أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1032

"التعاون الإسلامي" تدين بشدة الاقتحامات الإسرائيلية المتواصلة للمسجد الأقصى 

جدة، 18 مايو 2023

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي عن إدانتها الشديدة لقيام مجموعات المستوطنين المتطرفين ووزراء في حكومة الإحتلال الاسرائيلي وأعضاء كنيست، باقتحام وتدنيس باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال الاسرائيلي وتأدية طقوسهم التلمودية العنصرية في باحاته، معتبرة ذلك امتدادا لانتهاكات إسرائيل، قوة الاحتلال، المتكررة لحرمة الأماكن المقدسة وحرية العبادة، وخرقا صارخا لاتفاقيات جنيف والقانون الدولي.

 كما نددت المنظمة بما تسمى "مسيرة الأعلام" التي تنظمها الجمعيات الاستيطانية داخل  أحياء مدينة القدس المحتلة، مؤكدة أن مدينة القدس هي جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، وعاصمة دولة فلسطين، وأن جميع  القرارات والإجراءات التي  يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي لتهويد مدينة القدس المحتلة ليس لها أثر قانوني وتعتبر لاغية وباطلة بموجب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

كما حملت المنظمة حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تبعات استمرار هذه الاعتداءات الممنهجة التي تشكل استفزازا لمشاعر المسلمين في كل أنحاء العالم ومن شأنها أن تغذي الصراع الديني والتطرف وعدم الإستقرار في المنطقة. كما جددت دعوتها  إلى أطراف المجتمع الدولي الفاعلة تحمل مسؤولياتها والتدخل من أجل وضع حد لهذه الانتهاكات الاسرائيلية الخطيرة، والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني للمقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة.

************************************************

 

"التعاون الإسلامي" في الذكرى 75 لنكبة فلسطين: علامة قاتمة في الضمير الإنساني وانتكاسة لقيم الحرية والعدالة

جدة، 15 مايو 2023

تستذكر منظمة التعاون الإسلامي في هذا اليوم، الموافق الخامس عشر من مايو، الذكرى الخامسة والسبعين لنكبة فلسطين أرضاً وشعباً، إثر قيام اسرائيل، قوة الاحتلال الاستعماري، وما صاحبها من تطهير عرقي وممارسة إرهاب الدولة الممنهج بحق الشعب الفلسطيني عبر ارتكاب أكثر من 51 مجزرة راح ضحيتها حوالي 15 ألف مواطن فلسطيني، والتهجير القسري لأكثر من 950 ألفا آخرين، وكذلك تدمير 531 قرية فلسطينية بالكامل، ومصادرة أراضي وممتلكات الشعب الفلسطيني الأصيل. 

ولا تزال هذه الذكرى الأليمة حية في الذاكرة الفردية والجماعية للأمة الإسلامية، باعتبارها علامة قاتمة في الضمير الإنساني وانتكاسة لقيم الحرية والعدالة، لما سببته من مآس إنسانية وتشريد جماعي وإنكار للحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، ولتداعيات فصولها التي ما زالت تتوالى من خلال ممارسات إسرائيل، قوة الاحتلال الاستعماري. 

وإذ ترحب منظمة التعاون الاسلامي بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم A/RES/77/23 الصادر في 30 نوفمبر 2022، بالاحتفال بذكرى النكبة لأول مرة في تاريخ الأمم المتحدة، فإنها تجدد التأكيد، في هذه المناسبة، على مسؤولية المجتمع الدولي وواجباته السياسية والقانونية والإنسانية والأخلاقية تجاه ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتفعيل آليات العدالة الدولية لمحاسبة إسرائيل، قوة الاحتلال، على ما اقترفته من جرائم ضد الإنسانية، وتصحيح الظلم التاريخي الذي ما زال مسلطاً على الشعب الفلسطيني، وإيجاد حل عادل وشامل ودائم لقضيته وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

كما تعرب منظمة التعاون الإسلامي عن تقديرها وتثمينها لدور وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وجهودها الدؤوبة في توفير الخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين الذين يقدر عددهم ب 6.5 مليون لاجئ، مؤكدة على ضرورة استمرار دورها باعتبارها تمثل الشاهد الدولي الحي على مأساة اللاجئين، وتجسد التزام المجتمع الدولي تجاه تطبيق قرارات الأمم المتحدة وضرورة إيجاد حل عادل ودائم لمسالة اللاجئين الفلسطينيين.

وتعبر المنظمة عن إجلالها وإكبارها للشعب الفلسطيني الذي استطاع، رغم تواتر فصول وتداعيات هذه النكبة الأليمة على مدار عقود، مواصلة مسيرة نضاله العادل بكافة أشكاله، في سبيل الدفاع عن أرضه مهد الحضارات والثقافات والديانات السماوية، وحماية هويته الوطنية، مستمراً في جهوده من أجل تجسيد حريته واستقلاله وسيادته على ترابه الوطني. وتجدد المنظمة التأكيد على دعمها الثابت لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وفي مقدمتها حقه في العودة، وتجسيد إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.

