أخبار منظمة التعاون الإسلامي 1036

انعقاد الاجتماع السادس والثلاثين لمجلس إدارة الجامعة الإسلامية في أوغندا

كمبالا، 11 يونيو 2023

عَقد مجلس إدارة الجامعة الإسلامية في أوغندا، وهي إحدى الجامعات التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، اجتماعه السادس والثلاثين يوم الجمعة 9 يونيو 2023 في كمبالا بأوغندا.

وحضر الاجتماع أعضاء المجلس المنتمين لدول مختلفة من بينها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وجمهورية نيجيريا الاتحادية، إضافة إلى ممثلين لجمهورية أوغندا.

وبهذه المناسبة، ألقى الأمين العام المساعد للعلوم والتكنولوجيا في منظمة التعاون الإسلامي، سعادة السفير عسكر موسينوف، كلمة باسم معالي الأمين العام للمنظمة ذكر فيها أن الجامعة حققت تقدمًا ملحوظًا في توفير التعليم الجيد، وترسيخ القيم الإسلامية، وتعزيز بيئة يطبعها الفضول الفكري والتنوع الثقافي. 

كما شدد على ضرورة التركيز على تطوير البرامج الأكاديمية، وتعزيز البحث المبتكر، وضمان التنمية الشاملة للطلاب، واستكشاف فرص التعاون والشراكات الاستراتيجية التي ستمكن الجامعة من إبراز صورتها في العالم وتعزيز مساهمتها في المجتمع.

وحضر الاجتماع رئيس الوفد الحكومي الأوغندي، الجنرال موسى علي، النائب الأول لرئيس الوزراء ورئيس الأعمال الحكومية في البرلمان، الذي ألقى كلمة أشاد فيها بمنظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها لما تقدمه من دعم وتوجيه موصولين للجامعة.

وقد اتخذ الاجتماع في ختام أعماله عددًا من القرارات والمقررات الهادفة إلى تحسين الأداء الإداري والأكاديمي للجامعة، كما أقر الموازنة التقديرية للجامعة للسنة المالية 2023/2024.

والجدير بالذكر أن الجامعة الإسلامية في أوغندا، التي بدأت نشاطها بـ 88 طالبًا فقط في عام 1988، تضم الآن أكثر من 8000 طالب يدرسون في ثماني كليات، بدلًا من كُليتين فقط عند افتتاحها. كما حققت الجامعة إنجازات أخرى في مجالات الأداء الأكاديمي والبحث وأنشطة التوعية المجتمعية، وحازت على جوائز محلية وعالمية لريادتها في التدريس والابتكار. وهي حاليًا بصدد تشييد كلية للهندسة، ومكتبة على أحدث طراز، وإقامة جديدة للطلاب.

******************************************************

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يعزي كازاخستان في ضحايا حريق غابات أباي

جدة، 14 يونيو 2023

أعرب معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، السيد حسين إبراهيم طه عن تعازيه الصادقة وتضامنه مع جمهورية كازاخستان حكومة وشعبا في ضحايا حرائق الغابات الهائلة التي وقعت في منطقة أباي بشرق البلاد وأسفرت عن وفاة 14 من عمال الغابات وإصابة آخرين.

وتقدم الأمين العام بتعازيه لذوي الضحايا، ومعربا عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين.

******************************************************

رئيس باكستان يستقبل المشاركين في الاجتماع الثاني لمجلس الكومستيك الاستشاري العلمي

إسلام أباد، 14 يونيو 2023

استقبل رئيس جمهورية باكستان الإسلامية، الدكتور عارف علوي، وهو أيضًا رئيس اللجنة الدائمة لمنظمة التعاون الإسلامي للتعاون العلمي والتكنولوجي (الكومستيك)، المشاركين في الاجتماع الثاني للمجلس الاستشاري العلمي للكومستيك، الذي عقد يوم الاثنين 12 يونيو 2023 في إسلام أباد، باكستان.

وشدد الرئيس على الحاجة الماسة إلى توثيق التفاعل بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في العصر الحالي للتحول السريع وغير المسبوق في العلوم والتعليم والتكنولوجيا.

وأكد السفير عسكر موسينوف، الأمين العام المساعد للعلوم والتكنولوجيا، في كلمته على أهمية الكومستيك بوصفها أحد أجهزة منظمة التعاون الإسلامي في مساعدة الدول الأعضاء في المنظمة على تنمية مجال العلوم والتكنولوجيا. وشدد كذلك على الحاجة إلى تضافر جهود دول المنظمة الأكثر تقدمًا علميًا في إنشاء مراكز امتياز علمية وفضاء علمي متماسك داخل منطقة منظمة التعاون الإسلامي. وفي هذا الصدد، كرر موسينوف الالتزام المستمر للأمانة العامة للمنظمة  بتسهيل هذا النوع من التعاون مع أمانة  الكومستيك، في إطار منصة حوار المنظمة التعاون الإسلامي-15  التي تم إنشاؤها مؤخرًا.

وقدم الدكتور محمد إقبال شودري، المنسق العام للكومستيك، في كلمته مراجعة شاملة لأحدث أنشطة الكومستيك الجارية. كما أطلع المجلس على بنود جدول الأعمال والنتائج المتوقعة من الاجتماع.

جمع اجتماع المجلس الاستشاري العلمي للكومستيك علماء ومفكرين افتراضيًا وحضوريًا من باكستان والسعودية والأردن وماليزيا ومصر والسودان والجزائر وتركيا.

أخذ اجتماع المجلس الاستشاري العلمي للكومستيك في الاعتبار مسودة الخطة الاستراتيجية العشرية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار للكومستيك والتي لم يتم الانتهاء منها بعد.

******************************************************

******************************************************

وسوم: العدد 1036