أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1031

"التعاون الإسلامي" تدين بشدة استمرار العدوان العسكري الإسرائيلي وتدعو المجتمع الدولي لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني 

جدة، 11 مايو 2023

دانت الأمانة العام لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة استمرار العدوان العسكري الإسرائيلي الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، ما أدى إلى سقوط 25 شهيداً وجرح 76 من المواطنين الفلسطينيين إضافة إلى تدمير عدد من المباني السكنية خلال اليومين الماضيين، معتبرة هذا العدوان العسكري الهمجي جريمة بشعة وانتهاكاً صارخاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وحمّلت المنظمة إسرائيل، قوة الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن تبعات استمرار وتصاعد عدوانها وجرائم الحرب التي ترتكبها بحق الشعب الفلسطيني والتي تشكل تهديداً للأمن والسلم والاستقرار في المنطقة برمتها، ودعت المحكمة الجنائية الدولية التسريع في إجراءاتها لمحاكمة المسؤولين عن جرائم الحرب، كما جددت دعوتها المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته والتدخل العاجل لوقف هذا العدوان الإسرائيلي المتواصل، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وإلزام إسرائيل باحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي.

*********************************************************

"التعاون الإسلامي" تدين بشدة الجريمة البشعة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة

جدة، 09 مايو 2023

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بأشد العبارات الجريمة البشعة التي ارتكبتها إسرائيل، قوة الاحتلال، صباح اليوم في قطاع غزّة وأدت إلى استشهاد 13 فلسطينياً بينهم عشرة أطفال ونساء إضافة إلى إصابة أكثر من عشرين مواطنا فلسطينيا، معتبرة هذه المجزرة النكراء امتداداً للعدوان العسكري الإسرائيلي الغاشم ضد الشعب الفلسطيني في انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وحملت المنظمة إسرائيل، قوة الاحتلال، المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار هذه الجرائم والاعتداءات والإرهاب المنظم الذي يهدد بتقويض الأمن والاستقرار في المنطقة، داعية في الوقت نفسه المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومساءلة الاحتلال الإسرائيلي عن جميع جرائمه وانتهاكاته التي يرتكبها ضد الشعب الفلسطيني وارضه ومقدساته.

*********************************************************

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تدين الهجوم الذي وقع بجزيرة جربة بالجمهورية التونسية

جدة، 10 مايو 2023

استنكرت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم الذي وقع بجزيرة جربة التونسية مساء يوم الثلاثاء 9 مايو 2023 والذي أسفر عن مقتل عدد من رجال الأمن والزوار.

وعبر معالي الأمين العام، السيد حسين إبراهيم طه عن تضامن المنظمة التام مع الجمهورية التونسية في جهودها لضمان أمنها واستقرارها، وأشاد بالتحرك السريع لرجال الأمن في التعامل مع هذا الحادث، معرباً عن تعازيه للحكومة التونسية ولأسر الضحايا ومتمنياً الشفاء العاجل للجرحى.

*********************************************************

أمين عام التعاون الإسلامي يشيد بتقديم الكويت وقطر وسلطنة عمان مساعدات إنسانية عاجلة لصالح الشعب السوداني 

جدة، 8 مايو 2023

أشاد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، بالدعم الإنساني المقدم من قطر والكويت وسلطنة عمان لصالح الشعب السوداني والتي هدفت للحد من الآثار الإنسانية المترتبة على الاشتباكات العسكرية الجارية حاليا في العاصمة السودانية الخرطوم والتي تسببت بأضرار كبيرة على الخدمات وخاصة في القطاع الصحي. 

وأعرب الأمين العام عن تقديره لهذه المبادرات الإنسانية والتي تأتي في إطار التزام هذه الدول بالتضامن الإسلامي. 

وجدد الأمين العام نداءه العاجل إلى باقي الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمؤسسات المالية والإنسانية والجهات المانحة الدولية للإسراع في تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى السودان في ظل الوضع الإنساني المتفاقم لاسيما حاجة السودان إلى الإمدادات الطبية والخدمات الصحية ودعم جهود البلدان المجاورة للسودان في استضافة العديد من اللاجئين السودانيين والأجانب.