************************************************

"التعاون الإسلامي" تدين تعرض مبنى السفارة الأردنية بالخرطوم للاقتحام والتخريب

جدة، 16 مايو 2023

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تعرض مبنى سفارة المملكة الأردنية الهاشمية في العاصمة السودانية الخرطوم اليوم 15 مايو 2023 للأقتحام والتخريب.

وشددت الأمانة العامة على ضرورة إنهاء العنف واحترام حرمة المباني الدبلوماسية وتوفير الحماية اللازمة للدبلوماسيين والمباني الدبلوماسية، والالتزام بالاتفاقيات الدولية وخاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

************************************************

التوقيع على اتفاقات لإنجاز مشاريع ضمن الصندوق الاستئماني الإنساني لأفغانستان

جدة، 12 مايو 2023

جرى التوقيع والإعلان عن عدد من الاتفاقيات لتنفيذ حزمة من المشاريع في إطار الصندوق الاستئماني الإنساني لأفغانستان، وذلك بين البنك الإسلامي للتنمية بصفته مكلَّفا بقرار من قبل مجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، بإنشاء وإدارة وتشغيل الصندوق مع عدد من الشركاء والجهات المنفذة. 

وتم التوقيع في حفل رسمي أقامه البنك في فندق الريتزكارلتون بجدة، اليوم الجمعة، 12 مايو 2023، وحضره معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، ومعالي الدكتور محمد سليمان الجاسر، رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وسعادة الأستاذ سلطان المرشد، الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، وسعادة الأستاذ فهد العصيمي، مدير إدارة الإغاثة العاجلة بمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى سعادة السفير طارق علي بخيت، المبعوث الخاص للأمين العام إلى أفغانستان، وممثلين عن منظمات وشركاء دوليين آخرين.

وألقى الأمين العام كلمة بهذه المناسبة، قال فيها إن حدث اليوم الذي يشهده الصندوق الاستئماني الإنساني لأفغانستان ما كان ليتحقق لولا الجهود المضنية والمتواصلة التي يبذلها البنك الإسلامي للتنمية بالتعاون والتنسيق مع الأمانة العامة للمنظمة، معربا عن شكره لما يبذله البنك بقيادة معالي الدكتور الجاسر، وفريق العمل المساند له، ومثمنا التنسيق الوثيق والمقدّر الذي يجمع البنك والأمانة العامة للمنظمة. 

وتوجه الأمين العام بالشكر والامتنان للمملكة العربية السعودية على دعمها الثابت والمتواصل للمنظمة، منوها بشكل خاص بالمنحة السعودية السخية التي تكرمت بمنحها من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والصندوق السعودي للتنمية لدعم الصندوق الاستئماني لأفغانستان، كما ثمّن الأمين العام المساهمات التي قدمتها الدول الأعضاء الأخرى بالمنظمة للصندوق، داعيا الدول الأعضاء إلى مواصلة الدعم للصندوق، ومؤكدا أنه سيعمل من خلال المنظمة على ذلك. وأشاد السيد حسين طه بمركز الملك سلمان لتنفيذه برنامجا مشتركا مع مكتب المنظمة في كابل. 

وأضاف أن التوقيع على اتفاقيات تهدف إلى تنفيذ مشاريع إنسانية محددة يجسد تعبيرا ملموسا على الانخراط الإنساني للمنظمة في أفغانستان، وأكد كذلك أن استدامة هذا الانخراط تستدعي حشد المزيد من المساهمات المالية من الدول الأعضاء وغير الأعضاء وكذا المؤسسات المالية الإقليمية والدولية.

************************************************

"التعاون الإسلامي" ترحب بالتوقيع على إعلان جدة  بشأن الالتزام بحماية المدنيين في السودان

جدة، 12 مايو 2023

رحبت منظمة التعاون الإسلامي بالتوقيع على إعلان جدة بشأن الالتزام بحماية المدنيين في السودان.

وأعرب معالي الأمين العام للمنظمة، السيد حسين إبراهيم طه عن أمله في أن يشكل هذا الاعلان خطوة هامة نحو إنهاء النزاع المسلح في السودان بصورة نهائية وتعزيز الأمن والسلام والاستقرار. 

وأشاد الأمين العام بجهود المساعي الحميدة الكبيرة التي بذلتها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الامريكية في التوصل لهذا الإعلان، وأكد أهمية التزام الأطراف الموقعة ببنوده لضمان  وصول المساعدات الإنسانية والصحية للمتضررين من  الأوضاع الإنسانية الصعبة الراهنة في السودان.

وأشار الأمين العام إلى ضرورة استمرار العمل الجاد في إطار المبادرة السعودية الأمريكية المشتركة بهدف التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار وحل الأزمة السودانية في إطار الحوار السلمي.

وناشد الأمين العام الأطراف السودانية العمل على تغليب المصلحة الوطنية العليا للسودان بما يحافظ على وحدته ومؤسسات الدولة ويحقق طموحات الشعب السوداني في الأمن والسلام والاستقرار  السياسي والتنمية  الاقتصادية.

************************************************

وسوم: العدد 1032