أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1034

الأمين العام يدعو إلى بذل مزيد من الجهود لتنشيط وتحفيز التجارة البينية في إطار منظمة التعاون الإسلامي

الرباط، 31 مايو 2023

عقدت الدورة الاعتيادية الأربعون للمركز الإسلامي لتنمية التجارة في الرباط بالمملكة المغربية يومي 29 و30 مايو 2023.

وفي كلمته التي ألقيت خلال الاجتماع، دعا معالي الأمين العام للمنظمة، السيد حسين إبراهيم طه أعضاء مجلس إدارة المركز إلى بذل مزيد من الجهد لتنشيط وتحفيز التجارة البينية في إطار منظمة التعاون الإسلامي من خلال التركيز على برامج محددة في مجالات التجارة الالكترونية والرقمنة والاستثمار والسياحة خلال سنتي 2023 و2024.

كما ناشد الأمين العام الدول الأعضاء تقديم الدعم اللازم من أجل تنظيم الدورة الثامنة عشرة للمعرض التجاري لمنظمة التعاون الإسلامي الذي سيعقد في لاهور بباكستان في الفترة من 16 إلى 18 يونيو 2023 والدورة الثالثة من معرض منظمة التعاون الإسلامي للسياحة الذي سيعقد في الدوحة بقطر في الفترة من 20 الى 22 نوفمبر 2023.

واستعرض الاجتماع البرامج والمشاريع المزمع تنفيذها خلال سنتي 2023 و2024 في مجالات التجارة والاستثمار والسياحة وبناء القدرات، كما اعتمد الاجتماع ميزانية المركز الإسلامي لتنمية التجارة لعام 2024.

*******************************

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ترحب بتمديد الهدنة الإنسانية في السودان

جدة، 30 مايو 2023

رحبت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، خلال المحادثات بينهما في مدينة جدة، على تمديد وقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام.

وأعرب معالي الأمين العام للمنظمة، السيد حسين إبراهيم طه، عن أمله في أن يمهد هذا الاتفاق الطريق نحو وقف دائم لإطلاق النار وإنهاء النزاع المسلح في السودان بصورة نهائية. 

وأشاد الأمين العام مجددا بالمساعي الحميدة التي بذلتها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية للتوصل لهذا الاتفاق.

*******************************

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يهنئ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإعادة انتخابه

جدة، 28 مايو 2023

قدم معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه التهاني لفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان، رئيس جمهورية تركيا، بإعادة انتخابه.

ووجه الأمين العام تمنياته للرئيس أردوغان بالتوفيق في ولايته الجديدة في قيادة بلاده إلى مزيد من التقدم والازدهار، مشيرا إلى أن إعادة انتخابه تعكس الثقة العالية التي يحظى بها من قبل الشعب التركي.

كما هنأ الأمين العام الشعب التركي على نجاح الانتخابات التي اختتمت اليوم 28 مايو 2023.

*******************************

"التعاون الإسلامي" تدين بشدة الهجوم على قوات حفظ السلام للاتحاد الأفريقي في الصومال

جدة، 27 مايو 2023

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بشدة الهجوم الذي تعرضت له القوات الأوغندية لحفظ السلام المنتشرة في منطقة بولو مرير بالصومال ضمن بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال "اتميس".

وأعرب معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي، السيد حسين إبراهيم طه، عن تنديده الشديد بهذه العملية النكراء. وتقدم بتعازيه لأسر الضحايا وللحكومة الأوغندية والاتحاد الأفريقي، راجيا الشفاء العاجل للمصابين.

وجدّد الأمين العام إدانة منظمة التعاون الإسلامي للإرهاب بكافة أشكاله ومظاهره، ودعمها لجهود الحكومة الصومالية في التصدي له ومكافحته وجهود الاتحاد الأفريقي في تعزيز السلم والاستقرار في الصومال.

*******************************

الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تدين الاعتداء على الملحقية العسكرية الليبية بالخرطوم

جدة، 27 مايو 2023

دانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي الاعتداء المسلح الذي تعرض له مبنى الملحقية العسكرية الليبية في العاصمة السودانية الخرطوم. ونددت الأمانة العامة بالاعتداءات المتكررة على المباني الدبلوماسية بالخرطوم وشددت على ضرورة احترام حرمة المباني الدبلوماسية والالتزام بالاتفاقيات الدولية وخاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.  

*******************************

وسوم: العدد 1034