزام بالهدنة الإنسانية في أيام عيد الفطر المبارك الشعيرة المقدسة لدى المسلمين. 

وأكد الأمين العام ضرورة الالتزام بالهدنة لضمان المرور الآمن للمدنيين والبعثات الدبلوماسية ومنح الفرصة لإخلاء الجرحى والعالقين.

وحث الأمين العام الأطراف على وقف التصعيد العسكري واللجوء للحوار لحل جميع القضايا الخلافية. 

وأكد الأمين العام استعداد منظمة التعاون الإسلامي لتسخير كافة إمكانياتها لدعم الجهود الإنسانية واستئناف الحوار بين الأطراف السودانية.

**************************************

وسوم: العدد 1029