*********************************************************

أمين عام "التعاون الإسلامي" يشيد بمبادرة السعودية تقديم مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار وتنظيم حملة شعبية لصالح الشعب السوداني

جدة، 7 مايو 2023

أشاد معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، بالمبادرة الإنسانية النبيلة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أل سعود، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء، بتوجيه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لتقديم مساعدات إنسانية متنوعة بقيمة مائة مليون دولار أمريكي، وتنظيم حملة شعبية عبر منصة "ساهم" لصالح الشعب السوداني.

وأعرب الأمين العام عن شكره الخالص للقيادة السعودية على هذه المبادرة والدعم السخي والذي يأتي في إطار سياسية المملكة الثابتة والراسخة في تعزيز التضامن الإسلامي ومناصرة الشعوب الإسلامية وخاصة في وقت الأزمات.

وجدد الأمين العام نداءه العاجل إلى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمؤسسات المالية والإنسانية والجهات المانحة الدولية بتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى السودان في ضوء الوضع الإنساني المتدهور الذي يجثم على البلاد حاليا. 

كما جدد الأمين العام للمنظمة دعوته المانحين والشركاء الدوليين إلى سرعة توفير توفير الإمدادات الطبية والخدمات الصحية للسودان ودعم جهود البلدان المجاورة للسودان في استضافة العديد من اللاجئين السودانيين والأجانب.

*********************************************************

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يناشد بتقديم الدعم الإنساني العاجل للسودان

جدة، 6 مايو 2023

وجه معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي، السيد حسين إبراهيم طه نداء عاجلا إلى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلاميوالمؤسسات المالية والإنسانية والجهات المانحة الدولية بتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة إلى السودان في ضوء تدهور الوضع الإنسانيالذي تواجهه البلاد حاليا.

‎ودعا الأمين العام المانحين والشركاء إلى التركيز على توفير الإمدادات الطبية والخدمات الصحية للسودان وحثهم على دعم جهود البلدانالمجاورة للسودان في استضافة العديد من اللاجئين السودانيين والأجانب.

‎كما جدد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي دعوته إلى الاحترام الكامل للمبادئ والمعايير الإنسانية ودعا الأطراف إلى تسهيل إيصالالمساعدة الإنسانية للمحتاجين في أجزاء مختلفة من البلاد.

*********************************************************

"التعاون الإسلامي" ترحب بالمبادرة السعودية - الأمريكية لبدء المحادثات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في جدة

جدة، 6 مايو 2023

أعرب الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي، معالي السيد حسين إبراهيم طه عن ترحيبه بالمبادرة المشتركة للمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية ببدء المحادثات الأولية بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وممثلي قوات الدعم السريع، اليوم السبت الموافق الخامس من مايو 2023، في مدينة جدة.  

وأشاد الأمين العام بهذه المبادرة التي تنسجم مع نص البيان الصادر عن اللجنة التنفيذية للمنظمة في اجتماعها الأخير يوم الأربعاء الثالث من مايو  2023 والذي دعا إلى الوقف الفوري للتصعيد العسكري بما يحافظ على مقدرات ومكتسبات الشعب السوداني، وذلك في ضوء الخسائر البشرية الكبيرة وتدمير المنشآت والبنى التحتية وطالب بتغليب لغة الحوار والتحلي بضبط النفس والحكمة، والعودة بأسرع وقت ممكن إلى طاولة المفاوضات لمواصلة الجهود السلمية لحل الأزمة السودانية. 

وناشد الأمين العام وفد التفاوض من الجانبين للعمل على تثبيت الهدنة الإنسانية وضمان وصول المساعدات الإنسانية والصحية للمتضررين من الأوضاع الإنسانية الصعبة الراهنة في السودان، والعمل الجاد على التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار وتغليب المصلحة الوطنية العليا للسودان بما يحافظ على وحدته ومؤسسات الدولة ويحقق طموحات الشعب السوداني في الأمن والسلام والاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية.

وثمن الأمين العام مجددا جهود المملكة العربية السعودية، رئيس القمة الإسلامية، لما بذلته من مساع حميدة واتصالات مع الأشقاء في السودان والأطراف الإقليمية والدولية المعنية بهدف الوصول إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار والعودة الي المسار السلمي.

*********************************************************

وسوم: العدد 1031